تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دراسات عن وقف الشيخ الهبطي.]

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[02 Aug 2006, 04:56 م]ـ

يسأل كثير من طلبة العلم عن وقف الهبطي المعتمد لدى القراء المغاربة، وللتعريف بالموضوع آليت على نفسي التعريف بالشيخ الهبطي و بوقفه، مع الإحالة على أهم الأبحاث التي عنيت بدراسة هذا الوقف.

هو محمد بن أبي جمعة الهبطي الصماتي توفي بمدينة فاس سنة 930، وقبره معروف بطالعة فاس قربق الزربطانية، وهو ممن أخذ عن الإمام ابن غازي (ت 919هـ) وعنه في قيد الوقف، كما راعى في وقوفاته ما روي عن مذهب الإمام نافع في وقف التمام.

لم يعرف من آثاره إلا تقييده في الوقف، والذي يعتبر الطابع المميز للمدرسة القرآنية المغربية، والطابع المميز للمصحف المغربي. وكتاب آخر وعنوانه " عمدة الفقير في عباد العلي الكبير".

كان عالم فاس في وقته، فقيها نحويا فرضيا، أستاذا مقرئا، عارفا بالقراءات مرجوعا إليه فيها ن وكان موصوفا بالخير والفلاح ن والبركة والصلاح، ذا أحوال عجيبة، وأسرار غريبة، أذعن الشيخ بن غازي وغيره." سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس لمحمد بن جعفر الكتاني: ج1، ص 268.

أهم الدراسات عن وقف الهبطي:

1 - تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن جمعة الهبطي: الحسن بن أحمد وكاك.

2 - منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي: عبد الله بن محمد بن الصديق.

3 - المختصر في قواعد التجويد: محمد شاعري.

4 - قراءة الإمام نافع عند المغاربة: عبد الهادي حميتو.

5 - مقال لسعيد أعراب بمجلة " دعوة الحق المغربية "، عدد 273، سنة 1989 م.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Aug 2006, 04:59 م]ـ

نرحب بالأخ العزيز الدكتور أحمد بزوي الضاوي في ملتقى أهل التفسير، وأشكره على مشاركاته التي بدأ يتحفنا بها مثل هذا الموضوع الذي نحتاج إلى مزيد من الإيضاحات حوله وأهميته بين كتب وقوف القرآن الكريم.

نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى، وحبذا لو تطرق الدكتور أحمد للموضوعات المتعلقة بالمدرسة القرآنية المغربية والكتب التي صنفت فيها، حتى تتكامل النظرة يوماً عن هذه المدرسة من العالم الإسلامي الكبير.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[02 Aug 2006, 06:52 م]ـ

الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري، حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد، فقد تلقيت ردكم على موضوعي عن وقف الهبطي ـ وهو في حقيقته جواب عن استفسار أحد الإخوة رواد موقعكم ـ ورغبتكم في التعريف بالمدرسة المغربية في علوم القرآن والتفسير، بعناية خاصة. وإني إذ أشكركم على إتاحتكم الفرصة للباحثين للتواصل، وعرض العلم على طلابه عبر موقعكم، لأؤكد لكم أني سأعمل ـ إن شاء الله تعالى ـ على الوفاء بما طلبتم. و ما رغبتكم هذه إلا دليل على نبل المقصد، وصحة العزم في خدمة العلم وأهله، وحسن ظن بي ـ أسأل الله تعالى ـ أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[03 Aug 2006, 03:00 م]ـ

يضاف على ما سبق الرسالة التي سطرها الشيخ عبد الواحد المارغني عند اعتنائه بكتاب والده النجوم الطوالع الشيخ إبراهيم أحمد المارغني ص 252 من طبعة دار الفكر 1419 هـ وتقع في 6 صفحات بعد تعذرهم من عدم طبع جميع الأوقاف الهبطية اضطرارا.

قال: واعلم أن أوقاف الشيخ الهبطي رضي الله عنه كلها مرضية موافقة جارية على قواعد فن القراءات ووقوفه وما تقتضيه العربية وأصولها، نعم هناك وقوف تعد بالأصابع استشكل وقفه عليها لعدم موافقتها بحسب الظاهر لوقوف علماء القراءة والعربية منها ...

ثم ذكر آية 17 من سورة البقرة

وآية 32 من سورة المائدة

وآية 3 من سورة الأنعام

وآية 105 من سورة الأعراف

وفي انتظار المزيد من الأستاذ الضاوي حفظه الله

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[18 Sep 2006, 02:57 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

وبعد فإني أشكر لكم الملاحظات و الإضافات العلمية القيمة، و عذري أني كتبت ما نشرته عن الشيخ الهبطي ـ رحمه الله ـ على عجل لأنه في حقيقته جواب على طلب أحد الإخوة رواد الموقع، و إني أعد أخي الفاضل أنمار ـ حفظه الله ـ بالتوسع في الكتابة عن الشيخ الهبطي و عن وقفه المعتمد عند المغاربة، مع محاولة إرفاق الموضوع بما كتب عنه بمجلة دعوة الحق المغربية، و التي للأسف كثير من الباحثين يغفل عن المقالات و الأبحاث العلمية الرصينة المنشورة بها خاصة الأعداد القديمة التي كان يشارك فيه زمرة من علماء المغرب و المشرق.

و تفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[28 Feb 2007, 03:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد، فهذا مقال للشيخ الفاضل العلامة سيدي عبد الله بن الصديق ـ رحمه الله ـ وقد انتقد فيه بعض وقوف الشيخ الهبطي ـ رحمه الله ـ. و نشر المقال بمجلة دعوة الحق، التي تصدرها وزارة الأوقاف المغربية، العدد التاسع، سنة 1973 م.و قد عملت على نقله إلى الموقع.

نسأل الله تعالى التوفيق و السداد.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير