تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رضا التومي]ــــــــ[05 Jul 2006, 01:58 م]ـ

يا له من موضوع ونقاش قيّم ومفيد.

جزاك الله خيرًا ياشيخ عبدالرحمن وبقية الفضلاء.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[06 Jul 2006, 02:30 م]ـ

وأنا أقتنص هذه الفرصة لأسأل فضيلة الشيخ عبد الرحمن عن بعض ما دار في الحلقة الأولى من حلقات موضوع الإعجاز على قناة المجد:

1/ تحدثت عن قضية التحدي، وأن الذي تراه هو أن التحدي لم يقع إلا بالقرآن دون بقية الآيات والمعجزات الأخرى الواقعة للنبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. أرجو التكرم بإعادة توضيح هذه النقطة، لأن الذي يُفهم من المعجزة أنها متحدية لمن جاءته، وإلا فما هو وجه الإعجاز إذا لم يكن هناك تحدٍ؟ بمعنى أن لفظ "المعجزة" متضمن في معناه التحدي، لأنه أعجز البشر أن يأتوا بمثله، فبما أنه أعجزهم فقد تحداهم من باب أولى.

2/ أشرت بما يكفي جزاك الله خيرا إلى موضوع "الصرفة"، لكن استفساري جانبيٌّ متعلق بكيفية نطق هذه الكلمة، لأن الذي تعودنا عليه في الجامعة ونسمعه دائما هو نطقها بكسر الصاد، وسمعتك تنطقها بالفتح .. -مع أني ارى عدم أهمية هذا- إلا أني أود أن أعرف ما هو النطق الصحيح لها.

كما أود أن أعرف ما إذا كانت حلقات البرنامج تسجل حتى يتسنى الرجوع إليها والإفادة منها.

جزاك الله خيرا ونفع بك أينما حللت.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jul 2006, 08:24 م]ـ

الأستاذ العزيز العبادي وفقه الله ورعاه

أشكرك على حسن ظنك بأخيك، وجواباً للسؤالين أقول:

1 - كلامك في موضوع استلزام المعجزة للتحدي كلام وجيهٌ، ولا اعتراض عليه، وما قلتهُ وجهة نظرٌ ألقيتها على عجل، ومقصودي بها أن التحدي في نظري هو استثارة همم المعارضين مرة بعد مرة، بطريقة مستمرة لمعارضة المعجزة وإبطالها، وهذا الأمر لم يحدث التصريح به إلا في معجزة القرآن خاصة دون بقية معجزات الأنبياء السابقين ومعجزات النبي صلى الله عليه وسلم. فلم يبلغنا أن موسى كرر التحدي بمعجزاته، وإنما كان ما فعله ردٌّ على معارضة السحرة ومن قبلهم فرعون لرسالته ودعوته، ولم يبلغنا أنه تحداهم بهذه المعجزة أو كررها مرة أخرى، ومثلها بقية معجزاته ومعجزات الأنبياء، بل ومعجزات النبي صلى الله عليه وسلم الأخرى غير القرآن. ثم إن كثيراً من المعجزات الحسبة التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقع تحت أعين المسلمين دون غيرهم كنبع الماء من بين أصابعه، وحنين الجذع، إلا ما كان من انشقاق القمر له في مكة بعد طلب المشركين. فكان هذا دافعاً للقول بأن التحدي الظاهر لم يكن إلا بالقرآن الكريم، حيث وردت عدة آيات تظهر التحدي بأن يأتي المعارضون بمثل هذا القرآن الكريم. فهذا ما دعا إلى القول بأن التحدي خاص بالقرآن الكريم، والعلم عند الله سبحانه وتعالى، وقد تركت لنفسي مخرجاً بعد ذلك فيما أذكر - حيث لم أشاهد الحلقة للأسف لاختلاف مواعيدها - إذ قلت: إن لسان حال من يأتي بالمعجزة يتضمن التحدي، وهذا دليلٌ وجيهٌ لمن يشترط التحدي، ولعله يكون لهذا الحديث موضع آخر في هذا الملتقى من أعضائه الفضلاء إن شاء الله، وإنما هذا جواب سريعٌ عجلتُ به خوف الفوات والتأجيل.

2 - وأما النطق الصحيح لكلمة (الصرفة) فهي (الصَّرفة) بفتح الصاد وتشديدها. وضبطها بفتح الصاد، وإسكان الراء هكذا (صَرْفَة) على وزن فَرْحَة، وهي على وزن اسمِ المَرَّةِ، وقد أصبحت عَلَمَاً بالغَلَبَةِ (1) على هذه النظرية في إعجاز القرآن، وصيغت على وزن اسم المَرَّةِ للدلالة على أَنَّ هذا الصَّرْفَ صَرْفٌ خاصٌّ (2).

--الحواشي -----

(1) العَلَمُ بالغلبة هو ما كان علماً بسبب غلبة استعمال اللفظ في فرد من مدلولاته لشهرته. وهو نوعان: مضاف، ومحلى بأل كالصرفة. انظر: دليل السالك شرح ألفية ابن مالك للفوزان 1/ 156 - 157

(2) انظر: التحرير والتنوير 1/ 103

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[06 Jul 2006, 09:46 م]ـ

بارك الله فيك شيخي الكريم، وأشكرك على نبلك وسرعة ردّك.

وبقيت نقطة سألت عنها وهي: هل تسجل حلقات قناة المجد؟ مع أن أوقات البث قد تغيرت على ما أظن في الصيف، فلعلي أفرد لهذا موضوعا يجيبنا فيه الأخ معمر العمري أو غيره من الإخوة المطلعين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jul 2006, 09:49 م]ـ

معذرة على السهو، لا جواب عندي حول هذا السؤال، ولم أجد تسجيلاً للبرنامج في موقع القناة، وأظنهم يعطون من يطلب حلقة البرنامج نسخة منه على شريط مسجل مرئي، ولم أحصل عليه بعدُ، والمواعيد تغيرت مما فوت علي مشاهدته المرة الأولى والثانية أيضاً، لكن لعله يعاد يوم السبت القادم كما أخبرني الأخ معمر العمري وفقه الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Dec 2006, 06:32 م]ـ

حول هذا الموضوع جمع الدكتور الفاضل نجيب بن عبدالله الرفاعي وفقه الله عدداً من القصص والتجارب الشخصية النافعة في كتاب سماه (عجائب قراءة القرآن على الأوربيين والأمريكان) طبع إلى الآن طبعتان.

http://www.tafsir.net/vb/images/uploads/6_60214593e1acb3f75.jpg

وقد أورد فيه أراء أكثر من ثلاثمائة أمريكي وأوربي بعد سماعهم للقرآن الكريم وتأثرهم الشديد من ذلك. وقد كان للمؤلف الدكتور الرفاعي جهد متميز في عرضه وإسماعه القرآن الكريم بطرق مثيرة كثيرة لغير المسلمين، ولديه مبادرة وجرأة في اقتحام مجتمعات الغربيين وعرض القرآن الكريم عليهم في المؤتمرات والدورات وغيرها، وهي تجربة بديعة أدعو الله لصاحبها بالتوفيق والقبول، وهي جديرة بالتطبيق فهي باب من أبواب الدعوة إلى الله بقراءة القرآن (وأن أتلو القرآن).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير