تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ندوة علمية في جامعة القصيم عن (جهود ابن عثيمين في التفسير وعلوم القرآن)]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 May 2007, 03:18 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة افتتاح اللجنة الفرعية للجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه بجامعة القصيم، عقدت اللجنة لقاءها العلمي الأول بجامعة القصيم يوم الثلاثاء 21/ 4/1428هـ برعاية معالي الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمود مدير جامعة القصيم، وذلك في قاعة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - بكلية الشريعة وأصول الدين، وقد عقدت ندوة علمية تحت عنوان:

جهود الشيخ محمد بن عثيمين في التفسير وعلوم القرآن

وقد شارك في هذه الندوة:

1 - فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن محمد البريدي الأستاذ المساعد بكلية المعلمين بالرس.

2 - وفضيلة الشيخ الدكتور خالد المصلح الأستاذ المساعد بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم.

وأدار الندوة فضيلة الشيخ الدكتور عمر بن عبدالله المقبل الأستاذ المساعد بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم.

وقد بدأ اللقاء بتلاوة آيات من كتاب الله تلاها أخونا الفاضل يوسف السليم الطالب بكلية الشريعة بجامعة القصيم، وعضو ملتقى أهل التفسير.

ثم ألقى رئيس اللجنة الفرعية للجمعية فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الحميضي - الأستاذ المساعد بكلية الشريعة بجامعة القصيم كلمةً بهذه المناسبة، رحب فيها بالحضور، وشكرهم على استجابتهم للدعوة، وعرض فيها أهم أهداف افتتاح اللجنة الفرعية للجمعية في القصيم.

ثم شاهد الحضور فيلماً تعريفياً بالجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه لمدة عشر دقائق.

ثم ألقى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عادل بن علي الشدي أستاذ الدراسات القرآنية المشارك بجامعة الملك سعود كلمة بهذه المناسبة شكر فيها معالي مدير جامعة القصيم على حفاوته ومباركته لافتتاح اللجنة الفرعية للجمعية بجامعة القصيم وتذليله العقبات في سبيل بدء أعمال هذه اللجنة في الجامعة، كما كرر الشكر للجميع لحضورهم ومشاركتهم في هذا اللقاء.

بعدها ألقى معالي الأستاذ الدكتور خالد الحمود مدير جامعة القصيم كلمة بهذه المناسبة أعرب فيها عن سعادته بافتتاح هذه اللجنة الفرعية للجمعية العلمية للقرآن وعلومه في الجامعة، وأبدى فخره وجميع منسوبي الجامعة بخدمة القرآن الكريم وطلابه واحتضان هذه اللجنة الفرعية للجمعية، وتمنى أن يرى هذه اللجنة الفرعية وقد نمت وأصبحت فرعاً متكاملاً للجمعية للمساهمة في خدمة القرآن الكريم ونشر علومه على مستوى المنطقة.

** ** **

بعد ذلك بدأت أعمال الندوة العلمية عند الساعة العاشرة مساءً، بحضور معالي مدير الجامعة، وأصحاب السعادة وكلاء الجامعة وعمداء الكليات، وفضيلة الدكتور عادل بن علي الشدي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه، والدكتور مساعد بن سليمان الطيار، والدكتور العباس بن حسين الحازمي، والدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وعدد من أساتذة كلية الشريعة بجامعة القصيم.

محاور الندوة:

1 - نبذة مختصرة عن عناية الشيخ ابن عثيمين بالقرآن وعلومه. قدمها الدكتور خالد المصلح. وقد أشار فيها إلى أن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله قد حفظ القرآن مبكراً، وكان يحرص على قراءة حزبه من القرآن أول النهار حتى يتفرغ بعدها لبقية شأنه، وأنه كان يحب سماع التلاوات المجودة، ويفضل الاستماع للشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله، ويصطحب الأشرطة الصوتية للقرآن الكريم في سفره. وأشار إلى أن الشيخ رحمه الله كانت له عناية شديدة بتدبر القرآن، وأنه في أول طلبه للعلم على يد الشيخ عبدالرحمن السعدي كان يصلي وراء الشيخ عبدالرحمن السعدي، ويعجب بقراءته التدبرية للقرآن الكريم، لعنايته بالوقوف التي تبرز معاني القرآن الكريم، حيث كان يثني على شيخه بمعرفته لأماكن الوقوف أثناء التلاوة وتأثير ذلك على من وراءه. وذكر الشيخ خالد أن الشيخ رحمه الله كان يمتثل القرآن في شؤونه كلها، وضرب على ذلك مثالاً بتطبيقه لقوله تعالى (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)، فذكر لذلك مثالين:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير