تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخطاء فادحة بالمصحف المعلم بصوت المنشاوي]

ـ[ awadsalih] ــــــــ[03 Sep 2008, 10:25 ص]ـ

حمل اليّ بريدي الإلكتروني رسالة من الأخ العزيز/ بدرالدين محمد عثمان محتواها أنه إكتشف أخطاء سماها ب (خطيره) وجدها بالمصحف المعلم بصوت المنشاوي وقد حاول الإتصال على الجهات المصدرة للإسطوانه الضوئية ( CD) ولم يوفق في ذلك فعهد اليّ التنبيه على هذه الأخطاء في المنتديات وإليكم نص رسالته:

السيد / مدير شركة البشائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: أخطاء متعددة في المصحف المعلم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي

مع الترديد بصوت طفل ندي الصوت 2 cd

تحصلت منذ فترة على نسخة من منتجكم المصحف المعلم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي في اسطوانتين وقد رغب إلي بعض الإخوان في تنزيله في جهاز mb3 أو mb4 حتي يتسنى له الاستفاده منه هو والأسرة دون الحاجة للرجوع للكمبيوتر أو مشغل الاسطوانات مع إمكانية وسهولة التنقل به.

وعندما شرعت في ذلك وجدت بعض الملاحظات الخطيرة التي يجب التنبيه عليها من باب التناصح في الدين مع قلة علمي وخبرتي فعسى أن يكون بلاغا يصلح به الخطأ ويكون حافزاً على مضاعفة الجهد لتجويد الأداء:

أولاً: تم تقطيع آيات القرآن الكريم في الاسطوانتين آية آية وهذا في ظني أول الأخطاء وسبب تتاليها بعد ذلك مع إني قد لاحظت استخدام برامج مثل المصحف المرتل بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الإصدار الرابع لسور القرآن كاملة مع وجود علامات تشير إلى إرتباط مع النص المكتوب - حسب استنتاجي - فتساءلت ألم يكن من الأجدى استخدام مثل هذه التقنيات بدلا من تجشم كل هذا العناء على الأقل لتسهيل عملية المراجعة وتلافي الأخطاء.

ثانياً: المصحف المرتل الذي تم إعداد المصحف منه يوجد به أزيز ملازم للتلاوة مع وجود بعض الأصوات الغريبة مثل وجود صوت غريب مثلا في الآية الأخيرة من سورة الأحقاف ووجود صوت يشبه صوت قفل الكاست أثناء التسجيل في بداية الآية أو نهايتها حيث تم إحصاء أكثر من 25 مرة تردد فيها هذا الصوت أو ما يشابهه في النصف الأول من القرآن الكريم.

ثالثاً: هناك خلل في ترتيب مقاطع بعض الآيات مثل الآية 31 من سورة المدثر وهناك آيات ليس معها ترديد مثل الآية الخامسة من سورة الأحقاف او ترديد بصوت القارئ فقط في الآية 11 من سورة الممتحنة أو وجود ترديد في بعض المقاطع دون غيرها مثل الاية الأخيرة من سورة الصف ليس معها ترديد في المقطع القبل الأخير. وغيرها من الآيات.

رابعاً: هناك أخطاء في تقطيع بعض الآيات أدى إلى حذف حروف أو جزء من حرف في أول أو آخر الآية أو المقطع مثل الآية 94 من سورة الإسراء حيث تم حذف حرف الواو في اول الآية. وغيرها من المواضع.

خامساً: هناك بطء شديد في القراءة مثلاً من بداية الجزء 13 حتى بداية سورة الرعد الآية الرابعة. وهناك إنخفاض ملحوظ في الصوت في كثير من الآيات.

وأخيرا أرجوا قبول اعتذاري لأنه كان بنبغي ان أتقدم لكم بالشكر أولاً على المجهود الذي بذلمتموه ولكن يبدوا أن كثرة الأخطاء والملاحظات التي ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر أخرت ذلك فهي أمانة ويوم الحساب ندامة إن لم نقم بحقها.

وختاما لا يفوتني أن أشكركم على رحابة الصدر فإني لا أدري ربما تم التنبيه على هذه الأخطاء وإصلاحها قبل ذلك مع انتشار هذا المصحف خصوصا في أرض الحرمين الشريفين حيث يتلى باستمرار وتوزع نسخه.

وإن لم يجري ذلك فأرجوا أن تتحملوا مسئوليتكم الجسيمة في هذا العمل قبل فوات الأوان عسى أن يكون لكم أجري من اجتهد وأصاب ولا زلت بحول الله وقوته أواصل المراجعة مع بعض الإخوان ويشرفني أن أدلي معكم بمعلومات تفصيلية عن مواضع الأخطاء والملاحظات إذا رغبتم في ذلك وفي انتظار ردكم على بريدي الإلكتروني [email protected] أوفي بريد مكتوب بنفس الاسم مع تحياتي ورمضان كريم.

بدر الدين - من السودان -

ـ[منصور مهران]ــــــــ[04 Sep 2008, 01:50 م]ـ

لديّ مجموعة الأشرطة (أشرطة الكاسيت) التي تضم هذه التلاوة نفسها، من إصدار شركة: (القاهرة للصوتيات والمرئيات) صدرت سنة 1982 م، وليس بها شيءٌ من هذه العيوب (الخطيرة).

فلعل العيوب التي أشار إليها السيد / بدر الدين محمد عثمان، هي من قلة كفاءة ناشر ال ( C D ) ، ويجب على الجهات المختصة في بلد النشر أن تصادر هذه النشرة المعيبة، وإلزام الناشرين بشروط إذاعة القرآن الكريم ونشره في أي صيغة من صيغ النشر. وأقترح على مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة إصدار المصحف المعلم بأصوات متعددة موافقة لضوابط القراءات وعدم الاكتفاء بصوت واحد؛

لضمان وصول القرآن الكريم إلى أقصى مدار على الأرض.

وبالله التوفيق.

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[18 Sep 2008, 06:51 م]ـ

ليست هذه العيوب بكل النسخ، فلعلها ببعضها فقط فوقعت بيد المذكور.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير