تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ترجمة للقرآن تثير عاصفة احتجاج داخل البرلمان الأفغاني]

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[05 Nov 2007, 07:13 ص]ـ

أثار قيام موظف كبير في الحكومة الأفغانية بترجمة القرآن إلى اللغة "الدارية" عاصفة في البرلمان وبين مسؤولين دينيين في البلاد، على ما أفاد نواب السبت 3 - 11 - 2007.

وهذه الترجمة إلى الدارية -وهي لغة شقيقة للفارسية وإحدى اللغتين الرئيسيتين المحكيتين في أفغانستان- لا تتضمن أية سورة بالعربية، وقد تفضي إلى تأويل خاطئ للعديد من المسائل، مثل المثلية الجنسية ورجم مرتكبي الزنى.

ومنع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ صاحب الترجمة محمد قوس زلماي، وهو صحافي سابق بات متحدثا باسم المدعي العام الأفغاني، من مغادرة البلاد بتهمة التأويل السيئ للقرآن.

وقال رئيس مجلس الشيوخ صبغة الله مجددي "ثمة مؤامرات منذ أعوام لإثارة انقسامات بين المسلمين، وهذه الترجمة والتشويه للقرآن من جانب قوس زلماي هي محاولة جديدة".

وأوضح عضو مجلس الشيوخ زلماي أن لجنة دينية شكلت السبت لدراسة هذه الترجمة، على أن تقدم تقريرا إلى البرلمان في اجتماعه المقبل.

وقال المترجم زلماي في اتصال هاتفي مع الوكالة الفرنسية "إنه لن يعلق على الأمر، مؤكدا أنه لن يغادر البلاد ما دامت هذه المشكلة لم تحل".

وهاجم أعضاء في البرلمان الأفغاني أخيرا دعوة دبلوماسي إسرائيلي إلى السفارة الأفغانية في برلين، الأمر الذي اعتبرته الخارجية الأفغانية خطأ تقنيا.

وكان البرلمان دان الأميركيين أيضا لأنهم وزعوا على أطفال كرات قدم مزينة بأعلام، أحدها علم المملكة السعودية الذي يحمل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

وقال زلمي "تقديم كرات القدم هذه، ودعوة إسرائيلي إلى السفارة الأفغانية وهذه الترجمة للقرآن تشكل مؤامرات هدفها إثارة الانقسام بين الطوائف المسلمة".

واتهم أحد زملائه أفضل أحمدي اليهود بالتآمر وجنود القوات الأجنبية المنتشرين في البلاد بعدم معارضة الحكومة وقتل مدنيين والتسبب بانقسامات دينية.

وفي الجمعية الوطنية، طالب القائدان السابقان للمجاهدين برهان الدين رباني وعبد الرب رسول سياف ونواب آخرون بإحالة قوس زلماي على القضاء.

وكان البرلمان طالب العام الفائت بإعدام أفغاني اعتنق المسيحية، وتمكن الأخير من مغادرة البلاد ونال اللجوء في إيطاليا.

المصدر ( http://www.alarabiya.net/articles/2007/11/03/41194.html)

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[13 Nov 2007, 12:52 م]ـ

ومن المواضيع ذات الصلة:

مظاهرات في أفغانستان للمطالبة بإعدام مسئول أهان القرآن

الأهرام / تظاهر أكثر من ألف طالب جامعي في شرق أفغانستان أمس للمطالبة بإعدام مسئول أفغاني متهم بإهانة القرآن الكريم. وكان قد تم اعتقال الصحفي السابق محمد غوث زلماي ـ المتحدث باسم المدعي العام الافغاني ـ علي الحدود مع باكستان قبل اسبوع في أثناء محاولته الهروب بعد اتهامه باساءة تفسير القرآن في ترجمة جديدة له.

وقال شهود عيان ومسئولو الشرطة إن المتظاهرين رددوا هتافات مثل الموت لغوث زلماي: نحن نريده أن يشنق خلال مظاهرة غاضبة بمدينة جلال أباد , وأكد المتظاهرون أن زلماي أهان الدين الإسلامي ويجب ان يقتل.

وأغلقت المظاهرات الطريق الرئيسي الذي يربط بين جلال أباد والعاصمة كابول لعدة ساعات , كما انتشر العشرات من رجال الشرطة لمنع اندلاع أعمال عنف , ويخضع زلماي للتحقيق حاليا , بينما تبحث الشرطة عن الشيخ الذي وافق علي نشر نسخته المترجمة من القرآن والتي أطلق عليها القرآن النظيف وتم توزيع 6 آلاف نسخة منها , ولا تتضمن بعض الآيات العربية وتختلف في قضايا الشذوذ والزنا

المصدر ( http://www.almokhtsar.com/html/news/1727/1/80408.php)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير