تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نوال عبداللطيف الخياط]ــــــــ[08 Aug 2010, 08:18 م]ـ

أرحب بأختي الكريمة نوال الخياط في ملتقى أهل التفسير، وأشكرها على جهودها المميزة في مركز السعد لخدمة الحديث النبوي الشريف بالكويت وأسأل الله أن يتقبل منها جهودها هي وأخواتها القائمات على هذا المركز.

الشيخ الدكتور عبدالرحمن الشهري حفظكم الله أشكر ترحيبكم في موقعكم المبارك أسأل الله تعالى أن يزيدكم من فضله كما أسأله لكم الثبات وأن يبارك لكم سبحانه بالأوقات ومازلنا نتطلع إلى المساهمة في نشر ثقافة التدبر لعل الله تعالى أن يستعملنا وإياكم لما يحب ويرضى آمين

الأخوة الأفاضل

عبدالحكيم عبدالرزاق

أبوسعد الغامدي

عطاء الله عبدالظاهر

بوركتم ووفقتم وسددتم

فهذا المدعو صبحي منصور إنما هو مثال عالم السوء الذي يعمل بخلاف علمه

? وَاتْلُ عَلَيْهِم نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الغَاوِينَ، وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ، فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ القَوْمِ الَّذيِنَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُم يَتَفَكَّرُونَ سَاءَ مَثَلاً القَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ? [الأعراف/175 - 176 - 177].

وتأمّل ما تضمّنته هذه الآيةُ من ذمّه وذلك من وجوه:

أحدها: أنه ضلّ بعد العلمِ، واختارَ الكفرَ على الإيمانِ عمداً لا جهلاً.

وثانيها: أنه فارقَ الإيمانَ مفارقةَ مَن لا يعود إليه أبداً، فإنه انسلخ من الآياتِ بالجملة كما تنسلخُ الحيةُ من قِشْرِها، ولو بقي معه منها شيءٌ لم ينسلخ منها.

وثالثها: أن الشيطانَ أدركه ولحقه بحيثُ ظفرَ به وافترسه، ولهذا قال: {فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ} ولم يقل: "تبعه" فإن في معنى "أتبعه" أدركه ولحقه وهو أبلغُ من "تبعه" لفظاً ومعنىً.

ورابعها: أنه غوى بعد الرشد، والغي: الضلالُ في العلم والقصد، وهو أخصّ بفساد القصد والعمل، كما أن الضلالَ أخصّ بفسادِ العلمِ والاعتقادِ، فإذا أُفرد أحدهما دخل فيه الآخرُ، وإن اقترنا فالفرق ما ذُكر.

وخامسها: أنه سبحانه لم يشأ أن يرفعَه بالعلم فكان سببَ هلاكه؛ لأنه لم يرفع به، فصار وبالاً عليه، فلو لم يكن عالماً كان خيراً له وأخفّ لعذابه.

وسادسها: أنه سبحانه أخبرَ عن خِسّةِ همته، وأنه اختارَ الأسفلَ الأدنى على الأشرفِ الأعلى.

وسابعها: أنّ اختيارَه للأدنى لم يكن عن خاطرٍ وحديثِ نفسٍ، ولكنه كان عن إخلادٍ إلى الأرضِ، وميلٍ بكُلِّيته إلى ما هناك.

وثامنها: أنه رغبَ عن هداه واتّبع هواه، فجعل هواه إماماً له يقتدي به ويتبعه.

وتاسعها: أنه شبّهه بالكلب الذي هو أخسُّ الحيوانات همةً، وأسقطُها نفساً، وأبخلها وأشدها كلباً؛ ولهذا سُمّي كلباً.

وعاشرها: أنه شبّه لهثَه على الدنيا، وعدمَ صبرِه عنها، وجزعَه لفقدها، وحرصَه على تحصيلها بلهثِ الكلب في حالتي تركه والحمل عليه بالطرد، وهكذا هذا إنْ تُرِكَ فهو لهثان على الدنيا، وإنْ وُعِظَ وزُجِرَ فهو كذلك، فاللهث لا يفارقه في كل حالٍ كلهث الكلب

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[09 Aug 2010, 12:28 ص]ـ

وعليكم السلام

إنه ذاكرة فقط بلا ذكاء

الذكاء هو القدرة على تمييز الحق بين ركام الباطل

والذي يقرأ كتابة هذا الرجل يجد أنه عاجز عن إدراك الحق لأسباب نفسية المنشأ تولدت من خلال قراءته القاصرة للتاريخ والواقع فكانت النتيجة هذا التمرد الفكري الذي يكتبه.

هذا إذا حملناه على حسن النية

السلام عليكم

سيدي الفاضل لا شك أن الرجل فيه نسبة ذكاء، فالتفوق بهذه الدرجة يصعب أن يحصل ممن يتمتع بالذاكرة القوية فقط، فلابد أن يصحبه ذكاء. وهذه المقالة التي ذكرتها للتقارب بين الاثنين:

قال الذهبي:

- الريوندي * الملحد، عدو الدين، أبو الحسن أحمد بن يحيى بن إسحاق الريوندي، صاحب التصانيف في الحط على الملة، وكان يلازم الرافضة والملاحدة، فإذا عوتب قال: إنما أريد أن أعرف أقوالهم.

ثم إنه كاشف وناظر، وأبرز الشبه والشكوك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير