تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفسار عن معاجم مصنفات الدراسات القرآنية]

ـ[نورة]ــــــــ[13 Sep 2006, 05:05 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الإخوة الأفاضل

أريد أن أستفسر عن كتابين

1 - معجم مصنفات القرآن الكريم/ د. علي إسحاق شواخ

2 - • معجم الدراسات القرآنية/ الدكتورة ابتسام مرهون الصفار

فأي دار طبعتها؟؟

وأين أجدها في السعودية؟

وجزاكم الله خيراً

ـ[منصور مهران]ــــــــ[14 Sep 2006, 12:19 ص]ـ

في البدء هذه تحية تلميذ إلى الأستاذة:

أما كتاب (معجم مصنفات القرآن الكريم) تأليف الدكتور علي شواخ فكانت طبعته الأولى منذ ربع قرن في دار الرفاعي بالرياض، وصدر المعجم في أربعة أجزاء، وهذه الطبعة نفدت منذ زمن؛ لأن دار الرفاعي شبه متوقفة عن العمل وعن النشر حاليا، وأعاد المؤلف طباعته خارج المملكة بعد إعادة النظر فيه فأصدر الجزء الأول فقط ولا أدري سبب توقفه عن إتمام الإصدار.

وأما كتاب (معجم الدراسات القرآنية) تأليف الدكتورة ابتسام مرهون الصفار فصدر أولا بالعراق - على ما بلغني ولم أره - وقيل إنه صدر في طبعة ثانية ولم أر هذه الطبعة أيضا.

وكلا الكتابين متوافران في الرياض في مكتبة الرشد وفي مكتبة العبيكان ووجدت الأول في مكتبة عالم الكتب بشارع التحلية عند الملتقى بطريق الملك فهد.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Sep 2006, 05:59 ص]ـ

كتب المعاجم والببلوجرافيا إذا لم يتابع تحديثها فإنها تقل قيمتها العلمية لتسارع حركة النشر العلمي والتحقيق والبحث عن المخطوطات في العالم اليوم، وهذان الكتابان على جودتهما مضى عليهما زمن طويل منذ نشرت طبعتهما الأولى كما تفضل أخي الكريم الأستاذ منصور مهران سلمه الله.

فأما كتاب (معجم مصنفات القرآن الكريم) للدكتور علي شواخ فيمكن الحصول عليه في بعض مكتبات (الكتاب المستعمل) في الرياض، فقد رأيته مراراً ضمن معروضات بعض تلك المكتبات المنتشرة في الرياض.

وأ كتاب (معجم الدراسات القرآنية) تأليف الدكتورة ابتسام مرهون الصفار فصدر أولا بالعراق عن دار الرشيد، وكان قبل ذلك قد نشر على حلقات في المجلات العراقية وغيرها، ثم جمعته المؤلفه في كتاب من مجلد غلاف واحد يقع في حوالي 500 صفحة.

وقد ظهرت مؤخراً معاجم للمصنفات في الدراسات القرآنية أشمل من هذين الكتابين كمعاجم الدكتور عبدالله الجيوسي حفظه الله التي أصدرها ونشرت، وبعضها ما يزال تحت الطباعة. وأصدر مجمع الملك فهد بالمدينة فهرست للمصنفات القرآنية في ثلاثة مجلدات، وهناك مشروع قائم حالياً في بعض المراكز العلمية في السعودية لإخراج معجم أشمل منها، ونسأل الله أن يسدد الخطى، وأن يجزي القائمين على خدمة علوم القرآن خيراً.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[14 Sep 2006, 10:10 ص]ـ

تحية محب مهداة إلى أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ سلمه الله

وأمتع الله بك أيها اللبيب الأريب، فتلك فائدة جديدة لم أبلغها من قبل، والكتاب الذي أشرتم إليه باسم (فهرست للمصنفات القرآنية) في ثلاثة أجزاء ومن إصدار مجمع الملك فهد؛ هذا الكتاب لم تره العيون وقد عهدنا من المجمع الموقر أن جميع مطبوعاته لدى موزع واحد وهو يتولى التوزيع الداخلي في مكتبات المملكة العربية السعودية، فكيف صدر كتاب بهذه الأهمية ولا يعرفه القراء؟

قد يكون من المناسب للمقام أن أتقدم إلى المسئولين بالمجمع اختيار جريدة من الجرائد السيارة تخصص فيها جزءا في إحدى صفحاتها لنشر إصدارات المجمع وأخباره بانتظام توسيعا لدائرة الاهتمام بالقراءة لدى الناس، وبالله التوفيق.

ـ[نورة]ــــــــ[14 Sep 2006, 11:39 ص]ـ

الشيخ الأستاذ منصور مهران

والشيخ الدكتور عبدالرحمن الشهري

بارك الله فيكم

على حسن الايضاح

وبالطبع ستكون المؤلفات المتأخرة في هذه البابة أعم وأشمل

وفقكم الله

ونفع بكم

ـ[نورة]ــــــــ[16 Sep 2006, 06:45 ص]ـ

الدكتور عبد الرحمن الشهري

أثابك الله

هل تقصد فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم

المطبوع بمجمع الملك فهد

فكنت أريد فهرست أو معجم آخر

يهتم بعلوم القرآن عامة وعلوم القراءات خاصة

فهل هناك معجما آخرا يهتم بذلك

لأن كتب الدكتور الجريسي أيضا تحت الطبع

وبارك الله فيك

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[27 Sep 2006, 10:22 م]ـ

هناك كتاب خاص بالمخطوطات المتعلقة بالتفسير ويقع في مجلدين وهو الفهرس الشامل الذي صدر من مؤسسة آل البيت.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Dec 2006, 12:46 ص]ـ

فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم يمكن البحث فيه من خلال موقع المجمع. وهذا يؤدي الغرض منه إن شاء الله لمن لم يستطع الحصول على نسخته المطبوعة ..

فهرست مصنفات تفسير القرآن الكريم ( http://www.qurancomplex.org/tbooks/default.asp?TabID=7&SubItemID=2&l=arb&job=list&mode=tafseer&SecOrder=7&SubSecOrder=2)

ـ[نورة]ــــــــ[20 Dec 2006, 04:50 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير