تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كليات الألفاظ في التفسير]

ـ[منصور مهران]ــــــــ[14 Jul 2006, 03:42 م]ـ

هذا عنوان كتابٍ جديدٍ من تأليف الأستاذ بريك بن سعيد القرني، وقد ساعدت الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه على طباعته، فصدر في جزءين سنة 1426 هج.

وموضوع الكليات في القرآن الكريم وثيق الصلة بتفسير معانيه بعامة وتفسير ألفاظه بخاصة، ولذلك نجده متشعبا جدا؛ فمسائله مبثوثة ومنثورة في عشرات الكتب: من التفسير، وعلوم القرآن، وكتب اللغة ومنها كليات أبي البقاء الكفوي، وكتب الأشباه والنظائر، ومباحث الترادف في اللغة وفي القرآن الكريم، وغيرها. فتوفر عليها المؤلف في دراسة جامعية جيدة أرجو أن تكون شاملة، نصحني ناصح أمين بقراءتها، فقرأت الكتاب مرة لاستكشاف فوائده، وشرعت في أخرى للإلمام بدقائقه.

ولنأخذ مثالا لتوضيح المراد من الكليات:

لفظتا (الريح و الرياح) قال عنهما أبَيّ بن كعب: كل شيء في القرآن من (الرياح) فهي رحمة، وكل شيء في القرآن من (الريح) فهو عذاب - انظر ص 341 وما بعدها - حيث يجمع المؤلف أطراف المسألة بدءا بأقوال العلماء في هذه الكلية والآيات التي حوت إحدى اللفظتين، ثم يحاول التوضيح والترجيح قبل أن ينتقل إلى كلية غيرها، وهكذا إلى آخر الكتاب في دراسة ماتعة، وللدراسة مقدمة نفيسة في 192 صفحة، والكتاب كله في 920 صفحة والدراسة موفقة بحمد الله وتوفيقه.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[14 Jul 2006, 07:59 م]ـ

جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ ابن مهران ..

وكنت أتمنى لو أن المشاركة جاءت تحت موضوع: (التعريف برسائل جامعية في الدراسات القرآنية) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=489) لتكتمل فكرة هذا المشروع الذي اقترحه الأخ الفاضل أحمد القصير، والذي أوافقه عليه، حتى تتوارد المشاركات في مكان واحد، فيعم النفع، وتكبر الفائدة ...

ـ[منصور مهران]ــــــــ[14 Jul 2006, 10:24 م]ـ

أشكر لأخي الأستاذ العبادي نصيحته، ولكني آثرت الملتقى العلمي للتفسير لإيراد الموضوع؛ فقد وجدت صلته بمادة التفسير أقرب، و أن مجاله مجال المعاني التي وددت لو انصرف إليها الاهتمام، ومن شاء التعليق عليه من حيث كونه رسالة جامعية في ملتقى التعريف فليفعل بلا تثريب، ومن صرف نظره إليه من حيث كونه ذا صلة بالتفسير ومعاني القرآن فليجعل تعليقه هنا، وكلاهما مشكور بما يقدمه من علم وبيان، وبالله التوفيق.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[15 Jul 2006, 01:32 م]ـ

أحسنت بما قصدت شيخنا الحبيب، مع العلم أن موضوع التعريف بالرسائل العلمية جاء في الملتقى العلمي لا سواه، وأتمنى أن تسمح لي نقل مشاركتك إليه ليجتمع المقصدان كما ذكرت .. بارك الله فيك ونفع بك.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[15 Jul 2006, 01:41 م]ـ

إلى أخي الأستاذ العبادي، مع التحية،

لك هذا راغبا في النفع العام، وشاكرا لك صنيعك.

وتقديري لأهل الملتقى جميعا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[15 Jul 2006, 02:17 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

صدر حديثاً كتاب (كليات الألفاظ في التفسير- دراسة نظرية تطبيقية) للشيخ بريك القرني ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=5532)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير