تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تمثيل شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم]

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[01 Mar 2008, 01:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

يخطر في بالي أن الغرب بحاجة إلى فلم مطوّل يتم فيه تمثيل السيرة النبوية بشكل صحيح وتتضافر الجهود العلمية والدعوية والفنية والتقنية والأدبية والشعرية والتاريخية لإنجاز هذا المشروع ...

والسؤال الأهم هل هناك ما يمنع شرعاً من تمثيل شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم؟

على أن يكون الممثل الذي يقوم بهذا الدور ذو سمعة حسنة إن وجد؟! ويعتزل التمثيل بعد القيام بدوره هذا ...

والفيلم الذي أتخيله: يتم التركيز فيه على وضع الجزيرة العربية قبل الإسلام وما تعيشه من عادات وتقاليد .... وأد البنات كمثال، وامتهان الرقيق والعبيد مثال آخر، وصاحبات الرايات الحمراء مثال ثالث ... وووو ...

كما يتم إبراز الجانب الإنساني في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ....

في زواجه وفي حربه وسلمه وهجرته، وفي حياته الأسرية ... وفي أخلاقه وتواضعه وزهده ... وعلاقاته مع اًصحابه، وتعامله مع النساء، والأطفال والحيوانات ,,, وإبراز النصوص النبوية، والمواقف التاريخية المؤثرة والملائمة لواقع الإنسان الغربي ... والمنسجمة مع الخطاب المعاصر ومتطلباته وتأثيراته ..

باختصار نريد إبراز الدلائل النبوية بأسلوب جديد، والشمائل المحمدية بثوب عصري مؤثر

ما رأيكم جزاكم الله خيراً؟

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[01 Mar 2008, 02:18 ص]ـ

لو غيرك قالها.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[01 Mar 2008, 05:12 ص]ـ

ما رأيكم جزاكم الله خيراً؟

أعانك الله يا د. أحمد، في مستقبل الأيام، فستسمع من الأذى على سؤالك هذا ما سيجعلك تتمنى لو لم تكن طرحته على شبكة الإنترنت:)

ولكن، أبشر: فطرحك للموضوع في قالب سؤال عوض أن يكون رأيا، سيخفف ولا ريب من وطأة الردود عليك، ويتيح لك فرصة الهروب والاعتذار وإحسان الظن بك:)

أقول هذا للمزاح فقط ..

أما عن الموضوع، فاسمح لي بطرح الأفكار التالية، وعذرا على الإطالة، فقد لامست موضوعا يستثيرني هذه الأيام، في جوانب متعددة منه، من خلال أحاديثي مع بعض إخواني من المسلمين العرب والمهتدين الجدد وغير المسلمين، في العمل والمركز والمنتديات. فاصبر على أخيك، إن رأيت منه إسهابا في غير محله، فإنما هي (فشة خلق) كما يقول أهل الشام ...

واقعنا ما زال يخوض في موضوع التصوير، أهو حلال أم حرام. وسمعت في بعض الندوات العلمية التي تم تصويرها للتلفزيون في بث مباشر (كما فهمت من السياق)، من يطلب من تلك القنوات التلفزية إيقاف البث (أو إيقاف التصوير) لفسح المجال لأحد العلماء كي يقول كلمة لم تتجاوز 3 أو 4 دقائق، لأنه لا يرى بجواز التصوير. والحصيلة أن مداخلته لم تكن لا في صلب موضوع الندوة، ولا بتلك الأهمية التي تلجئ القائمين على الوقوع في مثل هذا الحرج.

فهل ترى أن سؤالا كهذا مناسب لواقعنا الراهن؟

ورغم ذلك، أكمل الحديث ...

قد يكون مثل هذا الفيلم الذي تنصح بإنجازه مفيدا، ولكن لا أعتقد ضرورة تجسيد دور الرسول صلى الله عليه وسلم. ولنا في فيلم الرسالة لمصطفى العقاد خير مثال.

ولعل أفضل من مثل هذا الفيلم السينمائي: إنتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية الجيدة منهجيا وتقنيا. وقد تم إنجاز نماذج من هذه الأشرطة في الولايات المتحدة، مثل الشريط الذي أعدته قناة PBS الوثائقية: Legacy of a Prophet والذي لاقى نجاحا جعل منظمة كير (مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية) تتبناه وتوزع منه آلاف النسخ الدي في دي، على غير المسلمين في أمريكا الشمالية.

وقل مثله عن شريط وثائقي أعده مخرج كندي (أشهر إسلامه منذ بضع سنوات)، عن الإسلام والمسلمين في كندا، لاقى نجاحا كبيرا على المستوى المحلي، وتم عرضه، هنا في مدينة أوتاوا مثلا، في نطاق خاص على أعضاء من البرلمان والوزراء والمسئولين المحليين، ووسائل الإعلام، في إطار مواجهة التشويه الإعلامي.

كما علمت بوجود مثل هذه الأشرطة في فرنسا أيضا.

من ناحية أخرى: الفيلم السينمائي قد يدغدغ العواطف، ولكن يبقى فيلما سينمائيا، يخشى التعامل معه على أساس أنه قصة محبوكة شأنها شان القصص التي تقوم عليها باقي الأفلام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير