تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[المسيطير]ــــــــ[20 Oct 2006, 10:48 م]ـ

المشايخ الفضلاء /

جزاكم الله خيرا.

أذكر موقفا رأيته بنفسي في الحرم المكي قبل سُنيّات قريبة:

فقد هطلت أمطار غزيرة أثناء صلاة العصر في رمضان ..... مما جعل أكثر الإخوة الذين في السطح ينزلون إلى الدور الثاني.

الشاهد:

أن الدور الثاني أصبح مزدحما ازدحاما شديدا لا يوصف ........ وقد منّ الله علينا بمكان بين الصفوف.

فلفت انتباهي شاب في العشرين من عمره، قد رمى غترته، وبإحدى يديه المصحف يقرأ فيه، وبالأخرى تفسير فتح القدير .......... ولم يلتفت إلى تزاحم الناس، ولغطهم، وصياحهم، ومناوشاتهم حول الأمكنة!!.

حتى أنه مع انسجاااااامه مع كتاب الله تعالى ....... قد تغيرت جلسته فأصبح بشكل مائل، قد أعطى جنبه للجالس، ووجهه على امتداد الصف!!.

يقرأ في المصحف، ثم يقرأ في التفسير، يقرأ في المصحف، ثم يرجع إلى التفسير .......... وكأنه ... وبدون مبالغة .... كأنه جالس لوحده!!، فلم يعبأ بأحد.

أعجبني موقفه، وأعجبني حرصه، وأعجبني تدبره، وأعجبتني وبشدة .... مخمخمته.

أسأل الله أن يوفقه لكل خير.

ومن قال: آآآآآآمين.

ـ[المسيطير]ــــــــ[27 Sep 2007, 11:41 م]ـ

قال سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى:

(فعليك بتدبر القرآن حتى تعرف هذا المعنى، تدبر القرآن من أوله إلى آخره؛ من الفاتحة - وهي أعظم سورة في القرآن، وأفضل سورة فيه - إلى آخر ما في المصحف: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، والمعوذتين.

تدبر القرآن، واقرأه بتدبر وتعقل، ورغبة في العمل والفائدة، لا تقرأه بقلب غافل، اقرأه بقلب حاضر بتفهم وبتعقل، واسأل عما أشكل عليك؛ اسأل أهل العلم عما أشكل عليك، مع أن أكثره – بحمد الله – واضح للعامة والخاصة ممن يعرف اللغة العربية.

مثل قوله - جل وعلا -: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [57]، وقوله - تعالى -: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [58]، وقوله - سبحانه -: {من يطع الرسول فقد أطاع الله} [59]، وقوله - عز وجل -: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} [60]، وقوله - تعالى -: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} [61]، وقوله - سبحانه -: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} [62]، وقوله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [63]، وقوله - عز وجل -: {وأحل الله البيع وحرم الربا} [64].

فكله آيات واضحات، بيّن الله سبحانه وتعالى فيها ما حرم على عباده وما أحل لهم، وما أمرهم به وما نهاهم عنه) أ. هـ.

http://www.ibnbaz.org.sa/index.php?p...article&id=364

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير