تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

11274 حدثنا محمد بن يحيي الواسطي ثنا محمد بن بشير ثنا سهل بن حميد عن حوشب عن الحسن قال استعينوا على السيئات القديمات بالحسنات الحديثات وإنكم لن تجدوا شيئا اذهب بسيئة قديمة من حسنة حديثة قال الحسن وأنا أجد تصديق ذلك في كتاب الله ان الحسنات يذهبن السيئات قوله تعالى ذلك ذكرى للذاكرين.

11275 حدثنا أبي ثنا ابن عمير ثنا سفيان ابن أبي نجيح عن مجاهد قال لا يكون العبد من الذاكرين الله كثيراً حتى يذكر الله قائما وقاعداً ومضطجعاً.

11276 حدثنا محمد بن يحيي الواسطي ثنا محمد بن بشير الواعظ ثنا سهل بن حميد عن حوشب عن الحسن ذلك ذكرى للذاكرين قال هم الذين يذكرون الله في السراء والضراء والشدة والرخاء والعافية والبلاء.

تفسير ابن أبي حاتم رقم (11264 – 11276) 6/ 2091 – 2093.

قال الطبري: القول في تأويل قوله تعالى وأقم الصلاة طرفي النهار

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد وأقم الصلاة يا محمد يعني صل طرفي النهار يعني الغداة والعشي، واختلف أهل التأويل في التي عنيت بهذه الآية من صلوات العشي بعد إجماع جميعهم على أن التي عنيت من صلاة الغد الفجر فقال بعضهم عنيت بذلك صلاة الظهر والعصر قالوا وهما من صلاة العشي.

ذكر من قال ذلك حدثنا أبو كريب قال ثنا وكيع وحدثنا بن وكيع قال ثنا أبي عن سفيان عن منصور عن مجاهد أقم الصلاة طرفي النهار قال الفجر وصلاتي العشى يعني الظهر والعصر.

حدثني المثنى قال ثنا أبو نعيم قال ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد مثله.

حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا الثوري عن منصور عن مجاهد في قوله أقم الصلاة طرفي النهار قال صلاة الفجر وصلاة العشي.

حدثني المثنى قال ثنا سويد قال أخبرنا بن المبارك عن أفلح بن سعيد قال سمعت محمد بن كعب القرظي يقول أقم الصلاة طرفي النهار قال فطرفا النهار الفجر والظهر والعصر.

حدثني الحارث قال ثنا عبد العزيز قال ثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي أقم الصلاة طرفي النهار قال الفجر والظهر والعصر.

وقال آخرون بل عني بها صلاة المغرب، ذكر من قال ذلك حدثني المثنى قال ثنا عبد الله قال ثني معاوية عن علي عن بن عباس في قوله أقم الصلاة طرفي النهار يقول صلاة الغداة وصلاة المغرب.

حدثنا محمد بن بشار قال ثنا يحيى عن عوف عن الحسن أقم الصلاة طرفي النهار قال صلاة الغداة والمغرب.

حدثني يونس قال أخبرنا بن وهب قال: قال بن زيد في قوله أقم الصلاة طرفي النهار الصبح والمغرب.

وقال آخرون عني بها صلاة العصر، ذكر من قال ذلك حدثنا بن وكيع قال ثنا عبدة بن سليمان عن جويبر عن الضحاك في قوله أقم الصلاة طرفي النهار قال صلاة الفجر والعصر.

قال: ثنا زيد بن حباب عن أفلح بن سعيد القبائي عن محمد بن كعب أقم الصلاة طرفي النهار الفجر والعصر.

حدثني يعقوب قال ثنا بن علية قال ثنا أبو رجاء عن الحسن في قوله أقم الصلاة طرفي النهار قال صلاة الصبح وصلاة العصر.

حدثني الحسين بن علي الصدائي قال ثنا أبي قال ثنا مبارك عن الحسن قال قال الله لنبيه أقم الصلاة طرفي النهار قال: طرفى النهار الغداة والعصر

حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله أقم الصلاة طرفي النهار يعني صلاة العصر والصبح.

حدثني المثنى قال ثنا سويد قال أخبرنا بن المبارك عن مبارك بن فضالة عن الحسن أقم الصلاة طرفي النهار الغداة والعصر.

حدثنا بن وكيع قال ثنا زيد بن حباب عن أفلح بن سعيد عن محمد بن كعب أقم الصلاة طرفي النهار الفجر والعصر.

حدثنا بن بشار قال ثنا أبو عامر قال ثنا قرة عن الحسن أقم الصلاة طرفي النهار قال الغداة والعصر، وقال بعضهم بل عنى بطرفي النهار الظهر والعصر وبقوله زلفا من الليل المغرب والعشاء والصبح.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير