تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كيفية يحصّل الطفل اللغة؟

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[03 - 08 - 2006, 11:34 م]ـ

:::

إخوتاه 000 السلام عليكم 0

اقرؤوا معي هذا الموضوع الجميل، وفي انتظار تعليقاتكم 00

كيفية يحصّل الطفل اللغة؟

يقول الدكتور الدنان: علم السايكو لنجو ستكس وهو جزء من العلوم اللغوية الذي له تطبيقات تربوية. هذا العلم يبحث كيفية تحصيل اللغة. إذا عرفنا كيفية تحصيل اللغة يمكن أن نبتكر أساليب لتعلم اللغة بأقل وقت ممكن وبأكثر فعالية ممكنة.

يقسم هذا العلم تعلم اللغة إلى قسمين القسم الأول: اكتساب، والقسم الثاني: تعلماً. أماالاكتساب فترة محددة هي من بين اليوم الأول للولادة إلى السادسة من العمر. الفرق بينهما أن العملية الاكتسابية تتم بدون وعي الطفل، يكون عمره ستة أشهر أوعاما ويبدأ يتعلم اللغة يقوم بعمليات عجيبة مثلا: إذا استمع لما حوله يختزن أولا الوصف الدقيق الذي تقوم بها الآلات لصوت اللغة، وهذا الوصف الدقيق للأصوات اللغوية يقترن به أيضا وصف دقيق جدا لهذه الأصوات وكيف تشكل كلمات، كلها يختزنها الطفل مما حوله. عملية الشريط الصوتي المستمر وتقسيم هذا الشريط الى قطع كل قطعة تسمى كلمة، هذه العملية أيضا ليست عملية سهله، إذا حاولها الكبار يجدون فيها صعوبة جمة، بدليل أنه إذا استمعت إلى شريط أو أناس يتكلمون باللغة الصينية مثلا لا تستطيع إطلاقا حتى ولو أنصت إليهم مجرد إنصات فترة من الزمن لا تستطيع أن تحدد بداية الكلمة ونهايته بينما الطفل يحدد كل هذا. أي أن الدماغ يقوم بهذه العملية تلقائيا يأمر الدماغ هذه المنطقة التي منطقة التكلم يأمرها بأوامر محدده لكي يستطيع الطفل نطق هذه الأصوات. النطق يتدرب بها تدرب عجيب يبدأ الطفل بالتقاط المعاني والدلالات عندما يبلغ الطفل الثالث من العمر يكون قد أصبح قادرا على التكلم بلغة أهله هذه المرحلة طبا تتميز بأن الإدراك اللغوي الذي يتم فيها يمتزج بالدم يعني يصبح جزء من العاطفة والفكر وهو عندما يفكر بهذه اللغة طبعا في الثالثة من العمر يتيقن قواعد اللغة والتعبير ولكنه يمر طبعا بحالات من الإتقان ويقع في أخطاء وهذه الأخطاء يختلف عن أخطاء الكبار أخطاء الطفل في هذه المرحلة أخطاء نمائية يعني لضرورة التكثف مثلا الطفل العربي الذي يتعلم اللهجة العربية يسمع أهله يقولون فلان نائم وفلان وفلان نايمين لاعب لاعبين جالس جالسين يكتشف الطفل أن (ين) يعني الجمع لأن الطفل من خواصه كشف اللغة أنه يكشف القاعدة ويعممها أيضا يمكن طفل آخر أن يكتشف (آت) نايمات وجالسات آكلات هذا يعني أن الطفل كشف القاعدة وطبقها وعممها.

قلنا تتميز بأن اللغة التي تكتسب بهذه الطريقة طبعا هي التي أسمها لغة الأم وهي اللغة التي يكتسبها الطفل دون السادسة من العمر الفترة الفطرية الذاتية

توقف اكتساب اللغة

وماذا يحدث بعد السادسة من العمر يحدث الدماغ يوزع وظائف ويفتح آلي مناطق في الدماغ لاكتساب المعرفة يعني أضرب مثال على ذلك فكرة 2+ 3 يساوي 5 طفل عمرة 3 سنوات يصعب ذلك لهم كان من المستحيل أن يصل إلى فهمه لأن دماغه لم يفتح على المعرفة بعد السادسة من العمر يفتح على المعرفة ويبدأ توقف الإدراك اللغوي الفطري لان اللغة قد اكتسبت ولذلك لم يعد هنالك حاجة إلى منطقة خاصة لاكتساب اللغة إذا بعد السادسة من العمر ان يحصل اللغة يمكن ولكن بطريقة معرفية اذا الطريقة الأولى سهله مخصص الطفل فيها لتعلم اللغة الطريقة الثانية فيها مشقة ويحتاج إلى أستاذ.

هذا الضعف للغة العربية التي نشكو منه كيف نعالجه على ضوء هذا الكلام، الطفل العربي يدخل إلى المدرسة على الحال التالي: انتهت القدرة الفطرية لاكتساب اللغوي أحظر معه العامية يفاجأ أن العلم والمعرفة مكتوبان بالفصحى يفترض خلقيا ان هذا الطفل في سن القدرة اللغوية الهائلة ان يكتسب اللغة التي لابد أن يصطاد المعرفة. يدخل الطفل السادسة من العمر ويواجه إن عليه أن يتعلم لغة المعرفة والمعرفة في آن واحد ويقع عليه عبآن ولا تقع هذه الأعباء على أي طفل في العالم. هو لن يتقنها بالسرعة المطلوبة وبالتالي ينعكس بعدم إتقانه لها على أدائه في العلوم الأخرى يقرأ فيفهم جزئيا أولا يفهم والمعلم يشرح بالعامية لكي يضمن فهمه على الأقل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير