تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مؤلفات المهتدين من اليهود والنصارى في الرد على أهل الكتاب:]

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[04 Jun 2009, 02:04 ص]ـ

[مؤلفات المهتدين من اليهود والنصارى في الرد على أهل الكتاب:]

كان الأستاذ الدكتور عبد الله السحيم قد ألف سفرين جليلي المنفعة بشأن مؤلفات المهتدين وجهودهم في الدفاع عن القضايا القرآنية خص فيه مؤلفات المهتدين من اليهود بدراسة وأردفها بأخرى للمهتدين النصارى وقد لاحظت أن لديه نماذج قليلة (عددها 2مؤلفين فقط للمهتدين اليهود) في القسم الأول وتضخما في نماذج القسم الثاني للمهتدين النصارى (عددها 11) ومن شأن هذا أن يجعل نتائج القسم الأول غير دقيقة لأن استقراء المؤلفات التي سأسميها, فيه من الفوائد ما لم نجد له أثرا في كتاب الدكتور السحيم على كثرة فوائده ونفعه للباحث. وحتى القسم الثاني ترك فيه ذكر نماذج لا يمكن تجاوزها نظرا لتأثيرها الخطير على من بعدها كما سأبين ذلك في بحث قادم. فرأيت البدأ بذكر كتب اليهود المهتدين التي ردت على اليهود ثم أشفعها بالردود التي ألفها المهتدون من أصل نصراني لتتضح سعة اللائحة وحاجتنا لدراسة أوفى وأشفى:

1 - قصيدة في الرد على اليهود والنصارى, لأبي الفضل سعيد بن سوسف بن الحسن بن سمرة الأواني الكاتب, وكان يهوديا وأسلم, وكان كاتبا جليلا حسن العبارة بليغا, كان حيا سنة561هـ.

2 - إفحام اليهود للسموأل بن عباس بن يحيى المغربي (571هـ). ألفه حوالي 558هـ. وهو مطبوع ومنه روايتان قديمة وحديثة.

3 - مسالك النظر في نبوة سيد البشر للمهتدي الحبر سعيد بن حسن الإسكندراني (698هـ). طبع مرتين.

وعلىيه وعلى إفحام اليهود عول الدكتور السحيم ولكنه معذور حينها لأن ما سأذكره هنا من كتب لم يكن في متناوله وإلا مأظنه كان سيقصر في بحثها ودراستها.

4 - تأييد الملة في الرد على اليهود لبعض الأندلسيين المسلمين المُدَجَّنِين من مدينة وشقة بشمال اسبانيا (القرن 8هـ) قيل بأنه كان يهوديا وأسلم لمعرفته الجيدة بالعبرانية. الكتاب حقق و ترجم للإنجليزية في الولايات المتحدة اعتمادا على مخطوطين فقط. لكن منه ثلاث مخطوطات عربية ومخطوطة رابعة مختصرة. ومنه نسخ كثيرة بالأعجمية (الألخميادو) وهي أسبانية بحروف عربية كان يكتب بها الموريسكيون والمدجنون.

5 - الحسام المحدود في الرد على أحبار اليهود, لأبي محمد عبد الحق الإسلامي السبتي (كان يهوديا وأسلم خفية سنة 780هـ ثم أعلن إسلامه سنة 796هـ وفيها ألف كتابه هذا).

وهو كتاب مطبوع عدة طبعات كلها سقيمة.

6 - الرسالة الهادية في الرد على الموسوية لعبد السلام المهتدي كتبها ردا على اليهود بعدما أسلم. أولها:" الحمد لله الذي من على عباده في آخر الزمان برسالة حبيبه المبعوث من بني عدنان. وتوجد منه مخطوطة بخزانة أحمد الثالث رقم 1735 (في 37 ورقة كتبها المؤلف في جمادى الأولى سنة 902هـ). (كشف الظنون 1/ 900) وهي على ثلاثة أقسام: الأول في إبطال أدلة اليهود. الثاني: في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم من عبارة التوراة بعدما غيره اليهود. والثالث: في تغييرهم بعض كلمات التوراة. طبعت بتحقيق الدكتورة سابين شميدك.

-.7رسالة في الرد على السهود ليوسف بن عبد السلام بن عبد الديان المهتدي قيد الطبع بتحقيق سابين شميدك.

8 - الرسالة السبيعية الحاوية للضوابط الإرشادية, للحبر الأعظم إسرائيل بن شموئيل الأورشليمي. طبعت بدار القلم – دمشق 1989م.

9 - النور الباهر في نصرة الدين الطاهر ليوسف بن عبد الله الإسلامي المغربي انتقل إلى الإسلام بعد 1020هـ. مخطوط.

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[05 Jun 2009, 09:22 م]ـ

10 - رد على اليهود لعلها قصيدة في ذم اليهود للطبيب ابن قوسين اليهودي المهتدي. ورد ذكر ذلك في كتاب طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[13 Jun 2009, 03:04 ص]ـ

موضوع لطيف للغاية، وهو مهم، لأنهم كانوا داخل الصف اليهودي أو النصراني، وهم أعلم بقومهم من غيرهم، وقد أشار إلى ذلك ابن ربَّن الطبري في كتابه الدين والدولة، وهو في نقد العهدين القديم والجديد، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وكم أتمنى لو وجدت هذه الكتب على الشبكة ليستفيد منها المسلمون.

وهناك كتب غير ما ذكرتم يادكتور سمير، منها:

1 ـ الدين والدولة في إثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لعلي بن ربَّن الطبري (ت: بعد 260).

2 ـ تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب، للقس أنسلم تورميدا الشهير بعبد الله الترجمان الأندلسي من أعلام القرن التاسع، فقد ألف كتابه عام (823).

3 ـ كتاب معاصر بعنوان: دعوة الحق أو الحقيقة بين المسيحية والإسلام، لمؤلفه منصور.

ولم يذكر أكثر من هذا، ويظهر أنه كان نصرانيًا مصريًّا، وذلك من خلال معلوماته عن نفسه في هذا الكتاب.

وهو كتاب نفيس ومهم، ويشرح شيئًا كثيرًا من نظرات النصارى لكتبهم، وهو يفيد في معرفة كيف يفهمون كتبهم، وكيف يموِّهون على الناس الحقائق، وكيف يهربون إلى المجاز إذا أعيتهم الحقيقة، فلا يكادون يستسلمون للمجادِل لهم، بل يراوغون مراوغات كثيرة هربًا من الهزيمة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير