تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شيخ في التسعين .. يستنهض همم الشبان]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[02 - 12 - 08, 02:58 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه اجمعين

[شيخ في التسعين .. يستنهض همم الشبان]

د. محمد حسان الطيان ( http://www.alukah.net/articles/1/Author.aspx?AuthorID=100&CategoryID=186)

كان مجلسًا حافلاً بدا لي أن الرحمةَ تغشاه والملائكةَ تحفُّه .. ذاك الذي دعاني إليه أخي الحبيب وصاحبي القريب الأستاذ أيمن بن أحمد ذوالغنى في بيته بمدينة الرياض العامرة. وقد سعدت بكلِّ من ضمَّه ذلك المجلس من أهل العلم، وما اشتمل عليه من الأطايب واللذائذ، إلا أن سروري الذي لم يعادله سرور إنما كان بلقاء عَلَمَين من أعلام هذا الزمان طالما تطلَّعت إلى لقائهما.

أما الأول فهو الشيخ الجليل د. محمد بن لطفي الصبَّاغ صاحب الفصاحة والنصاعة والداعية الإسلامي المعروف أمتع الله به وزاده من فضله.

وأما الآخَر فهو شيخ أشياخنا العلامة الجليل عبد الرحمن الباني الذي ما إن حلَّ بالمجلس حتى بدأ يُعد العدَّة للسماع! وأي سماع هذا؟! إنه سماع أهل العلم، يريد أن يُصغيَ لأهل المجلس فلا بد إذن من وضع سمَّاعات الأذن بعد أن كَلَّ السمع. ثم ماذا؟ سيل من الأسئلة .. ومحاولة للإحاطة بموضوع يتحاماه الناس من المتخصصين، بَلهَ المثقفين وذوي المعارف العامَّة من أهل العلم.

أما الموضوع فهو علمُ التعمية واستخراج المعمَّى (الشِّفرة وكسرها)، وريادةُ العرب المسلمين فيه! وما صنَّفوا من مخطوطات سبقوا بها علماء أوربة، بل سبقوا العالم كلَّه إليه، ولم يكتفوا بذلك بل كشفوا اللِّثام عن رموز الأقلام القديمة التي كانت الحكماء تُخفي بها كتاباتها، ومن بين هذه الأقلام الكتابة الهيروغليفية القديمة!

وهنا بدأ الشيخ الجليل يسألُ عن صاحب أول مخطوط عَرَض لهذه اللغة وهو ابن وحشيَّة النَّبطي، وعن تتبُّعنا لآثاره، ومعرفتنا بمواطن نُسَخ هذا المخطوط النادر ..

لم يَدُر بخَلَدي أن الشيخ يسألُ هذه الأسئلة ليكونَ له أجر المشاركة بهذا العمل العلميِّ، بل ليقدِّم لنا في صباح اليوم التالي صفحات تتبَّع فيها تراجمَ ابن وحشيَّة في مظانِّها من كتب التراجم والتاريخ والموسوعات، وتتبَّع أيضًا مؤلفات الرجل، ثم ختمها بصفحتين كانتا كالتاج لما كتب جعلهما تحت عنوان: "حقائق لاستنهاض الهمم".

جاء فيهما:

1 - الخُوارِزْمي محمد بن موسى (ت نحو 232هـ / 847م): مؤسِّس علم الجبر.

2 - عبَّاس بن فرناس (ت 274هـ / 887م)، والجوهري إسماعيل بن حمَّاد (ت 393هـ / 1003م) صاحب ((الصَّحاح)): أول من حاول الطيران.

3 - الرازي أبو بكر محمد بن زكريا (ت نحو 313هـ / 925م): مؤسِّس علم الكيمياء، وأبو الكيمياء الحديثة [راجع: لمحات في تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين، للدكتور عبدالله حجازي، الرياض 1417هـ]، ومؤسِّس علم طبِّ الأطفال [راجع: تاريخ طب الأطفال عند العرب، للدكتور محمود الحاج قاسم محمد، ط2، مكتبة تهامة- جُدَّة، 1403هـ].

4 - الكَرَجي [وفي بعض المصادر: الكَرْخي] محمد بن الحسن (ت نحو 410هـ / 1020م): أول من اكتشف طرقًا علمية لاستخراج المياه الجوفية من باطن الأرض في كتابه ((إنباط المياه الخفيَّة))، وهو مبدع مثلَّث المعادلات ذات الحدَّين المعروف بمثلَّث باسكال نسبة إلى الفرنسي بْلِيز باسكال (ت 1073هـ / 1662م)، والأَولى أن يسمَّى مثلث الكَرَجي [انظر: كيف واجهت الحضارة الإسلامية مشكلة المياه؟، للدكتور خالد عزب، الصادر عن المنظَّمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإسيسكو)، فصل: علم استنباط المياه عند المسلمين].

5 - ابن الهيثم محمد بن الحسن (ت نحو 430هـ / 1038م) لا الألماني يوهانز كبلر (ت 1040هـ / 1630م): مكتشف قوانين الضوء [راجع: ابن الهيثم بحوثه وكشوفه البصرية، لمصطفى نظيف، 1361هـ / 1942م].

6 - الغزالي أبو حامد محمد بن محمد (ت 505هـ / 1111م) لا الروسي إيفان بافلوف (ت 1355هـ / 1936م): مكتشف الفعل المنعكس الشرطي [د. فايز الحاج].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير