تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إعجاز الترتيب في سورتي الفاتحة والماعون]

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[04 Jun 2007, 01:28 ص]ـ

[إعجاز الترتيب في سورتي الفاتحة والماعون]

سورة الفاتحة،هي السورة الأولى في ترتيب المصحف، والسورة التي نتلوها في كل ركعة، عدد آياتها سبع، وعدد كلماتها 29، وعدد حروفها 139 حرفا. على النحو الذي هي عليه في المصحف الذي بين أيدينا " مصحف المدينة النبوية ". فلا عجب أن تكون هذه السورة ملأى بالأسرار العددية، ومفتاحا لكثير من أسرار القرآن في ترتيبه، وأن تتعدد الاكتشافات فيها بتعدد الباحثين واختلاف مناهجهم.

الرقم 7:

للرقم 7 دلالات كثيرة في الكون والحياة، ففي الكون: جعل الله عدد السماوات سبع، وعدد الأراضين سبع. وأبواب جهنم سبع.

كما أن عدد أيام الأسبوع سبعة , وعدد العلامات الموسيقية سبعة, وعدد ألوان الطيف الضوئي المرئي هو سبعة. وقد اكتشف علماء الأرض حديثاً أن الكرة الأرضية تتكون من سبع طبقات، كما أن الذرة التي تعد الوحدة الأساسية للبناء الكوني تتألف من سبع طبقات إلكترونية ..

وفي الحج حيث تمثل هذه العبادة الركن الخامس من أركان الإسلام. في هذه العبادة يطوف المؤمن حول بيت الله الحرام سبعة أشواط. ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط أيضاً، ويرمي سبع جمرات. وقد ورد ذكر هذا الرقم في أكثر من آية في القرآن الكريم. (لمزيد من التفاصيل حول الرقم 7 انظر:

(إشراقات الرقم سبعة: جائزة دبي – عبد الدائم الكحيل)

ما يعنينا هنا أن عدد آيات سورة الفاتحة المميزة في القرآن – التي نتلوها في كل ركعة – قد حدد برقم مميز جدا في القرآن والكون هو الرقم 7. هل في ذلك إشارة إلى خصوصية في سورة الفاتحة؟

ارتباط سورة الفاتحة بالعدد 7:

يلاحظ الرقم 7 في سورة الفاتحة في أكثر من صورة. فعدد آياتها 7، وعدد ما ورد فيها من الحروف الهجائية 21 حرفا أي: 3 × 7 , ومن السهل أن نستنتج أن عدد الأحرف العربية التي لم ترد في السورة هو أيضا: 7 أحرف هي (ث. ج. خ. ز. ش. ظ. ف) علما أن هذه الملاحظة هنا هي مما تنبه إليه القدماء.

الحروف المقطعة:

افتتحت من بين سور القرآن 29 سورة (بعدد كلمات سورة الفاتحة) بأحرف عرفت بالحروف المقطعة أو النورانية , عدد هذه الحروف من غير تكرار 14 حرفا (2 × 7)، الملاحظة هنا أن جميع هذه الحروف قد وردت في سورة الفاتحة، وإذا أحصينا عدد تكرار هذه الحروف في السورة سنجدها 119 حرفا أي 7 × 17. (لاحظ أن عدد الحروف الواردة في الفاتحة 21 وأنها: 14 عدد الحروف المقطعة + 7 عدد الحروف الباقية).

علاقات كثيرة تربط سورة الفاتحة بالرقم 7. وقد تحمس من المعاصرين لهذا العدد الباحث المهندس عبد الدائم الكحيل الذي أورد كثيرا من العلاقات الجديدة لسورة الفاتحة بالرقم 7 ......

كل هذا كان الموجه لنا لطرح الأسئلة التالية: ما عدد سور القرآن التي عدد آيات كل منها اقل من 7 آيات , عدد الآيات في سورة الفاتحة؟ هل بين سور القرآن سورة مؤلفة من 7 آيات غير الفاتحة؟ ما علاقة ترتيب سورة الفاتحة بغيرها من سور القرآن؟

بين سورتي الفاتحة والماعون:

تبين لنا بعد البحث أن من بين سور القرآن سورة أخرى فقط تتألف من 7 آيات غير سورة الفاتحة، إنها سورة الماعون، ما السر في ذلك؟ هل هي دعوة القرآن لنا للتدبر في ترتيب هذه السورة؟

لقد فهمتُ الإشارة على هذا النحو، وبعد البحث كانت الملاحظات التالية:

1 - أول ما يلفت الانتباه هنا أن سورة الماعون قد رتبت في المصحف في موقع الترتيب 107، وبذلك يشير مجموع الرقمين الدالين على عدد آياتها وموقع ترتيبها إلى العدد 114 (7 + 107)، وهذا هو عدد سور القرآن الكريم.

2 - الملاحظة الثانية إن عدد السور التي جاء ترتيبها في المصحف بعد سورة الماعون هو 7 سور فقط، ملاحظة ثانية تدفع عن سابقتها شبهة المصادفة.

3 - الملاحظة الثالثة " إحدى روائع القرآن في ترتيبه ": إن مجموع الأرقام الدالة على مواقع ترتيب السور السبع هو: 777 " ثلاث سبعات " وهذا العدد يساوي: 111 × 7. وتقودنا هذه الملاحظة إلى ملاحظة أخرى بالغة الإحكام:

4 - من المعلوم أن مجموع أرقام ترتيب سور القرآن وهي الأرقام من 1 إلى 114 هو 6555، ماذا نكتشف لو استثنينا العدد 777 (مجموع أرقام ترتيب السور السبع) من هذا العدد؟ سنجد أن مجموع أرقام ترتيب سور القرآن الباقية وعددها 107 هو: 5778.

هذا العدد يساوي: 54 × 107 ..

(نلاحظ هنا أن مجموع عددي الكلمات في سورتي الفاتحة والماعون هو 54 كلمة (29 + 25).

إن لغة الأرقام هنا تتفوق على لغة الكلمات. والسؤال هنا؟ من حدد عدد آيات سورة الماعون بسبع وعين لها موقعها هذا في ترتيب المصحف وقدر عدد كلماتها ب 25؟ (لاحظ أن عدد كلمات الفاتحة بدون البسملة 25). (السور السبع هي: الكوثر 108/ 3 الكافرون 109/ 6 النصر 110/ 3 المسد 111/ 5 الإخلاص112/ 4 الفلق 115/ 5 الناس 114/ 6).

5 - الملاحظة الخامسة هي: إن عدد السور الفاصلة بين سورة الفاتحة بعدد آياتها ال 7 وسورة الماعون الوحيدة المؤلفة من عدد من الآيات هو 7 والمرتبة قبل نهاية المصحف بعدد من السور هو 7، هو 105 سور، وهذا العدد يساوي 15 × 7. ومن الإحكام في الترتيب القرآني أن مجموع الأرقام الدالة على مواقع ترتيب هذه السور يأتي عددا من مضاعفات الرقم 7 (5670 أي: 810 × 7).

6 - الملاحظة السادسة: العدد 107 هو عدد أولي، وسنجد إذا قمنا بإحصاء الأعداد الأولية أن ترتيب العدد 107 يأتي في الرقم 28 أي في موقع يدل عليه رقم من مضاعفات العدد 7.

ألا تؤكد كل هذه العلاقات وهذا الترتيب أن عدد آيات سورة الفاتحة هو 7؟ كما أن عدد آيات سورة الماعون هو 7 أيضا؟

(و لديناالمزيد] ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير