تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[05 Jan 2008, 09:02 م]ـ

أخي الكريم أبا الحسنات ... شكرا لإضافتك القيمة،ولعلي أعود إليها لاحقا ـ إن شاء الله ـ.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[05 Jan 2008, 09:59 م]ـ

أحسن الله تعالى إليك فضيلة الدكتور هذا الإذن بالمدارسة واسمحوا لي أن أقول:

إنَّ البغوي رحمه الله تكلم عن القتال وذكر القراءتين ثمَّ بعد كلامه عن الثواب جاء بالجملة وقال: (فيه دليل على أن أهل الملل كلهم أُمروا بالجهاد على ثواب الجنة) وهذا ما جعلني أظن عدوله عن لفظ القتال إلى الجهاد ليعم المعنيين ويدخل في عمومهما من له أتباع ومن لا أتباع له من الأنبياء - عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام.

وهذه الجملة لا اظن الاستشكال الذي تفضلتم بطرحه يرد عليها لأنه قال (أهل الملل كلهم) وهذا الوصف لا أحسب انه يطلق على نبي واحد من الأنبياء - عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام - الذين جاء ذكرهم في حديث ابن عباس رضي الله عنهما , بل ربما يفهم منه أنه أراد تخصيص الأنبياء الذين لهم قوم وأتباع دون غيرهم , والعلم عند الله تعالى.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Feb 2008, 02:34 م]ـ

من الكتب القيمة التي رأيتها عنيت بهذا الموضوع كتاب (حكمة تشابه قصص الأنبياء في القرآن الكريم) للدكتور الصديق علي أوهيبة فقد تناول وجه التشابه بين دعوات الأنبياء وقصصهم في القرآن الكريم والحكمة من هذا التشابه.

ـ[جمال القرش]ــــــــ[26 Jun 2008, 06:30 ص]ـ

شكر الله للجميع هذا الجهد المبارك

ومن ذلك

المبادرة في الخيرات وفعل الطاعات

والإلحاح في الدعاء

والرغبة فيما عند الله

والخوف من عقوبته

والتواضع والتذلل في العبادة

يدل على ذلك ثناء الله على زكريا عليه السلام وأهل بيته في قوله تعالى: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء90

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير