تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الجديد في إعجاز القرآن: مظاهر جلال الربوبية في الأسلوب القرآني]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[12 Jun 2007, 03:40 ص]ـ

لا أدري إن كانت هذه السلسلة من المحاضرات حديثة أم قديمة، غير أنني اكتشفت اليوم هذا البرنامج الجديد للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي على قناة (إقرأ)، بعنوان: "الجديد في إعجاز القرآن" (وهو برنامج يومي).

وما لفت انتباهي في هذه الحلقة حديث المحاضر عن جانب جديد من جوانب الإعجاز القرآني، ذكر أنه لم يقرأ في كتابات السابقين من تعرض إليه بالتفصيل، وهو ما عبر عنه المحاضر بـ"مظاهر جلال الربوبية في القرآن الكريم". وملخص هذا المبحث كما عبر عنه المحاضر:

"هناك من يفتئت على كتاب الله سبحانه وتعالى ويزعم أنه كلام كائنٍ ما غير الله سبحانه وتعالى.

الدليل العلمي الذي يسكت هؤلاء المفتئتين ما درسناه في علم النفس وعلم النفس التربوي من أن الكلام الذي يصدر من الإنسان مرآة دقيقة لنفسه وما تنطوي عليه من صفات.

هذه حقيقة علمية يعرفها الملحد والمؤمن المفتئت على كتاب الله والموقن بكتاب الله سبحانه وتعالى.

علينا إذاً أن نسقط هذه القاعدة على كتاب الله عز وجل.

عندما نتلو هذا الكتاب هل نتبين فيه معنىً من معاني الطبيعة البشرية؟

هل نتبين فيه طبيعةًً من طبائع الضعف الإنساني؟

إن وجدنا في هذا الكلام الذي نتبين فيه ضمير المتكلم متجهاً إلينا نحن إن وجدنا فيه رائحةً للبشرية أو الطبيعة الإنسانية أو طبيعة الضعف البشري أو الكينونة البشرية، إذاً بوسعنا أن نتابع هؤلاء الناس فيما يقولون وعند التحقيق وعند إسقاط هذا القانون العلمي على كتاب الله عز وجل نتبين ما يتبينه كل عاقل من أن شيئا من هذا الكتاب لا يمكن أن يعد مرآة لطبيعة بشرية بشكل من الأشكال، ولسوف نتبين خلو هذا الكتاب، هذا الكلام الرباني من بصمات الطبيعة الإنسانية.

والقرآن كله دليل على ذلك وشواهده تؤكد هذه الحقيقة.

طبعا عندما نعرض لكتاب الله سبحانه وتعالى، نحاول أن نبتعد عن القصة، القصة في القرآن، الباري عز وجل يكلمنا في الغالب على ألسنة الآخرين من رسل، من أنبياء، من فراعنة، من .. إلى آخر ما هنالك، لا.

نحن نتحدث عن الآيات التي يخاطبنا الله عز وجل فيها بضمير المتكلم ويوجه خطابه إلينا.

هذه الظاهرة من أجلى الدلائل التي تنطق بأن هذا الكلام كلام رب العالمين لأننا ننظر فنجد أنه يتنزل من علياء الربوبية وأنا أسميه (مظهر جلال الربوبية في كتاب الله سبحانه وتعالى) ".

ويبدو أن المحاضر سيتعرض هذا الجانب الإعجازي على عدة حلقات في الأيام القادمة.

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[12 Jun 2007, 07:12 م]ـ

نعم سيدي الفاضل هذا الموضوع يتحدث فيه أستاذنا العلامة الدكتور البوطي منذ عشرة سنين أو أكثر وقد أفاض فيه في برنامجه الأسبوعي دراسات في برا - امجه دراسات قرآنية في التلفزيون السوري

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[12 Jun 2007, 07:48 م]ـ

أحسن الله إليك، أخي الفاضل.

وهل نشر هذه الأفكار حول الإعجاز القرآني في كتاب؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير