تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[برنامج (الشفرة الرقمية للقرآن الكريم)؟]

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[04 Jun 2007, 06:37 م]ـ

قرأت هذا الخبر المنقول عن هذا الرابط ( http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1180421287299&pagename=Zone-Arabic-Shariah%2FSRALayout)، ثم بحثت في شبكة الإنترنت علي أجد معلومات إضافية، فلم أجد .. فهل لديكم فكرة عن هذا البرنامج؟

===

الشفرة القرآنية

من جهة أخرى شهدت جلسة مجمع البحوث الإسلامية تفجير قضية الشفرة الرقمية للقرآن الكريم؛ والتي أعلنت لجنة شرعية مكونة من الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، والدكتور عبد الله النجار، والدكتور محمد الشحات الجندي، الأعضاء بمجمع البحوث الإسلامية، جوازها.

حيث قال شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي: "إن برنامج الشفرة الرقمية القرآنية - والذي أثير في وسائل الإعلام أن الأزهر أباحه - لا علم له به، كما أنه لا صلة لمجمع البحوث الإسلامية بإجازته من قريب أو بعيد".

أما الدكتور عبد الله النجار عضو المجمع فأفاد أن الشفرة الرقمية عبارة عن برنامج رياضي يعطي لكل لفظ قرآني شفرة تمنع تغييره أو تبديله عند الطباعة، ويتيح تصحيح القرآن بأسلوب عصري وليس يدويا، ويمكن به كشف الأخطاء الطباعية سريعا وبما يتناسب مع وسائل الطبع الحديثة.

على الجانب الآخر أكد الدكتور عبد الفتاح الشيخ عضو المجمع أن البرنامج أثبت أن البسملة آية في أول كل سورة، وهو ما يعني أن صلاة من لا يقولون بالبسملة فيها - كالمالكية - باطلة.

وأضاف أن "مسألة الأرقام كلام فارغ، وأن القرآن ليس بحاجة إلى إثبات إعجازه بالأرقام، كما أنها تؤدي إلى حذف بعض الآيات من القرآن من أجل مطابقة نظرية الأرقام، وعليه فإن اللجنة الشرعية التي قالت بجواز هذه الشفرة هي التي تتحمل مسئولية ذلك".

في حين لفت الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق، إلى أن برنامج الشفرة الرقمية الذي أجازته اللجنة الشرعية سليم؛ ولم يتعرض من قريب أو من بعيد لإنكار عذاب القبر أو الشفاعة.

وشدد على أن "من يقول بأن البرنامج يؤدي إلى ذلك فهو تزيد، ولقد فحصت البرنامج بنفسي، وتابعناه، وإن أي زيادة أو نقصان في البرنامج يؤدي إلى فساده".

وأوضح أن هدف البرنامج هو حفظ القرآن من التحريف والتزييف، والتأكيد على أنه معجز في ذاته، وأنه لا يستطيع أحد تزويره، وهو أحد الوسائل العصرية لإظهار أن ما ورد في القرآن الكريم معجز ومحكم."

ـ[الكشاف]ــــــــ[07 Jun 2007, 06:58 ص]ـ

ليتكم تزيدون الأمر إيضاحاً مشكورين، فهذا أمر فيه غرابة ونريد معرفة التفاصيل إن أمكن.

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[07 Jun 2007, 11:34 م]ـ

قرأت تحقيقا صحفيا ذكر فيه - نقلا عن أصحاب برنامج تلك الشفرة؛ تدعيما منهم لدعوى صحته - أنهم أجروا اختبارا له على نص من التوراة، و غيّروا هم فيه كلمة " إسحاق " فجعلوها " إسماعيل ": فجاءت الشفرة خاطئة و غير صحيحة.

- فهذا المثال وحده يدل على قيام ذلك البرنامج على أسس لا يمكن الركون إليها و الاعتداد بها؛ حيث اختبروا صحته بشئ مشكوك و مطعون في صحته بقول الله تعالى: " مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ " [النساء: 46]

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[12 Jun 2007, 10:07 ص]ـ

وعن الموضوع ذاته قرأت هذا التحقيق:

تمكن عدد من الباحثين الإسلاميين، في إحدى شركات البرمجيات المصرية، من التوصل لكشف علمي جديد، يؤكد أن القرآن الكريم نزل من عند الله تعالى يحمل "شفرة رقمية 6" على سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - يستحيل معها على الإنس والجان التعرض لآيات القرآن الكريم بأي تأويل أو تحريف، مصداقاً لقوله تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، وهو ما أقره الأزهر الشريف من خلال إجازة هذا الكشف عبر اللجنة الشرعية بالأزهر.

وأكد الباحثون، في بيان أصدروه ونشرت صحيفة "المصري اليوم"، نسخة منه، أنه على مدار 11 سنة من البحث الدءوب في مقر الشركة بمدينة "سرس الليان" بمحافظة المنوفية شمال مصر، التي يرأسها رجل الأعمال الدكتور إبراهيم كامل، توصل الباحثون "لكشف الشفرات الربانية التي يخاطبنا بها الله تعالى في آيات القرآن الكريم حتى اليوم وإلى يوم القيامة".

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير