تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[متعلم]ــــــــ[26 Nov 2003, 10:38 ص]ـ

أخي الكريم أبا مجاهد

أشكرك على هذه الإضافة النفيسة ...

ولي سؤال إذا تكرمت: هل لديك معلومات عن كاتب هذا المقال؟؟

وجزاك الله خيرا.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[26 Nov 2003, 01:33 م]ـ

الأخ متعلم

يمكنك الجرجوع إلى هذا الموقع، ففيه جواب لما سألت عنه.

http://www.al-ansar.biz/ansar/hammad/

علماً بأني لم أكن أعرفه سابقاً، وإنما حصل ذلك وأنا أبحث في مواقع البحث عن الموضوع الذي سألت عنه وفقني الله وإياك.

ـ[متعلم]ــــــــ[30 Nov 2003, 02:01 م]ـ

أشكرك أخي أبا مجاهد على الاهتمام والحرص على الإفائدة لا حرمك الله الأجر، ونفع الله بك.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Dec 2003, 02:45 م]ـ

جزاكما الله خيراً.

الشيخ عبدالآخر الغنيمي من الكتاب المتميزين جزاه الله خيراً، وقد قرأت له كتاب قبل أربع سنوات تقريباً بعنوان: (وقفات مع الدكتور البوطي في كتابه عن الجهاد) من إصدار دار البيارق بالأردن. وهو كتاب جيد. وأغلب كتاباته تدور حول الجهاد في سبيل الله وفقنا الله وإياه له.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[10 Jan 2009, 01:50 م]ـ

يرفع للفائدة

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[10 Jan 2009, 03:43 م]ـ

هناك معنى لغوي ومعنى اصطلاحي وقرائن السياق هي التي تحدد المعنى، والأصل أن نقدم الاصطلاحي على اللغوي ما لم تكن هناك قرينة. كما هو الأمر مثلاً في كلمة زكاة.

ذكر القتال في سبيل الله في القرآن الكريم ما يقارب الـ 20 مرة في حين ذكر الجهاد في سبيل الله ما يقارب الـ 13 مرة. وعليه مهما توسع البعض في مفهوم الجهاد فلن يؤثر في قيمة القتال في سبيل الله، بل إن الشهيد هو من قاتل في سبيل الله فقتل وليس من جاهد في سبيل الله فقتل. (أعني هنا نص الآيات الكريمة).

القتال في سبيل الله هو جهاد وهذا مجمع عليه ولا خلاف فيه. وما زاد على ذلك فهو محل الخلاف. والذي نراه خطأ من توسّع وخطأ من ضيّق؛ فغير صحيح أن مجاهدة النفس أو العمل الصالح هو جهاد بالمعنى الاصطلاحي. وإنما الجهاد في الاصطلاح من خلال استقراء النصوص الشرعية هو:" بذل النفس أو الجهد أو المال في سبيل نصرة دين الله واعلاء كلمته"، فكلمة الحق عند السلطان الجائر هي من أعظم الجهاد، بل أفضل الجهاد كما جاء في الحديث المشهور. وسيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام فأمره ونهاه فقتله، كما جاء في الأحاديث.

وخلاصة القول أن مفهوم الجهاد في سبيل الله أشمل من مفهوم القتال في سبيل الله، ومن هنا نجد أن القرآن الكريم أورد عبارات مثل: سبيل الله، القتال في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله، الإنفاق في سبيل الله. وما يجمعها جميعاً هو سبيل الله. ولا ترادف بعد ذلك.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[10 Jan 2009, 05:10 م]ـ

شكر الله لك يا أبا مجاهد على مقال الجهاد للشيخ عبد الآخر الغنيمي فقد افاد ونفع وشفى فلله دره من كاتب.

كما أشيد بخطابك في الجمعة المنصرمة 12/ 1/1430هـ فقد أفدت بمعلومات تتجاوب مع الحدث، وأشد على يديك قائلا: أنعم بخطبة يعيش معها الخطيب بكلامه ونبراته وانفعالاته المتأثرة التي يشعر من خلالها المستمع أن هذه الخطبة ليست مملاة أو مصنوعة لموظف يسقط عن نفسه الفريضة أو يحلل بها أجرة. فتدبر

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير