تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من القرآن إلى العمران]

ـ[محمد البويسفي]ــــــــ[20 Apr 2007, 07:34 م]ـ

محاضرة للدكتور:"للدكتور الشاهد البوشيخي"

العمران: هو مصدر من عمر الأرض، يعمرها عمارة وعمرانا. تطلق على الاسم وتطلق على المصدر، ونحن نأخذه بالمعنى المصدري، وهو قابل لأن يؤخذ بالمعنى الاسمي. حين نأخذه بالمعنى الاسمي يصدق على ما تحقق نتيجة المعنى المصدري.

فكل الإنشاءات المعنوية والحسية التي بها يقوم الإنسان، بها يعبد الله تعالى فيقوم بوظيفة الخلافة كل ذلك هو العمران.

وحين تنظر إليه مصدرا وأفضل أن أنظر إليه كذلك لأنه أبعد في المعنى من العمارة لأن الألف والنون في العربية تفيد المبالغة، وهو عمارة جيدة كبيرة، هي من مصدر عمر الأرض يعمرها، وحين توجد عمارة جيدة ممتازة، إما واسعة، أو غير ذلك تكون عمران. لكنها لا تكون كذلك إلا على أساس القرآن.

قد يسأل سائل: هل هذا الذي أنتجه البشر من إنشاءات مادية ومعنوية. أليست عمرانا؟ كل ما يقوم به أناس لا ينطلقون من القرآن أقول في الجواب: يجوز الزعم في نظري أنه ليس بعمران، لأن العمران ذد الخراب. أول ما قاله الزاغب الأصفهاني في المفردات: العمارة نقيض الخراب، فكل ما فيه تدمير للبشرية بشكل من الأشكال سواء على مستوى الأفكار أو على مستوى الإنشاءات المادية فلا يمكن أن يسمى عمرانا، ثم كذلك إذا كان في الظاهر يفيد الإنسان، لكن لم يقصد به ذلك، وإنما جاء عرضا لمقصد آخر يعتبر عمرانا كفعل الكافر إذا لم يكن له إيمان «ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن» قد يريد الآخرة ويسعى لها سعيها لكن ليس بمؤمن فلا فائدة «أعمالهم كرماد اشتدت به الرياح في يوم عاصف لا يقرون مما كسبوا على شيء» فإذا ارتباط العمران بالقرآن، ارتباط السبب بالمسبب. لا يمكن أن يكون عمران في الأرض إلا إذا وجد القرآن، لأن الذي ينشيء العمران هو القرآن، إذ العمران مرتبط بالوظيفة الأصلية لآدم وبنيه التي هي الخلافة والتي حددت في شيء اسمه "عبادة الله وحده لا شريك له" التي تقررها الآية «وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون» إذن لكي ننتج العمران بالمعنى الاسمي لكي نقوم بالعمران بالمعنى المصدري، بالمعنى المصدري نحتاج إلى القرآن، لا بد من القرآن.

فالذين عمروا الأرض حقيقة بهذا المعنى الذي أتحدث عنه، وإلا فبمعنى الإقامة والوجود في الأرض «عمروا أكثر مما عمروها» ذلك معنى آخر هناك معنيان عند صاحب المقاييس ابن فارس، جعل المادة تدور على أصلين:

أصل له ارتباط بالصلاح نقيض الخراب، نقيض الفساد، وهذا الذي أقصد، وهذا هو الوارد في الآية «واستعمركم فيها»

وهناك معنى مرتبط بهذا هو معنى البقاء، في الزمان والاستمرار والوجود بشكل من الأشكال وهو عمرانا فإذن لا بد من القرآن لإنشاء العمران، نحن في زمننا هذا قد ضعف عمراننا إن لم نقل قد زال فإسهام المسلمين اليوم في عمران الأرض ضعيف جدا، وحاجة البشرية جملة إلى من يعمر الأهمية.

لماذا نكتشف من نكتشف؟ ونسخر ما نسخر من طاقات في هذا الكون؟

الغاية أساسية وتفرق بين العمل المقبول، والعمل المردود بين العمل النافع، والعمل الضار، بين العمل المعمر، والعمل المدمر. تفرق بينهما تفريقا كاملا، وكذلك الوسيلة التي يتوصل بها إلى تلك الغاية مهمة أيضا.

هل هي وسيلة مشروعة؟ هل هي مما أذن الله فيه؟ أو أمر به؟ أم ليست كذلك؟ الآن في مجال الوراثة كلام لكن ما الطريق إلى اكتشاف هذا؟ وما الغاية منه؟ هاهنا أيضا كلام عريض طويل، لذلك الهدف غاية والوسيلة كل ذلك مهم، ونستطيع القول إن المنهاج الذي يسلك بوسائل معنية للوصول إلى غاية معينة أيضا في غاية الأهمية. هل يراعي الفطرة التي هي الدين، التي هي الخلق «فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله» «ولأمرنهم فليغيرن خلق الله» الخلق هو الفطرة، الكيفية التي عليها فطرة الله، والفطرة في العربية اسم هيئة أي الكيفية التي تم عليها الفطر، هذه الكيفية هي التي تمثل الخلق كما سواه الله تعالى بجميع جزيئاته، وكلياته، وتلك التسوية هي حالة لصلاح ومن غي أفسد، ولذلك كان تخصص الشيطان هو أن يغير الخلق، يبتدأ ذلك صغيرا ثم يكبر حتى إن لنستطيع القول، بالخرص لا بالدرس، إنه حين يصل تغيير الشيطان في الخلق إلى درجة يختل فيها التوازن العام للخلق يدمر الكون لأن إذ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير