تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بالإنجليزية: مجموعة أبحاث استشراقية حول القرآن، بنصها الأصلي من مراكز أبحاث غربية]

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[04 Mar 2008, 05:24 م]ـ

بالإنجليزية: مجموعة أبحاث استشراقية حول القرآن وعلومه، بنصها الأصلي من جامعات ومراكز أبحاث غربية

كنت قد وعدت بها الدكتور عبدالرحمن الشهري، وطال التسويف وحبل الأماني، فليسامحني لكثرة الأعمال وتشتت البال مع الاهتمامات المتنوعة (وهو ما اعتبره أمر غير إيجابي). كنت سأكتب مقدمة حول فكرة كل بحث ولكنني أحمد الله أني وجدت الوقت لرفع الأبحاث على الأقل. أعلم أن اللغة قد تشكل عائقاً للبعض ولكن وسيلة التغلب على هذه المشكلة باتت متيسرة مع دور الترجمة و مدارسة المهتمين وغير ذلك [1]. أسأل الله تعالى أن تكون نافعة للباحثين والمهتمين.

والآن مع البحث أو المقال الأول بعنوان: The Ethics of the Koran

==========================

[1] بل لم لا نجعلها فرصة لتعلم العلم واللغة معاً.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[04 Mar 2008, 08:55 م]ـ

بارك الله فيك أباضياء

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[10 Mar 2008, 05:03 م]ـ

جزاك الله خيرًا على توفير هذه الأعمال، وأرجو أن تواصل تزويدنا بها.

أما المقال الذي نشرته فهو عن أخلاق القرآن، كتبته ماري ميلز باتريك من اسطنبول بتركيا عام 1901 ونشرته في المجلة العالمية للأخلاق International Journal of Ethics .

والمقال يبدأ بتصوير المنظومة الأخلاقية الإسلامية على أنها نابعة من البدائية والسذاجة في التفكير، فالكاتبة تنسب بساطة التعاليم الإسلامية وما فيها من سلاسة ووضوح بالغين إلى بدائية التفكير لدى واضع هذا الدين - من وجهة نظرها بالطبع! - وكأن المطلوب من الإسلام أن يضع منظومة أخلاقية غاية في التعقيد والصعوبة حتى يتصف بالعمق والأصالة!

لكنها في عرضها لتعاليم الإسلام قدمت وصفًا قريبًا جدًا من الحقيقة دون مبالغة أو تهويل أو تشنيع والحق يقال، وهو إنصاف عزيز عند القوم، وإن كان شاب مقالها بعض الاخطاء وبه عدد وافر من المؤاخذات.

فهي مثلاً تعيب المبالغة في تعظيم وتقدير قوة الله ومشيئته وإرادته الطاغية على كل شيء في القرآن الكريم، وتعتبر أن هذا من أسباب عقيدة الجبر بين المسلمين، ورغم ذلك فهي تقف موقفًا جميلاً بتوضيح أن الجبر ليس من تعاليم الإسلام الأصلية وأن النصوص تعارضه، وتنهض لتصحيح هذا المعتقد الخاطيء لدى المستشرقين وعوام المسلمين، وتستدل بوقوع التكليفات الدينية والأمر والنهي في القرآن بأنه لا يستقيم وعقيدة الجبر.

كذلك تبريرها حرية المرأة في التصرف في ذمتها المالية بسهولة الطلاق وكون المرأة عرضةً للعيش وحيدة بدون زوج يعولها!!

رغم هذا فهي لا تخفي إعجابها بتعاليم الإسلام وما في هذا الدين من صلاة وخشوع وزكاة وصدقة وبر ونظافة وتعاون وخضوع لله رب العالمين في أغلب مواضع المقال.

والمقال بصفة عامة قريب من الإنصاف رغم كونه ينطلق من منطلق مادي بحت لا يعترف بالغيبيات، ويظهر فيه أن اطلاع كاتبته على الإسلام ليس اطلاعًا واسعًا أو عميقًا، لكنه مقبول إلى حد كبير، وقد كُتب المقال بروح بعيدة تماًما عن التعصب والتعالي المعهودين في كتابات الغربيين عن الإسلام.

وإن يسر الله ربما أقوم بعرض مقاطع من المقال مع مناقشة لبعض الآراء التي تستحق المناقشة ..

والله الموفق، وهو يهدي السبيل.

ـ[عبدالله الشهري]ــــــــ[13 Mar 2008, 03:32 م]ـ

جزاكم الله خيرا على اهتمامكم والتعليق اللطيف.

أود لفت الانتباه إلى أن الموضوع برمته ومزيد من هذه الأبحاث في قسم الكتب والبحوث والمخطوطات في هذا الملتقى على الرابط:

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=11123

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير