تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[02 - 09 - 2006, 06:31 م]ـ

أخي الأستاذ أبا بلال،

شكر الله لك وبارك فيك وعليك.

يسعدني اهتمامك في هذه القضايا. ويسعدني جدا التواصل مع حضرتك وسائر الزملاء في موضوعات المقارنة اللغوية.

بالنسبة إلى لفظ الجلالة: لا يمكن الجزم بأصله التأثيلي دون الرجوع إلى اللغات السامية. ويوجد شبه إجماع عند علماء اللغة العربية العرب والعجم على أن الأصل /أ ل ه/. أما القائلين بنظرية ثنائية الجذور في العربية والساميات عموما، فيرون أن الهاء مضافة إلى الجذر /إ ل/ كما أضيفت الهاء إلى /أم/ في صيغة الجمع (أمهات).

وتحية طيبة مباركة،

عبدالرحمن السليمان

ـ[أبو بلال اللغوي]ــــــــ[02 - 09 - 2006, 06:43 م]ـ

جزاك الله خيرا وصراحة لم أقف للفظ الجلالة على بيان أو بحث في ظل المقارنة وما بينته أنت في هذا الحوار أثرى معرفتي وزاد همتي للبحث فيه ومعرفته

أسأل الله لي وللجميع التوفيق والسداد

بوركت أخي ومرحبا بك معنا في منتدى النحو والصرف

ـ[ماجد غازي]ــــــــ[02 - 09 - 2006, 10:12 م]ـ

أخي السليمان تعليقا على قولك: (ولقد أخطأ أصحاب المعجم الوسيط بتعريفهم "إلّ" بالعهد). ذكر هذا ابن دريد في جمهرة اللغة في قوله تعالى ((لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة)) وفسره بالعهد وقال: هكذا يقول أبو عبيدة في قوله تعالى .... الآية.

فلا تتعجل بتخطيئك الناس فإن هذا ليس من أمارات العلم

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[02 - 09 - 2006, 10:45 م]ـ

أخي الفاضل،

شكر الله لك النصح. لم أتعجل بتخطئة أصحاب المعجم الوسيط، إنما قلت ما قلت عن روية. و"إل"، كما تقدم شرحه، يعني اشتقاقياً: "الإله". ثم كيف يستقيم المعنى في قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه عندما تُلي عليه بعض من "وحي" مسيلمة الكذاب: "إن هذا لشيء ما جاء به من إلٍّ": كيف نفسر "إل" ههنا بالعهد، ونحن المسلمون نؤمن أن الوحي إنما يكون من عند الله سبحانه وتعالى؟

من جهة أخرى: لا يمكن اعتبار قول الأوائل حجة على الدوام. هنالك أمور غامضة في العربية لا تتضح إلا من خلال مقارنتها بأخواتها الساميات التي كان أوائلنا يجهلونها. لقد اجتهد أوائلنا وقالوا بمنتهى علمهم، ولا لوم عليهم، إنما اللوم علينا نحن عندما نقف عند حدودهم وتعريفاتهم حتى عندما يثبت خطؤها!

وأمثل لك بكلمة "تنور" التي اعتقدوا فيها أنها مشتقة من "نير/نور"، وحاروا في التاء لأن التاء لا تكون اسم آلة في العربية. ونحن لم نهتد إلى أصلها إلا بعد اكتشاف النصوص السومرية، حيث وردت كلمة "تنور" فيها للدلالة على المكان الذي يخبز الخبز فيه.

ولعل أحد مصائب العربية اليوم هو أن أكثر القائمين على المجامع اللغوية العربية غير قادرين على مواكبة التطور الحاصل في العلوم والمعارف. من ثمة تواضع أعمالهم ومعاجمهم، ومنها "المعجم الوسيط"!

وتحية طيبة مباركة.

عبدالرحمن السليمان.

ـ[المليكي]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 04:49 م]ـ

أخي الأستاذ عبدالرحمن السليمان سلمه الله

خالص التقدير والشكر على مساهماتك الطيبة.

وأهلا بك عضوا فاعلا.

أخوك/ المليكي

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[04 - 09 - 2006, 05:07 م]ـ

أخي الفاضل المليكي يحفظه الله،

حياك الله وآنسك.

أخوك: عبدالرحمن السليمان

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير