تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة للمساهمة بكتابة مداخل في مشروع (موسوعة إسلامية عن القرآن الكريم)]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Apr 2008, 11:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وردتني قبل أسبوع رسالة من صديقي الكريم الدكتور وليد العمري وفقه الله هذا نصها ...

فضيلة الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد

فقد وردني طلب من الدكتور مظفر إقبال (مؤسس مركز الإسلام والعلم بكندا)، بالتعميم على الإخوة الأفاضل، المشتغلين بالدرس القرآني، للمساهمة بكتابة مداخل في مشروع كبير وهو إصدار موسوعة إسلامية عن القرآن الكريم بعنوان ( Integrated Encyclopedia of the Qur’an).

وأصل هذا المشروع الذي أخذ في التشكّل وحُددت معالمه، وخُطَّت خطواته، أتى من رغبة د/ إقبال في التعفية على الآثار السيئة التي أحدثتها (وربما ستحدثها)، الموسوعة الاستشراقية التي صدرت مؤخراً عن دار النشر الاستشراقية الشهيرة بريل ( Brill)، بعنوان موسوعة القرآن ( Encyclopedia of the Qur’an)، وأشرفت عليها المستشرقة جين ماك أوليف ( Jane McAullife)، وهو عمل موسوعي بحق صدر في ست مجلدات، في (2919) صفحة، وتقوم على نشره دار بريل الهولندية المعنية بنشر الأعمال الاستشراقية (ومن أبرز أعمالها في هذا المجال نشر «الموسوعة الإسلامية» ذات الصيت بطبعاتها الثلاث)، والأعمال المنشورة في هذه الدار تحقق عادة شهرة واسعة، وبخاصة إذا كانت ذات طابع موسوعي.

ويمكن كتابة المداخل باللغة العربية ثم بعد ذلك تترجم إلى اللغة الإنكليزية، وتجدون مرافقة نسخاً من: 1) مقدمة الموسوعة، وسببها (مع جدول زمني للنشر)، الموضوعات المقترحة (وعددها يربو على 600)، ودليل المشاركين إلى كيفية الكتابة.

ويطلب القائم على المشروع أن يفاد حول المؤسسات والهيئات التي يمكن أن تدعمه مادياً. وستقتصر الكتابة في هذه الموسوعة على المسلمين دون غيرهم.

ولعل د/ إقبال يكون على استعداد للرد على استفسارات الأخوة الأعضاء، على أن يكون المطلوب مختصراً وواضحاً.

ويكون التواصل مع صاحب الموسوعة على عنوان بريده الإلكتروني: [email protected]

وفقكم الله وسدد خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم

د/ وليد بن بليهش العمري

وتجدون الملفات التعريفية بالمشروع في المرفقات ..

وأنا أشكر أخي العزيز الدكتور وليد وأشكر الدكتور مظفر إقبال على عنايته وأدعو الجميع للتفاعل الإيجابي مع هذا العمل، ومساعدته في هذا المشروع علمياً ومادياً، كما أدعو الزملاء ذوي المعرفة بالدكتور مظفر للإفادة حوله وحول مشروعه إن أمكن بشكل مفصل، ولعلي أدعو الدكتور مظفر للتواصل معكم عبر هذا الملتقى إن شاء الله.

في 25/ 3/1429هـ

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[03 Apr 2008, 04:11 م]ـ

[ align=center] وأنا أشكر أخي العزيز الدكتور وليد وأشكر الدكتور مظفر إقبال على عنايته وأدعو الجميع للتفاعل الإيجابي مع هذا العمل، ومساعدته في هذا المشروع علمياً ومادياً، كما أدعو الزملاء ذوي المعرفة بالدكتور مظفر للإفادة حوله وحول مشروعه إن أمكن بشكل مفصل، ولعلي أدعو الدكتور مظفر للتواصل معكم عبر هذا الملتقى إن شاء الله.

في 25/ 3/1429هـ

جزاك الله خيرا ياأبا عبدالله، والموضوع جدير بالاهتمام والاسهام الفاعل من كل إخوتنا المشتغلين بالدرس القرآني، في مقابل الهجمة المبرمجة الشرسة والإساءات المتواصلة لكل ما له صلة بالإسلام وأهم أركانه ومصادره، نظرا للتوسع والانتشار الكبير والمذهل لدين الحق في جميع دول العالم، وما زال كذلك، فأعان الله القائمين على هذا المشروع المبارك، وجزاهم خير الجزاء، راجيا من كل من يملك الاسهام أن يتفاعل بقوة، فالقضية لم تعد تحتاج التأخير، والعالم اليوم بواقعه المصنوع، في أمس الحاجة للتعريف بالإسلام عامة، ووفق الله الجميع لكل خير.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[03 Apr 2008, 06:36 م]ـ

ما شاء الله. خطة المشروع تبدو طموحة. وأدعو الله عز وجل أن يوفق فريق العلم لأن يخرجوه في أفضل شكل ممكن.

واسمحوا لي ببعض الملاحظات:

1 - ليت صاحبها يذكر إن كانت هناك لجنة إشراف على هذا العمل أم لا. فمما يساعد الباحثين على اتخاذ قرار بالاشتراك في الأعمال الجماعية: معرفة أسماء المشاركين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير