تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معنى قول الزمخشري والنسفي]

ـ[خلود]ــــــــ[12 Aug 2006, 09:54 ص]ـ

ذكر الزمخشري، والنسفي وغيرهما في تفسير قوله تعالى: "أوليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم" [يس: 81]

أن المعنى: مثلهم في الصغر بالإضافة إلى السموات والأرض، أو أن يعيدهم؛ لأن المعاد مثل المبتدأ وليس به

وسؤالي: ما معنى قولهم: لأن المعاد مثل المبتدأ وليس به

ـ[روضة]ــــــــ[12 Aug 2006, 08:13 م]ـ

يقرر الزمخشري أن قوله تعالى: (يخلق مثلهم)، لها معنيان: الأول: أن الخلق بمعنى الإيجاد من عدم، على غير مثال سابق، وبدون مادة موجودة مسبقاً. وجاءت هذه الآية الكريمة في سياق إثبات القدرة الإلهية على البعث، فهذا استفهام تقريري (أو ليس ... )، فالذي تثبت له القدرة على خلق هذه الأشياء العظيمة ابتداءً من عدم قادرٌ على خلق مثلها وأصغر منها.

الثاني: أن الخلق هنا يكون بمعنى المعاد والبعث، وعلّل الزمخشري التعبير عن البعث بالخلق بقوله: (لأن المعاد مثل المبتدأ وليس به) [في بعض نسخ الكشاف: لأن المعاد مثل للمبتدأ وليس به]، والمقصود أن الإعادة تكون بخلق جسم جديد يشبه الجسم القديم وعلى مثاله، وليس بإعادة أجزاء الجسم القديم نفسه، فهي خلق لمثل الشيء في أصول ذاته وصفاته، لذلك صحّ إطلاق الخلق على الإعادة، ومعنى الآية بناء على هذا، أن القادر على خلق السموات والأرض من العدم قادر بلا شك على الإحياء بعد الإماتة.

يقول ابن عاشور:

"أي قادر على أن يخلق أمثالهم، أي أجساداً على صورهم وشَبههم لأن الأجسام المخلوقة للبعث هي أمثال الناس الذين كانوا في الدنيا مركبين من أجزائهم فإن إعادة الخلق لا يلزم أن تكون بجمع متفرق الأجسام بل يجوز كونها عن عدمها، ولعل ذلك كيفيات، فالأموات الباقية أجسادها تُبثّ فيها الحياة، والأموات الذين تفرقت أوصالهم وتفسخت يعاد تصويرها، والأجساد التي لم تبق منها باقية تعاد أجساد على صورها لتودع فيها أرواحهم، ألا ترى أن جسد الإِنسان يتغير على حالته عند الولادة ويكبر وتتغير ملامحه، ويجدّد كل يوم من الدم واللحم بقدر ما اضمحلّ وتبخّر ولا يعتبر ذلك التغير تبديلاً لذاته فهو يُحسّ بأنه هو هو والناس يميّزونه عن غيره بسبب عدم تغير الروح. وفي آيات القرآن ما يدل على هذه الأحوال للمعاد، ولذلك اختلف علماء السنّة في أن البعث عن عدم أو عن تفريق كما أشار إليه سيف الدين الآمدي في «أبْكار الأفكار» ومودعة فيها أرواحهم التي كانت تدبر أجسامهم فإن الأرواح باقية بعد فناء الأجساد".

وجدير بالذكر أن أبا حيان بعد أن ذكر قول الزمخشري، أورد عليه اعتراضاً، وهو: إن المعاد هو عين المبتدأ، ولو كان مثله لم يسم ذلك إعادة، بل يكون إنشاء مستأنفاً.

والله أعلم بالصواب

ـ[الجكني]ــــــــ[12 Aug 2006, 08:28 م]ـ

قد يعترض على أبي حيان رحمه الله ب "الفرق في المبني فرق في المعني ولو من وجه "فالمادتان مختلفتان:"عود" و "بدأ" 0والله أعلم0

ـ[روضة]ــــــــ[12 Aug 2006, 11:44 م]ـ

أرى أن هذا اعتراض بعيد، لا يرد على أبي حيان رحمه الله، إذ إنه يبيّن أن المعاد وهو البعث يكون بجمع أجزاء الجسم المتفرقة لا خلق جسم جديد يماثل الأول، فهو ينفي ما قاله الزمخشري حين فسر خلق المثل بالمعاد.

فلا يُفهم من قوله: (إن المعاد هو عين المبتدأ) أنه يرادف بين الكلمتين.

ـ[خلود]ــــــــ[13 Aug 2006, 07:29 ص]ـ

إذا علمنا أن للآية معنيين:

الأول: الذي خلق السموات والأرض قادر على خلق الناس ابتداء.

الثاني: الذي خلق السموات والأرض قادر على البعث والإعادة.

فهل يمكن القول: إن المعنى الثاني مشتمل على الأول؛ لأن في إثبات القدرة على البعث والإعادة إثبات لابتداء الخلق.

ـ[روضة]ــــــــ[13 Aug 2006, 11:10 ص]ـ

بل العكس ...

لأن الآية مسوقة لإثبات البعث، فالذي يخلق هذه المخلوقات العظيمة كالسموات والأرض من عدم قادر على إعادة بعثها من جديد، ففي إثبات القدرة على ابتداء الخلق إثباتٌ للقدرة على البعث والإعادة.

وهذا هو معنى الاستفهام التقريري الوارد في الآية الكريمة:

(أَوَ لَيْسَ ?لَّذِى خَلَقَ ?لسَّمَـ?وَاتِ وَ?لأَرْضَ بِقَـ?دِرٍ عَلَى? أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم)

وحاولي أن تتدبري السياق الذي وردت به هذه الآية لتتضح لك المسألة أكثر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير