تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا هو عدد الأحاديث الصحيحة عند الشيخ الحويني، فهل صحّ هذا!؟.

ـ[مؤمن محمد ناصر الدين]ــــــــ[08 - 01 - 10, 11:55 م]ـ

سمعت الشيخ الحويني، في اللقاء الذي عقب شفاءه، وقد سأله حسين يعقوب عن عدد الأحاديث الصحيحة، فقال:

((عشرون ألفًا)) ....

وما نعلمه، أنها أقل من هذا بكثير ..

علما أنه كررها في اللقاء، وأكّدها.

فما قولكم؟.

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[09 - 01 - 10, 12:51 ص]ـ

هذا القول فيه نظر

انظر هنا:

تنبيه: العدد الكلي للأحاديث الصحيحة المسندة هو 4400 حديث وأكثرها في الصحيحين ( http://www.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/showthread.php?p=73724)

كم عدد الأحاديث الصحيحة!!؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=95082)

وهنا بعض المناقشات:

كم عدد الاحاديث المرفوعة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23173)

ـ[ابو علي الفلسطيني]ــــــــ[09 - 01 - 10, 01:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لعل الشيخ الحويني يقصد عشرون الف حديث مع التكرار

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[09 - 01 - 10, 01:26 م]ـ

إذا كان يقصد عدد الأحدايث بالتكرار _ولا أظن_ فالأحاديث المكررة اكثر من عشرين ألفا كما يظهر من المنقول عن أهل العلم في الروابط السابقة

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[09 - 01 - 10, 06:40 م]ـ

المرجو من الاخوة التروي في اطلاق الاحكام , فما سمعته و غيرك في ذاك اللقاء مجمل ويجب عليك ان تجتهد بجمع طرق هذا الخبر عن الشيخ الحويني , فأقول:

الشيخ حفظه الله ذكر هذه المسألة في دروسه ما يزيد عن 10 مرات , و أغلب المرات يقول ما معناه: عشرين ألف أو أقل أو أكثر , و المراد بالصحيح هنا على الاغلب , هو ما صح إلى النبي صلى الله عليه و سلم من: صحيح - و حسن لذاته - و حسن لغيره , فالاحاديث الصحيحةُ الاسناد هي ما يقارب ال 5000 حديث إذا ضممت له الحديث الحسن لذاته المتعدد الطرق فهو بتعدده صحيح قوي الاسناد , ثم هذه ال 5000 حديث الصحيحة الاسناد إذا ضممت اليها الاحاديث الحسنة لذاتها و الاحاديث الحسنة لغيرها فكم يصبح لذيك؟؟؟.

فالمقصود من الكلام هو ان مجموع ما صح نسبته الى النبي صلى الله عليه و سلم من الاقسام الثلاثة (صحيح - و حسن لذاته - و حسن لغيره) قد يصل إلى ما يقارب 000 20 حديث , و الله أعلم.

و إلا فلا يعقل تخطيئ من هو أعلم مني و منك و أكثر بحثا و اطلاعا بأنه زاد من عنده على النبي صلى الله عليه و سلم؟ هذا بعيد , و يا بعد ما بين المشرق و المغرب.

ـ[مؤمن محمد ناصر الدين]ــــــــ[10 - 02 - 10, 09:46 ص]ـ

ما لنا مأرب بتخطيء الشيخ الحويني -فهو عندنا ثقة مأمون-

ولكننا سمعنا منه ما نعلم خلافه، ولولا أنه من أهلها لما راجعنا بعده ..

وأرى أخي، أن المسألة بحاجة إلى بحث، فالمشهور أن ما يصح نسبته للنبي عليه الصلاة والسلام -صحيحا وحسنا، ولربما الحسن لذاته- هو القريب إلى الآلاف الخمسة، بدليل ما جمعه الشيخ الألباني في الصحيحة، مما لا يصل إلى ربع ما قال الشيخ -بورك فيه.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[10 - 02 - 10, 10:54 م]ـ

لكن الشيخ ابو إسحاق شفاه الله , أشار مرات عدة أن الشيخ الالباني ترك من الاحاديث الشيئ الكثيييييير لم يتعرض له تصحيحا و لا تضعيفاً , زائد ما ضعفه ثم تراجع عن تضعيفه , و ما أخطئ في تضعيفه , فالامر أوسع من أن يحصر هكذا فهو ليس بالسهولة التي يتخيلها الاخوة , و الله اعلم.

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[13 - 02 - 10, 07:51 م]ـ

بارك الله في الإخوة لكن أليس الأفضل التحري و سؤال الشيخ مباشرة ماذا قصد بالعشرين ألف و كيف يجمع ذلك مع قول الإمام أحمد أنها أربعة آلاف فسيأتيكم التفصيل بدل التخرص في مراد الشيخ و الله أعلم

ـ[مؤمن محمد ناصر الدين]ــــــــ[15 - 02 - 10, 03:49 م]ـ

حبذا لو سأله من يعلم له سبيلا، فينقطع الخلاف كما قال أخونا عبد الحكيم

ـ[أبو عبد الرحمن النجدي السلفي]ــــــــ[17 - 02 - 10, 12:24 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو عمر محمد بن إسماعيل]ــــــــ[27 - 04 - 10, 01:30 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[28 - 09 - 10, 07:46 ص]ـ

روى الخطيب في "الجامع " عن محمد بن أحمد بن جامع الرازي قال: سمعت أبا زرعة (يعني الرازي) وقال له رجل: ((يا أبا زرعة، أليس يقال: حديث النبي صلى الله عليه وسلم أربعة آلاف حديث؟ قال: " ومن قال ذا؟! قلقل الله أنيابه، هذا قول الزنادقة، ومن يحصي حديث رسول الله؟ قُبِضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مئة ألف وأربعة عشر ألفاً من الصحابة ممن روى عنه وسمع منه "، فقال له الرجل: يا أبا زرعة، هؤلاء أين كانوا وسمعوا منه؟ قال: " أهل المدينة، وأهل مكة، ومن بينهما، والأعراب، ومن شهد حجة الوداع، كل رآه وسمع منه يعرفه)).

[منقول]

ـ[محسن جمال عسكر]ــــــــ[28 - 09 - 10, 08:36 ص]ـ

أبا القاسم البيضاوي جزاك الله خيرا ...

ولو استقر عند العلماء أن عدد الأحاديث الصحيحة محصور في هذه الأرعة آلاف لاستراحوا من التصحيح و التضعيف منذ أمد بعيد .. و لكن الأمر لم يزل فيه أخذ و رد .. و سوف يظل ... فالأمر ليس محسوما و العدد ليس محصورا .. و الله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير