تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أفكار مع القرآن في شهر رمضان: ضع فكرتك.]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Sep 2006, 05:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم الخميس 28/ 8/1427هـ، وقد طُلب من المسلمين تحري رؤية هلال شهر رمضان ليلة الجمعة 29/ 8/1427هـ، فمن المحتمل أن يدخل شهر رمضان هذه الليلة، وربما يكون الليلة التي تليها ليلة السبت، وأما ليلة الأحد فلا شك في كونها من ليالي رمضان إن شاء الله.

ومن فضل الله سبحانه وتعالى علينا وعلى المسلمين أن ضاعف الأجور في هذا الشهر المبارك، نسأل الله أن يبلغنا إياه جميعاً، وألا يحرمنا فيه الأجر والثواب. وقد بدا لي أن أضع بعض الأفكار التي كنت طبقت بعضها من قديم، وبعضها بدا لي أن أطبقه في هذا الشهر إن شاء الله، فأحببت مشاركتكم في هذا حتى تتسع دائرة الفائدة، وتجتمع عقولكم النيرة على ابتكار بعض الأفكار. فمن الأفكار التي لمست فائدتها:

1 - غريب القرآن في رمضان.

أقوم بشرح مفردة من مفردات غريب القرآن كل يوم، قبل إقامة صلاة العشاء بدقائق تصل في أطولها لعشر دقائق، وربما تقل عن ذلك. فلا ينقضي الشهر إلا وقد سمع الناس معاني ثلاثين مفردة من غريب القرآن بمشتقاتها، ومواردها في كتاب الله.

2 - مسابقة قرآنية.

ولها صور والتي أختارها استخراج سؤال مناسب من الجزء الموافق لليوم، فاليوم الأول يوضع سؤال جوابه من الجزء الأول من القرآن، واليوم الثاني من الجزء الثاني وهكذا. وهدفها ربط الناس بالقرآن طيلة رمضان بشكل مركز، فيرتبط اليوم في ذهنه بالجزء وبالسؤال الذي سيطرح عليه مساءً. ويكون لهذه المسابقة جوائز مناسبة تدفع للمشاركة على أن يطرح السؤال بعد المغرب، وتسلم الإجابة قبل صلاة العشاء، فينشغل المعنيون بالجواب بين المغرب والعشاء بكتاب الله وتفسيره، وفي ذلك فوائد لا تخفى علمية وغيرها.

3 - درس علمي عن (تدبر القرآن).

تكون مدته عشرون دقيقة بعد صلاة العصر، مرتان في الأسبوع، أي ثمانية دروس في الشهر، تكون عن قواعد تدبر القرآن وتطبيق عليها يناسب أفهام جمهور المستمعين، وفي هذا تثوير لعقول الناس للتدبر في شهر رمضان، ويوزع عليهم نموذج:

اكتب عشر فوائد من تدبرك للجزء ........ من القرآن الكريم، وكيف ظهرت لك الفائدة.

وتوضع في أماكنها المناسبة في المسجد ضمن لوحات (خذ نسختك) والقارئ يأخذها ويكتب الفوائد التي ظهرت له من تدبره، ويمكن النقاش حول هذه الفوائد مع إمام المسجد إن أشكل على القارئ شيء.

4 - إحياء فكرة (اقرأ التفسير بلغتك).

وهذه تكون للمسلمين الذين لا يحسنون العربية، فيحضر لهم الإمام معاني القرآن مترجمة بلغاتهم، ويحثهم على القراءة في رمضان، ويتابع معهم بطريقة مناسبة لحالهم. وقد قام الإخوة في مكاتب دعوة الجاليات بعمل صندوق به معاني القرآن بسبع لغات من اللغات الحية للجاليات المسلمة في السعودية، والفكرة يمكن تطبيقها بطريقة مناسبة في أي مكان يكون به كثافة لهؤلاء المسلمين.

نسأل الله أن ينفعنا بالعلم، ولا تنس أن تضيف فكرة ننتفع بها جميعاً.

الخميس 28/ 8/1427هـ

ـ[روضة]ــــــــ[21 Sep 2006, 07:32 م]ـ

بارك الله فيكم دكتورنا الفاضل،

أفكار جميلة جداً بالنسبة للمساجد، ولمَ لا نطبق ما يصلح أن يُطبق هنا في الملتقى، كتفسير غريب الألفاظ، فكل يوم يتم شرح لفظة غريبة، والمسابقة القرآنية (طبعاً بدون جوائز)، كما يمكن طرح سورة للتفكر في وحدتها الموضوعية، كل جزء تطرح منه سورة للنقاش.

فلا بد لهممنا أن تنهض بالملتقى في رمضان بشكل مميز عن بقية الأشهر، وأن يظهر أثر هذا الشهر الفضيل على صفحات الملتقى.

وبارك الله في جهودكم

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[21 Sep 2006, 08:25 م]ـ

من الملاحظ كثرة الكلمات والمحاضرات في هذا الشهر , , فلو صرفت أو أكثرها إلى مواضيع قرآنية , وربط الناس بالقرآن لكان أولى , وقد جربت هذا فقمت بتفسير سورة الكهف في صلاة القيام , فتفاعل الناس مع هذه الطريقة , وطلبوا استمرارها في سنوات مقبلة.

ـ[علال بوربيق]ــــــــ[22 Sep 2006, 10:01 م]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.

تجربتي المتواضعة هي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير