تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["أسطحة" .. هل من قاموس ينص عليها جمعا لـ"سطح"؟]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 12:29 م]ـ

"أسطحة" شائعة في الاستخدام كالسياق التالي المستل من كتاب "كشاف القناع عن متن الإقناع" ((وَلَا) تَصِحُّ الصَّلَاةُ (فِي أَسْطِحَتِهَا) (الْمَوَاضِع الَّتِي لَا تصلح الصَّلَاة فِيهَا) أَيْ: أَسْطِحَةِ الْمَوَاضِعِ الَّتِي قُلْنَا لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ فِيهَا (كُلِّهَا)؛ لِأَنَّ الْهَوَاءَ تَابِعٌ لِلْقَرَارِ؛ بِدَلِيلِ أَنَّ الْجُنُبَ يُمْنَعُ مِنْ اللُّبْثِ عَلَى سَطْحِ الْمَسْجِدِ، وَأَنَّ مَنْ حَلَفَ «لَا يَدْخُلُ دَارًا» يَحْنَثُ بِدُخُولِ سَطْحِهَا).

... لكنني لم أجدها في المعاجم المتاحة لي "اللسان - القاموس- الوسيط"؛ فهل يوجد معجم ينص على هذا الجمع؟ وكيف شاع هذا الجمع دون نص من المعاجم؟

ـ[بيان محمد]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 02:03 م]ـ

السلام عليكم

لم أجد فيما بين يديّ من معجمات نصاً على أنّ (الأسطحة) جمع (سطح)؛ إلا أنني وجدتُ في التاج لفظة (الأسطحة) في درج كلامه تفيد هذا المعنى، قال الزبيدي: (قال ابْن الأَعْرَابِي: زَاب المَاءُ: إِذَا جَرَى، وسَابَ: إِذَا انْسَلّ في خَفَاء، قال شيخنا: وقال بَعْضُ أَهْلِ الاشْتِقَاقِ: ويمكن أَنْ يَكُونَ مِنْهُ المِيزَابُ لما يُجْعَل مِنَ الخَشَب ونَحْوِه في الأَسْطِحَة لِيَسيلَ مِنْه).

أما فيما يخص شياع هذا الجمع مع أنه ليس منصوصاً عليه في المعجمات، فأقول: إنّ المعجمات لا تنص على كل الجموع المستعملة للفظ، فمثلاً لفظ (سطح) لم أجد أحداً من مؤلفي المعجمات يذكر له جمعاً إلا صاحب المحكم، وصاحب اللسان، فذكرا أن جمعه: (سطوح)، ولم يذكر الآخرون جمعه. ولا يذكر هذه الجموع المسموعة والقياسية إلا أصحاب التصريف، فابحث إن شئت في كتب الصرف تجدْ بغيتَك إن شاء الله.

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 05:04 م]ـ

الكريم "بيان"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

جوزيت الخير!!

ـ[بيان محمد]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 05:41 م]ـ

وجزيت خيراً مثله أخي فريد.

ـ[د. حجي إبراهيم الزويد]ــــــــ[27 - 07 - 2006, 03:09 م]ـ

الأخ العزيز فريد البيدق:

جمع سطح على سطوح من الجموع القياسية.

قال ابن الحاجب في الشافية, التي تعتبر من أضخم مراجع علم الصرف المعتبرة:

" فالغالب أن يجمع (فَعْل) - إذا كان صحيح العين - في القلة على (أَفْعُل) , وفي الكثرة على (فُعُول) , كجمع فَلْس على أَفْلُس و فُلُوس. " (1)

سطح وسطوح مثال عملي على هذه القاعدة الصرفية.

أما ما يتعلق بالجمع أسطحة, فلم أقف له - خلال تتبعي - على قاعدة صرفية تجيز جمع سطح على أسطحة, حيث أن صيغة (أفعلة) يجمع عليها الاسم الرباعي المذكر, الذي قبل آخره حرف مد, نحو:

فؤاد: أفئدة

حمار: أحمرة.

طعام: أطعمة.

رغيف: أرغفة

كثيب: أكثبة.

الخ ....

شذت بعض الجموع التي لا يقاس عليها , نحو:

عزيز: أعزة (لأنها صفة)

شحيح: أشحة (لأنها صفة)

وكلهاغير قياسية.

وقد أقر مجمع اللغة العربية بالقاهرة صيغة الجمع على وزن (أفعلة) بشروط:

" ذهب المجمع إلى أن فَعالا كزمان وفِعالا كحمار و إزار, وفَعيلا كقضيب ورغيف, و فَعولا (مذكرا) كعمود تجمع قياسا على أفعلة " (2)

نعم, ذكر بعض أصحاب المعاجم (أسطحة) في سياق الكلام, مثل المصباح المنير:

" والخوارج ما خرج من أشكال البناء مخالفا لأشكال ناحيته و ذلك تحسين وتزيين فلا يدلّ على ملك و (مَعَاقِدُ القُمُطِ) المتخذة من القصب والحصر تكون سترا بين الأسطحة تشدّ بحبال أو خيوط فتجعل من جانب و المستوي من جانب و (أَنْصَافُ اللبِنِ) هو البناء بلبنات مقطعة يكون الصحيح منها إلى جانب والمكسور إلى جانب لأنه نوع تحسين أيضا فلا يدلّ على ملك. " (3)

لذا من وجد قاعدة صرفية تجيز جمع ماجاء (فعل) على وزن (أفعلة) أن يرشدنا إلى ذلك.

---

هوامش:

(1) كتاب شرح شافية ابن الحاجب - لأبي الفضائل ركن الدين الحسن الإستراباذي - المجلد الأول , تحقيق د. عبد المقصود محمد عبد المقصود.

(2) القرارات النحوية والصرفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرةلخالد العصيمي.

(3) معجم المصباح المنير في غريب الشرح الكبير, لأحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي - مادة خرج.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير