تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفسير سورة الإسراء]

ـ[روضة]ــــــــ[30 Sep 2006, 06:03 م]ـ

تفسير سورة الإسراء ملخصاً مما جاء في التفاسير التالية: تفسير الرازي، البحر المحيط، الجامع لأحكام القرآن، تفسير أبي السعود، تفسير الألوسي، الظلال، أيسر التفاسير، تفسير سورة الإسراء لمحمد سيد طنطاوي،

سورة الإسراء لزاهية الدجاني.

أرجو أن تكون به فائدة.

الآية ا لأولى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى? بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى? الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَآ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ

المعنى

يمجّد تعالى نفسه، ويعظّم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، فلا إله غيره ولا رب سواه .. تبدأ السورة بالتسبيح .. أليق حركة نفسية تتسق مع جو الإسراء اللطيف، وأليق صلة بين العبد والرب في ذلك الأفق الوضيء.

والإسراء من السير ليلاً، والرحلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى مختارة من اللطيف الخبير، تربط بين عقائد التوحيد الكبرى، وتربط بين الأماكن المقدسة لديانات التوحيد جميعاً، وهذه الرحلة تتضمن معاني أكبر من المعاني القريبة التي تنكشف عنها للنظرة الأولى.

وتذكر الآية صفة العبودية للرسول صلى الله عليه وسلم: (أسرى بعبده)؛ لتقريرها وتوكيدها في مقام الإسراء والمعراج إلى الدرجات التي لم يبلغها بشر، وذلك كي لا تُنسى هذه الصفة، ولا يلتبس مقام العبودية بمقام الألوهية، كما التبسا في العقائد المسيحية بعد عيسى عليه السلام.

ووصف المسجد الأقصى بـ (الذي باركنا حوله) وصف يرسم البركة حافّة بالمسجد، فائضة عليه، والإسراء آية صاحبتها آيات: (لنريه من آياتنا)، والنقلة العجيبة بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى في البرهة الوجيزة التي لم يبرد فيها فراش النبي صلى الله عليه وسلم آية من آيات الله، تفتح القلب على آفاق عجيبة في هذا الوجود.

(إنه هو السميع البصير): يسمع ويرى كل ما دقّ ولطف، وخفي على الأسماع والأبصار من اللطائف والأسرار.

المناسبة

مناسبة أول هذه السورة لآخر ما قبلها أنه تعالى لما أمره بالصبر، ونهاه عن الحزن على المشركين وأن لا يضيق صدره من مكرهم، وكان من مكرهم نسبته إلى الكذب والسحر والشعر وغير ذلك مما رموه به، أعقب ذلك بذكر شرفه وفضله واحتفائه به، وعلو منزلته عنده.

البلاغة

- براعة الاستهلال (سبحان الذي أسرى)؛ لأنه لما كان أمراً خارقاً للعادة بدأه بلفظ يشير إلى كمال القدرة، وتنزُّه الله عن صفات النقص، وعلو النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا المقام أنسب معه أن يسبَّح الله، وينزّه.

- قيل: (سبحان) مصدر كـ (غفران)، بمعنى التنزّه، ففيه مبالغة من حيث إضافة التنزه إلى ذاته المقدسة.

- إضافة (سبحان) إلى الموصول المذكور؛ للإشعار بعليّة ما في حيز الصلة للمضاف؛ فإن ذلك من أدلة كمال قدرته وبالغ حكمته، وغاية تنزهه تعالى عن صفات النقص.

- إيثار كلمة (العبد) على غيرها .. قال القشيري: لما رفعه الله تعالى إلى حضرته السنيّة، وأرقاه فوق الكواكب العلويّة، ألزمه اسم العبودية، أ. هـ.

والعبودية أشرف المقامات وأسمى المراتب العليّة، وحتى لا يلتبس مقام العبودية بمقام الألوهية.

- إضافة (العبد) إلى ضميره تعالى إضافة تشريف وتكريم واختصاص، قال الشاعر:

لا تدعني إلا بيا عبدها لأنه أشرف أسمائيا

- معلوم أن السرى لا يكون إلا بالليل، ولكنه ذكر هنا (ليلاً) على سبيل التأكيد، وكذلك للتظليل والتصوير، على طريقة القرآن الكريم، فيلقى ظل الليل الساكن، ويخيّم ليله الساجي على النفس وهي تتملى حركة الإسراء اللطيفة وتتابعها.

- التنكير في (ليلاً) يدل على تقليل مدة الإسراء، وأنه أُسريَ به في بعض أجزاء الليل من مكة إلى الشام مسيرة أربعين ليلة، وهذا أدلّ على القدرة.

- (الأقصى) سميَ المسجد الأقصى بذلك؛ إذ لم يكن حينئذٍ وراءه مسجد، والمقصد إظهار العجب في الإسراء إلى هذا البُعد في ليلة.

- (الذي باركنا حوله): صفة مدح لإزالة اشتراك عارض، ومن باب أولى أن يكون هو نفسه مباركاً.

- إطلاق البركة وعدم تقييدها يدل على العموم، فهي بركة دنيوية من كثرة الأشجار والأنهار وطيب الأرض، وبركته بما خُصّ به من الخيرات الدينية كالنبوة والشرائع والرسل الذين كانوا في نواحيه ... فالبركة عامة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير