تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب مؤلفات أو رسائل علمية في موضوع "أسباب الاختلاف في التفسير"]

ـ[جنتان]ــــــــ[18 Jun 2007, 11:21 م]ـ

إلى الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى , أتمنى أن تجودوا بما لديكم من مؤلفات أو كتب أو رسائل في أسباب الاختلاف في التفسير ,سائلة المولى -عز وجل - أن يبارك لكم وينفع بجهودكم الإسلام والمسلمين.

أختكم: ...... .

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Jun 2007, 01:03 ص]ـ

من الكتب في هذا الموضوع.

- اختلاف المفسرين - أسبابه وآثاره، للأستاذ الدكتور سعود الفنيسان ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3121)، وهو مطبوع بدار إشبيليا في مجلد.

- أسباب اختلاف المفسرين، للأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع، مكتبة العبيكان.

- الاختلاف المذهبي وأثره في التفسير للأخ الكريم الدكتور عبدالعزيز مصطفى علي كامل، وهو رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر عام 1423هـ.

- اختلاف المفسرين - أسبابه وضوابطه للدكتور أحمد الشرقاوي، وتجده هنا في مكتبة شبكة التفسير ( http://tafsir.org/books/open.php?cat=89&book=913&PHPSESSID=7f292597cf4d4fc7f275ff03595cd152).

- فصول في أصول التفسير للدكتور مساعد بن سليمان الطيار، في المبحث الخاص بأسباب الاختلاف، وكلامه فيه جيد محرر، يعد من السابقين إليه.

-

ـ[جنتان]ــــــــ[20 Jun 2007, 11:50 م]ـ

وفقك الله وسدد خطاك شيخنا الفاضل بما تتحفنا به دائماً .....

ولا زلت أنتظر المزيد ,,,وقد اقتنيتها جميعها سوى رسالة د. عبد العزيز مصطفى علي كامل ,,فهل يعرف لها مكان ...

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[21 Jun 2007, 12:19 ص]ـ

أسباب اختلاف المفسرين في تفسير آيات الأحكام - رسالة ماجستير قدمها الدكتور عبد الإله الحوري في كلية دار العلوم - جامعة القاهرة وهو مدرس في كلية الشريعة - جامعة دمشق بريده الإلكتروني:

[email protected]

وهي رسالة غير منشورة.

ـ[جنتان]ــــــــ[21 Jun 2007, 07:13 م]ـ

شكر الله تعالى لك د. أحمد ووفقك لما يحب ويرضى

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[06 Sep 2007, 03:34 م]ـ

لقد من الله علي ببحث موضوع الاختلاف بين السلف في التفسير وهذه قائمة بما وقفت عليه منها وعذرا إن ذكرت بعض ما سبق ذكره من قبل أساتذتي الفضلاء منها:

لقد كُتِبَتْ في هذا الموضوع أو في بعض جوانبه عدة دراسات حديثة، وقد اطَّلَعْتُ بفضل الله وتوفيقه على ما أعْلَمُ منها، وأفدت منها، وهذه الدراسات هي:

1) رسالة دكتوراة بعنوان ((اختلاف المفسرين أسبابه وآثاره)) مُقَدَّمَةٌ من الباحث: سعود بن عبد الله الفُنَيْسان، لقسم القرآن الكريم وعلومه، بكلية أصول الدين بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لعام: 1402هـ، وقد طبعتها دار إشبيليا بالرياض 1418هـ. والرسالة أقْرَبُ لاختلاف الفقهاء منها إلى اختلاف المفسرين، وهذا ظاهرٌ جدًا لِمَن طَالَعَ الرسالة، وطَالَعَ مراجعها ()

2) رسالة دكتوراة بعنوان ((اختلافُ التَّنَوُّعِ واختلافُ التَّضادِّ في تفسير السَّلَف)) مُقَدَّمَةٌ من الباحث: عبد الله بن عبد الله الأهدل، لقسم القرآن الكريم وعلومه، بكلية أصول الدين بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لعام: 1407هـ. ولم تُطْبَع ()، وهي الرسالة الوحيدة التي خصصت لدراسة اختلاف السَّلَف فيما وقفت عليه، وفيها جَهد مشكور، إلا أن الباحث جعل أسباب الخلاف هي الأصل وجعل أنواع الخلاف تابعة لها، إلى غير ذلك من ملاحظات أخرى لا تقلل من قيمة هذا العمل.

3) رسالة ماجستير بعنوان ((أسباب اختلاف المفسرين فى تأويل النص القرآنى)) مُقَدَّمَةٌ من الباحث: حامد محمد شكر محمد البَيَّاتِي، لقسم اللغة وعلوم القرآن، جامعة صَدَّام للعلوم الإسلامية، شعبان 1420هـ، ولم تُطْبَعْ بعد ()، وفيها جهد مشكور، ومن الملاحظات عليها: أن الباحث أَدْخَلَ فيها اختلاف مناهج المفسرين في تصانيفهم، وليس هذا بخلافٍ في التفسير، وإنما هو اختلافٌ في مناهج المفسرين لا في التفسير نفسه، كما أورد أسبابًا لا تُعَدُّ جوهرية في موضوع الاختلاف، ولم يُفَصِّل الكلام في أنواع الاختلاف وتعريفاته وأقسامه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير