تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من مصنف كتاب درة التنزيل وغرة التأويل؟]

ـ[السائح]ــــــــ[12 Jul 2006, 11:29 م]ـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

أما بعد، فقد وقع خلاف في تعيين مصنف كتاب " درة التنزيل وغرة التأويل "، فجزم غير واحد أنه منحول منسوب خطأ إلى الخطيب الإسكافي.

وقد رأيت من الباحثين من أحال على مقال كتبه الأستاذ عمر السريسي رجح فيه أنه من تأليف الراغب الأصبهاني، ونشر ذلك في المجلة العربية للعلوم الإسلامية: ع32، مج2 ص316 - 320، وتكلم على ذلك بتفصيل في مجلة مجمع اللغة العربية الأردني: العدد المزدوج (3 - 4) صفر - جمادى الأولى، عام 1399 تحت عنوان: تحقيق نسبة كتاب درة التنزيل وغرة التأويل.

وقد وافقه الأستاذ أحمد حسن فرحات على عدم صحة نسبة الكتاب إلى الخطيب الإسكافي، لكنه رأى أنه من تأليف قوام السنة أبي القاسم إسماعيل بن محمد الأصبهاني، وأسهب في بيان ذلك في بحث بعنوان: كتاب درة التنزيل وغرة التأويل لا تصح نسبته إلى الراغب الأصبهاني، نشره في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت: س6، ع:5، جمادى الأولى 1410 ص23 - 80.

فمن يحتسب الأجر عند الله، فينقل إلى إخوانه ما حوته هذه المقالات، ويفيدنا بالبحوث التي دارت حول كتاب درة التنزيل وغرة التأويل وعقيدة الخطيب الإسكافي.

والله يجزيكم خير الجزاء ويبارك في سعيكم.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[13 Jul 2006, 12:44 ص]ـ

كتاب (درة التنزيل وغرة التأويل) طبع محققا في عمل علمي قام به الدكتور محمد مصطفى آيدين، سنة 1422 هج = 2001 م، في ثلاثة أجزاء، من إصدارات جامعة أم القرى.

http://www.tafsir.net/images/dorrah.jpg

وفي ص 94 وما بعدها من مقدمة المحقق جاء مبحث تحقيق النسبة في سبع حيثيات:

1 - ورود اسم الخطيب الإسكافي صريحا على ورقة العنوان في ثلاث نسخ مخطوطة.

2 - ما ذكره راوي الكتاب من النسبة إلى الإسكافي.

3 - عدم شك المتقدمين الذين نقلوا شيئا من مادة الكتاب في نسبته إلى الإسكافي؛ منهم: محمود بن حمزة الكرماني المتوفى سنة 505 هج، صاحب كتابي (غرائب التفسير وعجائب التأويل) و (البرهان في متشابه القرآن).

4 - إجماع كتب التراجم على إيراد هذا الكتاب في مؤلفات الإسكافي.

5 - اتفاق كتب التراجم على لقب (الخطيب) الإسكافي.

6 - تصريح ابن الزبير الغرناطي باسم كتاب (درة التنزيل وغرة التأويل في مقدمة كتابه: (ملاك التأويل). ولكنه لم يذكر اسم مؤلفه.

7 - وجود التشابه بين هذا الكتاب والكتاب الآخر (المجالس) المقطوع بنسبته إلى الإسكافي.

ثم ناقش المحقق آراء الذين نفوا نسبة الكتاب عن الإسكافي، ليخرج بتأكيد نسبة الكتاب إلى الإسكافي.

ولكن يظل قول الآخرين في الحسبان حتى يأتينا اليقين بالنسبة التي لا جدال فيها، ولقد استخرجت المقالات التي أشار إليها أخي الأستاذ السائح، ولعلي أحسن تلخيصها وعرضها في وقت لاحق إن شاء الله.

ـ[السائح]ــــــــ[13 Jul 2006, 01:55 ص]ـ

جزى الله الأستاذ الكريم منصورًا خيرًا وبارك في سعيه.

وأنا بالأشواق إلى ما تلخصه من هاتيك المقالات.

وقد اطلعت على موقع مجمع اللغة الأردني، ولم أجد فيه إلا فهارس وكشافات أعداد المجلة.

وقد بحثت فوجدت ملخصا لمقال الأستاذ أحمد حسن فرحات، وهاهو ذا بين أيديكم؛ للاطلاع عليه وإبداء ملحوظاتكم.

كتاب درة التنزيل وغرة التأويل لا تصح نسبته إلى الراغب الأصفهاني

وجود اسم الراغب الأصفهاني على بعض نسخ كتاب درة التنزيل وغرة التأويل كان من قبيل الالتباس الذي يحدث عادة عند النساخ، نتيجة التشابه والاشتراك في أسماء المؤلفين وأسماء مؤلفاتهم، ومن ثم فلا يصلح دليلاً على نسبة الكتاب إلى الراغب.

وما ذكره الأخ الساريسي من أن كتاب درة التنزيل وغرة التأويل هو نفس الكتاب الذي وعد به الراغب في مقدمة كتابه المفردات بعنوان تحقيق الألفاظ المترادفة على المعنى الواحد وهم كبير وقع فيه الأخ الباحث، لم يصمد أمام النقد العلمي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير