تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إطلالة على الشيخ سيد قطب ولمحات من منهجيته]

ـ[عدنان البحيصي]ــــــــ[21 Apr 2007, 12:59 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإهداء

إلى الشيخ الشهيد سيد قطب رحمه الله

إلى إمام الدعوة المباركة الشهيد حسن البنا رحمه الله

إلى والدي ومعلمي الحبيب د. أحمد البحيصي رحمه الله

إلى والدتي الغالية حفظها الله

إلى كل هؤلاء وغيرهم

أكتب اليوم "كلمة حق"

الباحث

المقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نؤمن بكتابه المنزل، ونبيه المرسل، ونتوكل على رب الأرباب سبحانه، ونسأله في عليائه، ان تكون أعمالنا له خالصة، وقلوبنا له خاشعة، وأصلي وأسلم على من لا نبي بعده، فاز من اتبع هديه، وخاب من ترك نهجه، وبعد:
فإن اشرف العلوم على الإطلاق علوم القرءآن الكريم، وأشرف هذه العلوم علم التفسير، ذلك أن يبحث في كلام الله جل جلاله، لتوضيح مراميه وأهدافه، وبيان معانيه ومقاصده، ولذا اشتغل أهل العلم قديماً وحديثاً في هذا العلم الشريف، فبرزت في ذلك المدارس، واختلفت في ذلك المناهج، ولمعت أسماء علماء كان لهم الفضل في إرساء هذا العلم الشريف، كالإمام ابن جرير الطبري، والقرطبي وابن كثير، وأبو السعود والبقاعي وغيرهم كثير رحمهم الله.
أما في العصر الحديث، فقد أبحر الشيخ الشهيد سيد قطب رحمه الله في كتابه الرائع "في ظلال القرآن في هذا العلم بكل مهارة، واستخرج درره بكل جدارة.
ومهما تكلمنا عن العلم الشريف وكتابه المنيف، فلن نلم بجميع جوانب تفسيره، و إن تكلم في هذا التفسير الفريد في نوعه من تكلم سواء أكان مادحاً أم ذاماً (1)، فإن هذا التفسير يظل لبنة أساسية في علم التفسير الموضوعي، الذي أرسى قواعده الشيخ سيد قطب عملياً في تفسيره، قبل أن يحدد هذا العلم بنظريات وقواعد.
ولقد كلفني شيخي الدكتور زهدي أبو نعمة حفظه الله، بالنظر إلى ظلال القرآن واستخراج منهجية سيد قطب من ناحية العقيدة، وإني أعلم أن المهمة علي ثقيلة، كيف لا وأنا ما زلت في بداية الطلب؟
إلا أن حبي للشيخ سيد قطب يدفعني لخوض هذا المعترك، علني أسجل كلمة حق، وفي ذات الوقت فإن الحياء من الرجل الذي قدم على المشنقة من أجل كلمة الله العليا يلفني بكثير من الرهبة كيف لا وأنا المقصر في دين الله جل جلاله.
وربما غلب حبي للشيخ كل موانع أخرى، فأقدمت على هذا العمل، سائلاً الله تعالى أن يغفر لي الزلل، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

الباحث
عدنان أحمد البحيصي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير