تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال حول ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يحك المعوذتين من المصحف؟]

ـ[محب القراءات]ــــــــ[11 May 2007, 06:40 م]ـ

ورد عن الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله تعالى عنه وأرضاه روايات تدل على أنه كان يحك المعوذتين من المصحف فمنها:

أخرج ابن حبان (797) وغيره عن زر بن حبيش قال: لقيت أبي بن كعب رضي الله عنه فقلت له: "إن ابن مسعود رضي الله عنه كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول: إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه ... الحديث"، وأخرج الطبراني في الكبير (9151) عن أبي عبد الرحمن السلمي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول: لا تخلطوا بالقرآن ما ليس فيه، فإنما هما معوذتان تعوذ بهما النبي – صلى الله عليه وسلم- "قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس" وكان عبد الله رضي الله عنه يمحوهما من المصحف. وأخرج الطبراني في الكبير (9148) عن عبد الرحمن بن يزيد قال: رأيت عبد الله رضي الله عنه يحك المعوذتين، ويقول: لم تزيدون ما ليس فيه، وفي لفظ عنده: ليستا من كتاب الله.

وسؤالي هو: هل هناك أحد أفرد هذه المسألة بالبحث والحكم على هذه الروايات , والإجابة على هذه الإشكال؟

ـ[محب القراءات]ــــــــ[19 Jul 2007, 01:34 ص]ـ

لما كنا ندرس في السنة المنهجية لمرحلة الدكتوراة كان مقررا علينا مادة (تفسير آيات أشكلت) واستفدنا كثيرا من كتاب (مشكل القرآن الكريم) للشيخ عبدالله بن حمد المنصور.

وكان يدرسنا هذه المادة فضيلة الأستاذ الدكتور /عبد العزيز بن صالح العبيد , الذي استفدنا منه كثيرا فجزاه الله عنا خير الجزاء , وقد طلب من كل واحد منا عمل بحث في تفسير بعض الآيات التي أشكل تفسيرها , واقترح علي الدكتور حفظه الله أن أبحث مسألة إنكار ابن مسعود رضي الله عنه للمعوذتين فاستجبت لطلبه وأعددت هذا البحث المختصر المتواضع , وقد أرفقته هنا ليستفاد منه.

ـ[الردادي]ــــــــ[19 Jul 2007, 01:54 ص]ـ

بحث قيّم استفدتُ منه كثيراً ..

بارك الله في علمك أخي الحبيب ونفع بك ..

وأعادك إلى طيبة الطيبة في أتمّ صحة وأهنئ حال ..

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[19 Jul 2007, 02:52 ص]ـ

بارك الله فيك أخي محب القراءات وليتك تنشره هنا في الملتقى حتى يتم الاطلاع عليه بشكل أكبر ويعم نفعه، كما يمكن الزيادة من قبل الإخوة في الملتقى أو المناقشة فتزداد الفائدة ..

وفقك الله لكل خير ..

ـ[محب القراءات]ــــــــ[19 Jul 2007, 06:42 ص]ـ

شكر الله للأخوين الفاضلين / فهد الوهبي , والردادي , وأسأل الله أن يمن علي وعليكما بالعلم النافع والعمل الصالح , واستجابة لأخي الكريم فهد , فهذا هو البحث , وانا أعترف بالتقصير وإعداده في وقت انشغال فلعلي أستفيد من ملاحظات الإخوة الكرام عليه وجزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً , أما بعد:

فإن من توفيق الله تعالى ومنته عليّ أن يسر لي الالتحاق بمرحلة الدكتوراة بقسم القراءات في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.

ومن ضمن المواد المقررة علينا مادة (تفسير آيات أشكلت) وهي مادة ماتعة ومفيدة , وقد طلب منا فضيلة شيخنا الأستاذ الدكتور / عبد العزيز بن صالح العبيد , أن يبحث كل طالب في تفسير آية أشكلت , أو موضوع من الموضوعات المشكلة , مما له علاقة بالقرآن الكريم وعلومه , واقترح عليَّ شيخنا الكريم بحث موضوع (موقف الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ? من المعوذتين) , فوافقت على ذلك واستعنت الله تعالى بكتابة هذا البحث , وسميته:

(حل الإشكال الوارد عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ? في المعوذتين)

وقسمته إلى: مقدمة ومبحثان وخاتمة وفهرس للمصادر والمراجع:

المبحث الأول: تحرير الإشكال الوارد عن ابن مسعود ? في موقفه من المعوذتين وبيانه.

المبحث الثاني: أقوال العلماء في حل هذا الإشكال و الجواب عنه.

أسأل الله تعالى أن يجعله بحثا مباركا وأن ينفع به.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير