تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[روضة]ــــــــ[26 Sep 2006, 09:18 م]ـ

أسلوب علمي رائع للتعامل مع التفاسير والإفادة منها، فهذا ما نطمح إليه وهو الحصول على ملكة التفسير لا حفظ المعلومات التي جاء بها المفسر فحسب.

وليت الأساتذة في الجامعات الأخرى يتبعون هذا الأسلوب في التدريس، حيث إننا نعاني في كثير من الأحايين بعدم قدرة الدكتور نفسه على التعامل مع التفاسير، وتكليف الطلبة بالحفظ فقط، لدرجة أن مادة (دراسة نصية في كتب التفسير) التي تهدف إلى تعلم منهجية علمية في قراءة التفاسير نجد من يجهل كيفية تدريسها، وينتهي الطالب منها كما بدأ.

والله المستعان.

بارك الله في جهودكم ـ د. أحمد ـ ونفع بعلمكم، وأهنئ طلابكم بكم.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[27 Sep 2006, 12:14 م]ـ

إلى الإخوة المشرفين: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الرجاء إدراج هذه الجمل في النص بدل الموجودة فيه، تصحيحا لأخطاء لغوية:

**إن القارئ يكون حاضر البديهة، منتبها لكل صغيرة وكبيرة،

** بل هذه المكونات مرتبة ترتيبا خاصا اختاره المفسر.

جزاكم الله خيرا.

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[29 Feb 2008, 08:29 م]ـ

ماشاء الله بارك الله.

فتح الله عليك، وزادك فهما وعلما.

طريقة علمية محكمة، تكسب الطالب مهارة في القراءة، وتشوفا للاطلاع، ودقة في الحكم و الاستنباط، بدءا من الاختيار، فالتدرج في دراسة المادة العلمية بخطوات متسلسلة، وأفكار مترابطة، وانتهاءا بإعطاء تصور دقيق عن المنهج والطريقة.

ـ[أمة الرحمن]ــــــــ[29 Feb 2008, 11:58 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ونفع بكم

ـ[عصام]ــــــــ[01 Mar 2008, 03:11 م]ـ

جزاك الله خيرا د. أحمد

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[04 Mar 2008, 12:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل: قطرة مسك، و أمة الرحمن، و عصام ـ حفظهم الله ـ.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فإني أشكر لكم اهتمامكم و تقديركم.

جزاكم الله خيرا.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[20 Apr 2008, 11:42 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فإني لاحظت من خلال اللقاءات المخصصة لمتابعة أعمال الطلبة الباحثين،الذين أشرف على أبحاثهم، و أخص بالذكر مستوى الإجازة، أنه يستعصي عليهم في كثير من الأحيان استيعاب ما تضمنته هذه الورقة من خطوات نظرية لدراسة التفاسير دراسة علمية، كما تعترضهم مشكلات عند التزامها و محاولة تطبيقها على التفاسير التي يقومون بدراستها. و من ثم فإننا نعقد معهم جلسات نبين من خلالها عمليا كيف يمكننا الإستفادة من هذه الطريقة العلمية والعملية في دراسة التفاسير، ملحين على الأمور التالية:

1 - قراءة التفسير موضوع الدراسة قراءة متأنية و متعددة، بقصد تمتين العلاقة معه، فالخطاب التفسيري مجهود بشري، و ليد معاناة و لا يمكن البوح بأسراره لمن يعامله بجفاء.

2 - الدراسة الوصفية دراسة محايدة، و دقيقة، و شاملة، ينبغي أن يتوفر فيها حد المناطقة بأن تكون جامعة مانعة، جامعة بأن تذكر كل ما هو موجود في النص موضوع الدراسة، مانعة بحيث لا تقحم ماليس فيه، حتى لا تستحيل الدراسة إلى إسقاط.

و كثيرا ما يلاحظ الطالب الباحث أنه يكرر النص المدروس. نقول له استمر في عملك باعتماد الترقيم، والانتقال إلى ترقيم جديد كلما تعرضت لقضية أو مسألة جديدة، و العبرة ليست بالطول أو القصر، و إنما بالفكرة والموضوع، فهي العمدة في تفكيك النص موضوع الدراسة. فأنت تعيد تدوين النص بطريقة أخرى " خطاطة "، بغية تفكيك النص إلى أضغر جزئياته. بهدف تحقيق أمرين اثنين:

أ ـ الهدف الأول: تحديد مكونات الخطاب التفسيري، أو ما يمكننا الاصطلاح عليه بعوامل استخراج المعنى، أي الأدوات التي وظفها المفسر لتحديد مراد الله تعالى من الخطاب القرآني ..

ب ـ الهدف الثاني: إدرك الطريقة العامة التي سلكها المفسر في تفسيره، حيث ترتيب المكونات، ورصد العلاقات التي تقوم بينها.

ومما نلح عليه كثيرا عدم الاستعجال في إصدار الأحكام، و إعطاء معطيات و بيانات هي وليدة انطباعات خلفتها القراءة المسترسلة للنص موضوع الدراسة، و ليست نتاج المعطيات المادية المستفادة من الدراسة الوصفية. فبعض الطلبة الباحثين يعمدون إلى إعطاء عنوان للنص موضوع الدراسة، و تحديد أفكاره الأساسية فالثانوية، دون التفريق بين مستويين في البحث:

1 - مستوى جمع المادة العلمية، وحصر المعطيات والبيانات.

2 - تحرير المادة العلمية.

إننا عندما نكون بصدد جمع المادة العلمية، و حصر المعطيات " الدراسة الوصفية " بالنسبة لدارس الخطاب التفسيري، فإننا نعمل على تفكيك النص إلى مكوناته الأساسية، مع محاولة اكتشاف جزئياته، و تفاصيله الدقيقة. و من خلال الأفكار الثانوية يمكننا دمج ما ينتظم منها في موضوع واحد، أو قضية واحدة، أو مسألة واحدة ضمن فكرة رئيسية ونعطيها بعد ذلك عنوانا مناسبا، و مجموع الأفكار الرئيسية هو الذي يمكننا من اكتشاف عنوان مناسب للنص موضوع الدراسة.

إن المسألة تأخذ منحى مخالفا لما يتبعه أغلب طلبتنا، من و ضع عنوان للنص، ثم تحديد الأفكار الأساسية، فالأفكار الثانوية، بحيث يعتمدون منهجا استنباطيا: الانتقال من الكل إلى الجزء. في الوقت الذي تعتمد فيه الدراسة العلمية المنهج الاستقرائي: الانتقال من الجزء إلى الكل، وهذا الأمر يتم على مستوى الدراسة الوصفية التي هي بمتابة جمع المادة العلمية التي سيتشكل منها البحث:

1 - الأفكار الثانوية.

2 - الأفكار الرئيسية.

3 - عنوان النص.

أما تحرير المادة العلمية " تحرير البحث " فإنه يعتمد ترتيبا منطقيا للقضايا:

1 - عنوان النص.

2 - الأفكار الأساسية.

3 - الأفكار الثانوية.

و من ثم يتعين مراعاة هذا الأمر حتى لا تستحيل بحوثنا إلى إسقاط.

و للموضوع بقية.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير