تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أرجو الإفادة للضرورة .. ضوابط الاستشهاد بآيات كتاب الله تعالى ..]

ـ[** متفكرة فى خلق الله **]ــــــــ[22 Jul 2006, 10:06 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ... والحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعاملين ... حبيبنا المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه وعلى آله وصحبه وتابعيه بإحسانٍ إلى يومِ الدين ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الأخوة الأفاضل - حفظكم الله جميعا -

هناك أمرٌ شديد الأهمية لاحظت مدى التباسه فى الأفهام .. خاصة مع ممن يٌطلِق الكثير من الناس عليهم فى زماننا هذا ((المُثقفون)) ممن ليس لديهم دراية كافية بالعلم الشرعىّ،، فضلا عن علوم القرآن العظيم .. وتفسيره ومعانيه .. ألا وهى: ضوابط الاستشهاد بأيات القرآن العظيم ..

فى كثيرٍ من القضايا عندما مثلا يستشهد شخص بقوله تعالى " ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلُكة " يستخدمونها مثلا فى الاستشهاد على التقاعس عن العمل لنصرة دين الله جل وعلا مخافة أن يصيبهم ضرر .. انما الطبع كما جاء فى التفسير أن التهلُكة المقصودة ليست تهلكة الدنيا .. ولكن تهلكة الآخرة .. بالإمساك عن النفقة فى الجِهاد كما ورد فى تفسير الآية ..

وهذا مثالٌ بسيط .. ربما ينتشر هذا الخطأ بين عامة الناس نتيجة لعدم معرفتهم تفسير الآية ..

انما ما يُحزِننى حقا أن ينتقل هذا الأمر إلى ما هو أكبر من ذلك ..

كما حدث حينما تحدث أحدهم على المنتديات الخاصة بالجامِعة - وهى عندنا جامعة مختلطة - عن ضوابط العلاقة بين الرجل والمرأة ..

فدخل بعض الأخوة والأخوات ممن نحسبهم على خير - والله حسيبهم - واستشهدوا بقوله تعالى: ولا مُتخذات أخدان .. مستدلين بذلك على عدم إمكانية وجود صداقة أو ماشبه ذلك بين الرجل والمرأة ..

وإذا بأحدِهم يدخل ويُدرِج تفسير تلك الآية الكريمة - بأكثر من تفسير معتمد - أن المقصود هنا ب " الخدن " هو صديق الزنا واليعاذ بالله .. أى يصادقها ويزنى بها .. ثم يدعون بعد ذلك أن ما يتحدثون عنه بالطبع علاقة بريئة ولا تنطبق عليها تلك الآية!!

أيضا فى قوله تعالى " من الذين فرقوا دينهم وكانوا شِيعًا كل حزبٍ بما لديهم فرِحون " ...

حيث كان هناك أحد الموضوعات التى حدث فيها نزاع بين أعضاء من جماعات اسلامية مختلفة - وليست فِرَق ضالة واليعاذ بالله - فدخل أيضا من يريد تهدئة الأمر واستشهد بالآية الكريمة السابقة ..

فرُدَّ عليه بأن الآية لا تنطبق عليهم ولا يصح الاستشهاد بها أيضا فى تلك الحالة ..

وغير ذلك الكثير ..

وحقيقة إخوتى الأفاضل - حفظكم الله جميعا ورفع قدركم فى كل خير - أننى ما زلت طالبة علم فى بداية الطريق .. وعلى منتدياتنا الجامعية للأسف يحدث العديد من الأمور التى حقا تُلبِّس على الناس أفهامهم ودينهم .. ولانها أيضا مشهورة فيدخل عليها الكثير .. ويتأثر بما يُنشر عليها الكثير أيضا .. هذا بالإضافة إلى عدم وجود طلبة علم تقريبا على المنتدى بأكمله إلا نادرا جدا ..

ولكن أغلبهم كما أسلفت .. من المُثقفين ..

وعملا بقوله سبحانه " فاسئلوا أهل الذِّّكر إن كنتم لا تعلمون " ..

فأسئلكم أساتذنا الأفاضل أن تفيدونى فى ذلك الأمر ..

ما هى ضوابط الاستشهاد بآيات كتاب الله تعالى على أحداثنا المُعاصِرة الآن؟؟

ماذا نفعل كى يكون الاستشهاد بالآيات صحيحا؟؟

وهل فى بعض الآيات التى نزلت بأسبابٍ خاصة .. هل يُمكِن الاستشهاد بها فى موضوعٍ عام؟؟ يخرج عن السبب الخاص الذى نزلت فيه الآيات؟؟

أفدونى أفادكم الله ..

وجزاكم الله خيرا ..

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ....

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[23 Jul 2006, 06:22 ص]ـ

الاستشهاد بالآيات في غير ما نزلت فيه للدكتور مساعد الطيار ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=46)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير