تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["ليطمئن قلبي": كتاب جديد لمحمد الطالبي ينتقد الشرفي وأركون]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[06 Feb 2008, 05:18 م]ـ

مقال كتبه الصحفي التونسي كمال بن يونس، يشير إلى بعض أوجه السجال حول أفكار أركون وعبد المجيد الشرفي.

=======

بعد تصريحات البابا وحملات الخلط بين الإسلام والإرهاب: الطالبي يشنّ حربا على أركون والشرفي و «العقلانيين»

فقرات من الكتاب خلطت بين السجال الفكري ... والتكفير

كمال بن يونس

المصدر: جريدة "الصباح" (يومية تونسية) الصادرة يوم 05 - 02 - 2008

تونس ـ الصباح:

تعاقبت الكتب الجديدة التي تعنى بقضايا الفكر العربي المعاصر .. وخاصة بمرجعياته الاسلامية والتراثية .. مع دراسات مقارنة بين الاديان والثقافات والايديولوجيات التي أثرت ولا تزال في حياة الشعوب ..

وقد زاد الاهتمام العالمي بهذا النوع من الكتابات بعد مفاجأة نجاح ثورة ايران بزعامة الخميني عام 1979 .. وبعد بروز ظواهر ثقافية وسياسية وأمنية معقدة في عدة مجتمعات عربية واسلامية خلال العقود الثلاثة الماضية .. ثم بعد هجمات 11 سبتمبر2001 على برجي نيويورك ومقر البنتاغون وما تلاها من حروب بوش وحلفائه في المنطقة العربية والاسلامية وفي العالم الغربي .. خاصة في فلسطين والعراق وأفغانستان .. حيث تداخل الديني بالسياسي .. والوطني بالعقائدي .. والعنف بالارهاب والجريمة المنظمة .. وشعارات نشر الديمقراطية والحداثة بالمخططات الاستعمارية .. الخ

في هذا السياق صدر مؤخرا كتاب جديد من عن دار سيراس للنشر للمؤرخ محمد الطالبي يحمل عنوان "ليطمئن قلبي" (الجزء الأول قضية الايمان وتحديات الانسلاخ إسلامية ومسيحية قداسة البابا بنوان 16) .. جاء في معظمة ردا على كتابات تلميذه سابقا المختص في الحضارة العربية الاسلامية وفي المقارنة بين الاديان الاستاذ عبد المجيد الشرفي .. وعلى المفكر الفرنسي الجزائري محمد أركون .. وعلى البابا بنوان 16 صاحب التصريحات الشهيرة التي أثارت ردود فعل متوترة في أوساط عربية إسلامية واسعة .. خاصة أنها تزامنت مع ما عرف بـ"قضية الرسوم المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم) " في صحف دانماركية وغربية ..

الكتاب جاء في 290 صفحة من طبعات مؤسسة سيراس التي يديرها منذ عقود الاعلامي والمثقف الكبير محمد بن اسماعيل .. لكن من بين مفاجآتها غير السارة أنها مليئة بالاخطاء اللغوية .. بخلاف المنشورات السابقة لدار سيراس ..

* موقف الاستاذ من الطالب

الا أن من بين ما يفاجئك منذ الوهلة الاولى من حيث المضمون أن مؤلف الكتاب ـ الاستاذ محمد الطالبي ـ صاغ نصه بأسلوب لم يعرف به في كتاباته العلمية .. لما كان أستاذا للتاريخ في الجامعة التونسية ومسؤولا في وزارة الثقافة .. وبعد تقاعده ..

لقد بدا الكتاب من أوله إلى آخره شيقا بسبب أسلوبه السجالي .. المستفز في احيان كثيرة .. لكنه بدا مزعجا أحيانا لأن صاحبه نزل إلى مستوى تكفير خصومه ـ وخاصة الشرفي وأركون و"طلبتهما" ـ وتوجيه اتهامات خطيرة جدا إليهم .. من بينها التشكيك في نزاهتهم العلمية وفي انتمائهم إلى المنظومة الثقافية الاسلامية بمفهومها الواسع .. بل بلغ به الامر حد تفسير بعض أفكار المفكرين والباحثين الكبيرين عبد المجيد الشرفي ومحمد أركون بولاءات مشبوهة إلى جهات "صليبية" .. واستعمارية أوروبية مسيحية وأمريكية ... والرئيس الامريكي الحالي بوش الابن .. الخ؟

ومن حيث اسلوب الصياغة بدا الكتاب الجديد للاستاذ الطالبي أقرب إلى ملاحظات الذي يريد أن "يؤنب" تلميذه السابق " (عبد المجيد الشرفي) .. ويطعن في كبرياء مفكر" انسلخ من الاسلام " (وانتمى حسب الطالبي) الى من وصفه بتيار" الانسلاخ إسلاميين " (اي الانسلاخ من الاسلام) .. الذي اتهمه بالهزيمة والاسقاط والتجني على العقيدة الاسلامية وعلى الوحي وسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. الخ.

* "عيال الله" و"أمة الوسط"

الكتاب الجديد بدا مناقضا تماما لتمشي كتابيه السابقين "عيال الله" و"أمة الوسط" .. حيث اعتمد أساسا منهجا عقلانيا براغماتيا .. يؤكد على علوية مبدإ الحرية .. وسلطة العقل وحقوق الانسان واحترام كرامة البشر وحق الاختلاف .. بما في ذلك تاويل النصوص الدينية الاسلامية ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير