تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أبحث عن أحد شرح كتاب دلائل الإعجاز لعبدالقاهر الجرجاني]

ـ[أحمد عطا عمر]ــــــــ[25 Apr 2007, 04:29 م]ـ

يعد عبدالقاهر الجرجاني من أئمة اللغة والنحو والأدب وقيل إنه مؤسس علم البيان وواضع أصول البلاغة ومن غير أن نؤكد هذا الكلام أو ننفيه نعرف جميعا مكانة عبد القاهر الجرجاني العلمية ومكانة مؤلفاته الكثيرة في علم النحو والبلاغة والإعجاز ونعرف أنه قد برزت شهرتة من خلال كتابيه أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز فاثبت من خلال تأليفه لهما أن له باعا واسعا ومكانة عالية في هذين العلمين.

فهذان العلمان يعدان بالمقام الأول من أهم كتب البلاغة بلا منازع بين أهل العلم بهذا الفن، وليس هناك من المتقدمين أو المتأخرين من يقدم عليها كتاباً في هذا الفن، وذلك لأن كتب المتقدمين قبل عبد القاهر كانت عبارة عن مباحث متفرقة، وإشارات خاطفة، وعبارات متناثرة، تكد في جمعها من هنا وهناك، فجاء ذلك الإمام فجمع أصول هذا العلم، ورد إليها فروعه، ووضع له قواعده وأصوله، بغير جفاف ولا تعقيد، وبغير مبالغة في الحصر والإحصاء والتفريغ والتمييز، والتحديد، مما عٌرف عن المتأخرين كالسكاكي ومن تابعه في صرامة المنطق والمبالغة في التحديد والتجريد.

ولا أريد أن أطيل في التقديم فباختصار كتب الجرجاني أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز وغيرهما كالرسالة الشافية كتب مهمة جدا في هذا المجال.

وكتاب دلائل الإعجاز كتاب عظيم القدر وجليل الفائدة ولكن مشاكله متعددة وفيه صعوبة واضحة للدارسين حيث أنه ألف هذا الكتاب بدوب تقسيم وتبويب ميسور بالإضافة إلى ذكره لأفكار كثير من مخالفيه في فكرته غير منسوبة لأصحابها صراحة وزد على ذلك ما فيه من صعوبة في الكلمات والعبارات أو الاشعار التي يستشهد بها

فهذا الكتاب رغم مكانته في البلاغة والإعجاز يحتاج إلى ترتيب جديد وشرح وايضاح وتبسيط للعلوم التي فيه ورد للأقوال إلى أصحابها فهل هناك من أحد من السابقين أو المتأخرين قام بهذا الجهد وشرح الكتاب وكشف الستار عن العقد واللإشكالات التي فيه؟

أرجو من كل أخ أو أخت عنده معرفة بهذا الموضوع أن لا يبخل علينا بعلمه وجزاكم الله خيرا سلفا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[محمود البعداني]ــــــــ[25 Apr 2007, 05:58 م]ـ

أخي الفاضل

للدكتور محمد أبو موسى حفظه الله تعالى كتاب اسمه مدخل إلى كتابي عبد القاهر الجرجاني من نشر مكتبة وهبة بالقاهرة أرجو أن يكون فيه شيء مما تريد، كما أن للعلامة ابن عاشور رحمه الله تعالى تعاليق على دلائل الإعجاز، لم تطبع بعد فيما أعلم، وتعلمون حفظكم الله تعالى أن ممن اعتنى بتدريس دلائل الإعجاز وطبعه الشيخ محمد عبده رحمه الله تعالى فهل له تعاليق على الكتاب مخطوطة؟ تساؤل أتركه لمن يقرأ هذا الموضوع من الإخوة

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[26 Apr 2007, 10:32 ص]ـ

لقد قام الاستاذ الدكتور فضل عباس في كتابيه الاول البلاغة فنونها وافنانها /علم المعاني /والثاني علم البيان بمحاولة تذليل كثير من صعوبات ذينك الكتابين فليرجع اليهما مضموما لهما كتب الاستاذ الدكتور محمد ابو موسى النافعة وهي كثيرة في ميدان البلاغة

ـ[أم حمد]ــــــــ[26 Apr 2007, 12:45 م]ـ

اخي السلام عليكم:

هناك كتب درات حول فلك كتابي عبد القاهر كثير, ورسائل علمية كذلك.

من الرسائل ما اعتنى بشواهده , وهناك كتاب للدكتور ه نجاح الظهار

من طباعة مكتبة الرشد

لك ان تطلب تكشيف او برنت من مركز الملك فيصل للبحوث عن عبد القاهر

ويعطيك او مكتبة الملك فهد , وليس ضروريا حضورك

بل اتصال واطلب منهم إرسال التكشيف بالفاكس

ـ[أحمد عطا عمر]ــــــــ[26 Apr 2007, 11:40 م]ـ

أشكر الأخوين الكريمين محمود البعداني و جمال أبو حسان على ما تفضلا به، ولكن أريد غير المداخل وشرح فكرة الجرجاني في نظرية النظم أو كتابيه أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز.

وأريد شرحا أو تحقيقا مفصلا للكتاب أعمق من شرح كل من رشيد رضا أومحمود محمد شاكر .. .

وأشكر الأخت الكريمة أم حمد على المعلومات القيمة التي تفضلت بها وخصوصا اشارتها إلى كتاب الدكتورة نجاح الظهار لأنني لم أسمع بهذا الكتاب من قبل وإن كنت قد وقفت للدكتورة على أبحاث في علم البلاغة والإعجاز.

وشكرا سلفا

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[27 Apr 2007, 06:05 م]ـ

للدكتورة نجاح الظهار كتابان في الموضوع:

أحدهما: "الشواهد الشعرية في كتاب (دلائل الإعجاز) "،

والثاني: "نظرية النظم عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني".

والكاتبة لها موقع على الإنترنت في إحدى صفحاته صورة لأغلفة كتبها:

http://www.drnajah.com

وليت بعض من قرأ لها يخبرنا عن قيمة الكتابين.

ـ[أبو طلال العنزي]ــــــــ[06 Dec 2007, 11:04 م]ـ

كتاب الدكتورة نجاح الظهار (الشواهد الشعرية ... ) في ثلاثة مجلدات وهي تقوم بأخذ الشاهد ثم ذكر البيت السابق

له ثم اللاحق، ثم حديث عن القائل، ثم شرح للشاهد، ثم حديث عن الموضع الذي استشهدبه الشيخ عبد القاهر، ثم الأساليب البلاغية الأخرى في الشاهد، ثم تنقد الشاهد.

هذه فكرة الكتاب بأصغر صورة تنقل.

أما كتابها الثاني فقد اقتنيته ولم أقرأه حتى الآن.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير