تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فائدة في قوله تعالى {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ}.

ـ[أبو حسن]ــــــــ[15 Apr 2007, 05:59 م]ـ

ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فائدة في قوله:-

قال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ}.

809 - فعلى قراءة الجمهور بالنصب إنما يسألون بالله وحده، لا بالرحم، وتساؤلهم بالله تعالى يتضمن إقسام بعضهم على بعض بالله، وتعاهدهم بالله.

810 - وأما على قراءة الخفض، فقد قال طائفة من السلف: هو قولهم أسألك بالله وبالرحم، وهذا إخبار عن سؤالهم، وقد يقال: إنه ليس بدليل على جوازه، فإن كان دليلاً على جوازه، فمعنى قوله أسألك بالرحم ليس إقساماً بالرحم -والقسم هنا لايسوغ - لكن بسبب الرحم، أي لأن/ الرحم توجب لأصحابها بعضهم على بعض حقوقاً كسؤال الثلاثة لله تعالى بأعمالهم الصالحة ()، وكسؤالنا بدعاء النبي ? وشفاعته. ومن هذا الباب ماروى عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أن

ابن أخيه عبدالله بن جعفر كان إذا سأله بحق جعفر أعطاه.

811 - وليس هذا من باب الإقسام، فإن الإقسام بغير جعفر أعظم، بل من باب حق الرحم؛ لأن حق الله إنما وجب بسبب جعفر، وجعفر حقه على علي ().

812 - ومن هذا الباب، الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي سعيد عن النبي ? في دعاء الخارج إلى الصلاة: " اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا رياءً ولاسمعةً، ولكن خرجت اتقاء سخطك، وابتغاء مرضاتك. أسألك أن تنقذني من النار، وأن تغفر لي ذنوبي، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت". وهذا الحديث في إسناده عطية العوفي وفيه ضعف ().

فإن كان من كلام النبي ? فهو من هذا الباب لوجهين:

((وذكرها رحمه الله))

ص: 186 - 187

قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير