تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

انتبهوا: النحويون أمسكوا بتلابيب زيدٍ وعمرو!!!

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 07:44 ص]ـ

:::

السلام عليكم

موضوعنا اليوم فيه من الطرافة ما يجعلني أضعه بين أيديكم 000

تلاحظون معي أن كتب النحو قد أرهقت زيداً وعَمْرا وذلك في سياقات الأمثلة التي تعرضها طلبا للقاعدة أو نواتج الدرس!

كذلك فقد بالغ النحويون في الإكثار من هذين الإسمين وكأنهم بذلك انصرفوا عن جملة الأسماء الأخرى وضربوا بها عرض الحائط متشبثين بتلابيب زيد وعمرو 000 ويتساءل بعض الناس بقولهم:

لماذا يلحُّ النحويون على التمثيل بزيد وعمرو وينصرفون عن غيرهم 000 وأنتظر من الأخوة الكرام أن يتفضلوا بوضع إجاباتهم

والشكر للجميع:

أخوكم: مغربي

ـ[بيان محمد]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 09:35 ص]ـ

السلام عليكم

يبدو أنّ هذا السؤال مشابهٌ لسؤال الوالي العثماني (داود). أراد هذا الوالي أن يتعلمَ النحو، فاستقدم النحاة ليتعلم على يد بعضهم، فلما بدؤوا بتدريسه، نظر إلى أمثلتهم، وإذا بها متشابهة، ولكن المثال الذي حيّره وأقضَّ مضجعه هو: (ضرب زيدٌ عمراً)، فسأل أحد النحاة: لمَ كان الضارب (زيداً)، والمضروب (عمراً)؟، فأجابه بأنّ هذا مثالاً توضيحياً، وليس أمراً حقيقياً، فهدده الوالي (داود) بأنه سيسجنه إن لم يخبره بالحقيقة، فلم يجد النحويّ جواباً لهذا السؤال، وكرر الوالي (داود) هذا السؤال على كثير من النحاة، فأودعهم السجنَ جميعاً؛ لأنهم لم يقنعوه بإجاباتهم؛ وذات يوم جاءه نحوي حاذق، فسأله الوالي (داود) السؤالَ نفسه، فأجابه هذا النحوي بما أجابه النحاة المسجونون من قبل، فهدده بالسجن، فبدأ هذا الرجل بالتفكير، فلقي إجابةً مقنعةً لهذا الوالي المسمى (داود)، فقال له: كيف تنطق الاسم (عمرو) بواوٍ أو بغير واو؟ فقال الوالي: أنطقُها بغير واو، فسأله: أتكتبها بالواو أم بغير الواو؟ قال الوالي: أكتبها بالواو، فسأله: وكيف تنطق اسمك (داود) بواوين أم بواوٍ واحدة؟ قال الوالي: بواوين، فسأله: أتكتبُها بواوين أم بواوٍ واحدة؟ قال: بل بواو واحدة. فقال له النحوي: لمّا كان (عمرو) لا تُنطق واوُه ـ وهي مكتوبة ـ، والوالي تُنطق واوه ـ وهي غير مكتوبة ـ، علم النحويون بأنّ (عمرو) قد سرق الواو من الوالي (داود)، فأرسل النحاةُ زيداً إلى عمرو ليضربه على ما فعله بحق السيد الوالي. فاقتنع الوالي بإجابته، وأمر له بجائزة، فرفض هذا الرجل جائزة الوالي، وطلب منه مكانَها أن يخرج زملاءه النحاة من السجن، ففعل.: d

عذراً على التطويل.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[27 - 07 - 2006, 08:00 ص]ـ

أضحك الله سنك أخي بيان 000!!

هي طرفة جميلة 00 لكنها لا تقدم تبريرا لمسألة إلحاح النحويين على زيدٍ وعمرو00!!

دمتم أخي في رعاية الله

أخوك: مغربي

ـ[بيان محمد]ــــــــ[28 - 07 - 2006, 06:59 م]ـ

حياك الله أخي مغربي

أوافقك الرأي في أنّ هذين الاسمين قد غزوَا كتب النحو، وكأن لا يوجد بين الأسماء العربية غير هذين الاسمين، يضاف إليهما (بِشر)، و (بكر). وللإناث: (هند). ولكنّا إذا أردنا الإنصاف، لا بدَّ أن نجدَ عذراً لأجدادنا النحاة، والعذر يكمن في أنّ هذين الاسمين قد جُعِلا علماً لكل الأسماء المعربة المنصرفة، وهو الباب الأكبر بين الأسماء، فضلاً عن خفة نطق هذين الاسمين الذي ينمُّ عن حسن ذوق أجدادنا النحاة، فاختاروها دليلاً على كل اسم معرب منصرف من بين الأسماء الأخرى. هذا اجتهادي، والله أعلم.

والسلام عليكم

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[28 - 07 - 2006, 08:20 م]ـ

أخي بيان 000 بارك الله فيك 00

وشكرا على مرورك وردك وتفاعلك مع الموضوع 00 ومن جهتي فقد بحثت عن مسألة إلحاح النحويين على هذين الإسمين- وهو رأي الدكتور/السبيهين، في تعرضه لشرح متن الآجُرومية فوجدت ما يلي:

علم النحو أو كتب النحو هي علم تطبيق وتمثيل ولا تكاد يخلو موضوع أو مسألة بل لا تكاد تخلو صفحة من كتب النحو من أمثلة قد تصل إلى عشرة أو أكثر أحياناً ولذلك هم محتاجون إلى الاختصار ومحتاجون إلى الأسماء المختصرة وأكثر الأسماء اختصاراً ما تكون من ثلاثة أحرف وأفضل أو أسهل الكلمات ما كان السكون فيها. هذه الثلاثة الأحرف لا يمكن تسكين الحرف الأول لأن العربي لا يبدأ بساكن ولا يبدأ بالحرف الأخير لأنها محل الإعراب فلم يبق إلا تسكين الأوسط ولذلك الاسم الثلاثي المكون من ثلاثة أحرف ساكن الوسط هو أخف الأسماء ولذلك صار النحويون يكثرون التمثيل بزيد وبعمرو وببكر للرجال وبهند وبدعد وبجمل للنساء.

بارك الله فيك مرة أخرى 000 ولا تنس الدعاء لي بظهر الغيب!!

أخوك مغربي

ـ[بيان محمد]ــــــــ[30 - 07 - 2006, 11:19 ص]ـ

وفيك بارك الله أخي مغربي، وجزاك الله خيراً على هذه المعلومة المفيدة، وأرجو أن تذكرني بدعائك، كما أذكرك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[30 - 07 - 2006, 03:03 م]ـ

الاخ مغربي اما آن الآوآن لتصبح مشرقي

اخذ الاقدمون هاذين الاسمين لقلتهما في عدد الحروف لان اللغة العربية لغة اختصار يا خي يا مغربي (مشرقي)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير