تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سيف الدين]ــــــــ[01 May 2006, 09:45 م]ـ

- يوسف عليه السلام:

{قال رب السجن احب اليّ ممّا يدعونني اليه والا تصرف عني كيدهن اصب اليهن واكن من الجاهلين فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن انه هو السميع العليم} (يوسف 33 - 34)

ان في دعاء يوسف هنا عليه السلام اقرار بالضعف البشري الذي قد يعتريه كما يعتري غيره من البشر, واقرار بثقل ضغط نوازع نفسه امام الضغط الاجتماعي, لذا يتوجّه بالدعاء الى الله ... ان عرض القرآن لنفسية يوسف عليه السلام على هذا المستوى هو تأكيد على بشرية يوسف عليه السلام من داخلها, هذه النفس التي تحاكي نفوس الناس جميعا, غير ان يوسف عليه السلام, واستشعارا بهذا الضعف, يخطو امام الناس جميعا خطوة الى الامام, بالتوجه الى الله بأن يعينه على هذه الضغوط ... وهذه الخطوة هي خطوة الاسوة الحسنة وهي خطوة النبوة ... ان نبوة يوسف عليه السلام لا تكمن في عصمة الله له, ولا تكمن في مغايرة تركييته البشرية, ولا تكمن في ان نوازع نفسه كانت ملغية لحساب ملك كريم من الله يوجهها او يلجمها ... ان نبوة يوسف تمثلت في انه دخل دائرة فتحت امامه المستغلق من الطرق وجعلت كل الفتن والمغريات في متناول يده ... ثم ان القرآن يعرض ما يعتري نفس يوسف من صراع داخلي امام هذه الفتن ... الى هنا تتقاطع نفس يوسف مع نفوس كثير من البشر ... النفس البشرية التي تقيم في لحظة من اللحظات حساب الربح والخسارة ... غير ان نفس يوسف عليه السلام تأبى الا ان تقيم حسابات الربح والخسارة بناء على القرب من الله تعالى ... وهذا هو معنى النبوة ومعنى الاسوة الحسنة ... النبوة التي تؤثر السجن تقربا الى الله ....

اما قضية ان يكون الله قد عصمه او لم يعصمه, فأعتقد انه لا يجب طرح القضية على هذا المستوى ... والسبب في ذلك بسيط وهو التساؤل التالي: ان احجام يوسف عن الاستجابة للضغوط والمغريات الاجتماعية, هل هو احجام فريد لا يتكرر ابدا مع اناس صالحين ليسوا بأنبياء؟ ربما هناك الكثير من قصص الصحابة التي تعرضهم في مواقف بطولية فريدة يرفضون فيها الكثير من المغريات حبا لله ولرسوله ... أفيستحيل على يوسف ان يقدم على ذلك وهو نبي الا بعصمة وتدخل الهي مباشر؟ لماذا نصرّ على ان النبي, بشكل عام, هو اضعف بكثير من كثير من الناس العاديين سواء على مستوى الفطنة او على مستوى الاحجام عن المعصية؟

ان اغرب ما تستدعيه العصمة في الاذهان هو ان النبي انسان ضعيف على مستوى الصراع النفسي او على مستوى الحراك الاجتماعي ... فهناك خوف دائم ان يخسر النبي معركته امام وساوس نفسه, او ان يخسرها امام الضغوط الاجتماعية, لذا تأتي العصمة لكي تخرج النبي من دائرة الصراع النفسي ... ولن نعجب بعد ذلك ممن ذهب الى ان شيطان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد اسلم!!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير