تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تعتمد آلية القراءة (الإلغائية) هذه بعد تجريدها من تفاصيل متشعبة على انتقائية واضحة في التعامل مع النصوص، فهناك نصوص تنتقى بوضوح لكي تصير نصوصا مطلقة لكل زمان ومكان لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، ونصوص أخرى تنتقى لكي تصير «تاريخية» زاعمين انتهاء صلاحيتها وكونها محصورة بزمان ومكان ..

الطريف أن آلية الانتقاء هذه التي تجعل نصا ما مطلقا وآخر تاريخيا لا تعتمد على شروط علمية واضحة -أو حتى غير واضحة- إلا بقدر ما ينسجم هذا النص مع طروحات معينة يود أدعياء التجديد الوصول إليها بكل وسيلة، وهكذا يمكن أن يكون النص المنتقى نصا مطلقا ولو كان حديث آحاد، والنص المنتقى يصير تاريخا «فات ومات» وإن كان نصا قرآنيا واضح الدلالة والاستدلال. ومن الأمثلة المفضلة لدى هؤلاء على النص الذي يتحول مع قراءتهم ليصير مطلقا وصالحا لكل زمان ومكان حديث «أنتم أعلم بأمر دنياكم» وهو حديث آحاد مرتبط بواقعة شديدة الخصوص هي واقعة تأبير النخل، ويمكن قراءتها في الوقت نفسه على أنها دعوة للتجريب في التقنيات وليس لإلغاء النصوص، ويتعامل مدعو التجديد مع حديث الآحاد هذا ليلغوا نصوصا قرآنية بتفاصيل واضحة بدعوى أنها «تتدخل في أمور الدنيا»، وبما أن الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- قال في حديث آحاد وواقعة مخصصة بأننا أعلم بأمور دنيانا، إذاً لابد لنا أن نلغي الحكم الوارد في القرآن لأنه مجرد نص تاريخي وذلك امتثالا لأمره عليه الصلاة والسلام!! ولأن القراءة التاريخية عندما تبدأ فإنها لا تنتهي باعتبار أن النص القرآني نزل فعلا في مرحلة تاريخية ما، وقسر «تاريخية النص» هذه على قراءته سيكون بمثابة «مفرمة» لا تبقي ولا تذر من الأحكام القرآنية ومن فاعليتها .. وهكذا فإن كل ما يتعلق بالمرأة في القرآن الكريم مرتبط ولابد -حسب نظر هؤلاء- بسياق تاريخي كان المجتمع فيه يعج بالرق وبملك اليمين -ابحثوا عن الربط- وبما أن الرق قد انتهى والحمد لله، فإن أحكام النساء قد انتهت أيضا، والمزيد من الحمد لمستحق الحمد!! سنسألهم جادين لكن غير مصدقين: إن كانت أحكام المرأة قد انتهت بانتهاء مرحلة العبودية التاريخية، ألا يجري ذلك -من باب أولى وبربط أشد وضوحا- في العبودية باعتبارها العلاقة الإسلامية بين الإنسان وخالقه؟ سيقولون نعم بالتأكيد! العبودية انتهت كعلاقة أيضا، صارت الآن «العبادية»، وسيقولونها بمنتهى الجدية .. !

هكذا، مع أدعياء التجديد هؤلاء لا خط أحمر من أي نوع لا عقائدي ولا فقهي ولا نص قرآني ولا حديث متواتر، وهو الأمر الذي يجعل الناس عموما يسيؤون الظن بالتجديد برمته، وعندما لا يكون هناك خطوط حمراء فيما تقول: إنه تجديد، ويكون تجديدا بلا ضابط ولا رابط فإنك تضع خطا أحمر وعلامة ( X) عليك وعلى كل نتاجك، في الوقت نفسه فإن الشيخ التقليدي سيكون أكثر انسجاما مع طروحاته ومع مجتمعه .. وستزيد مصداقيته بالمقارنة مع تهريج يلقب بالتجديد كهذا، وسيواجه أي تجديد «حقيقي» بنفس سوء الظن من باب التعميم المعتاد،

ومن أجل ذلك قلت: إنك قد تشعر بالحنين إلى الشيخ التقليدي عندما تقرأ ما ينتجه هؤلاء، بل إنك قد تشعر بالحنين ليس إلى الشيخ التقليدي فحسب، بل إلى مُلا الكتاتيب القديمة الذي كان يقوم بتحفيظ القرآن بواسطة الفلقة .. بالذات ستشتاق إلى الفلقة وإلى استعمالها مع أولئك المجددين الجدد!

*كاتب عراقي مقيم قي سوريا

23/ 11/2007

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير