تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ذاك تكون السيادة للشيطان تكاد تكون تامة ولا تقوم الساعة غلا على لكع ابن لكع. الذي نراه بأم أعيننا أن هذا التغيير مستمر في الخلق، الهندسة الوراثية، التلوث والاختلالات التي تحدث في طبقة الأزون وغيرها، الاختلالات العامة في النظام العام. هناك نصوص صريحة أن الساعة لن تقوم حتى تصير الجزيرة العربية جنات خضراء، وذلك سيكون نتيجة اختلالات معينة تصل إلى درجة جعل الوضع الذي كان قبل يصير وضعا آخر.

إذن: الهدف والوسيلة والمنهاج كل أولئك ضروري أن يكون بميزان القرآن ليصح يناء العمران حقا لتسعد البشرية وتبتعد عن الشقاء.

«فمن اتبع هدايا فلا يضل ولا يشقى» عكس الهدى الضلال، وعكس السعادة الشقاء «فلا يضل ولا يشقى» يعني يعتدي ويسعد إذا حدث هذا التحولات التاريخية، أو نظام السير بصفة عامة في الحياة البشرية، وفي التاريخ هو يشبه السير الموجي، فيه الصعود والهبوط لكن هذا الصعود والهبوط مع ينتجه إلى عروج، عندما يكون الهبوط بالغا يبتدإ الصعود، ولذلك إذا اشتد الظلام فبشر الناس بانبلاج الفجر قطعا سيحدث التحول، وذلك محض رحمة من الله، لا نتيجة أعمال صالحة لدى الناس، الله يمن على عباده بما شاء وقت ما شاء، وفعلا حين من الله عليا بمحمد صلى الله عليه وسلم وبالقرآن، هل كما فعلنا في الجزيرة العربية أ و في الكرة الأرضية ما به نستحق محمدا أو نستحق القرآن؟ أبدا، ومثل ذلك قبل ذلك، ومثل في المصلحين بعد لك، وإنما هي رحمة من الله سبحانه وتعالى نسأله بتلك الرحمة أن ينزل علينا الرحمة لينقذنا مما نحن فيه، ويرفعنا من هذه الوهدة إلى حيث نهتدي ونعد بفضله تعالى.

هذا القرآن الذي لا بد منه لبناء العمران، وفهم العمران، وقياسه، نحن بعيدون جدا عن هذا القرآن، لا تدري كم المسافة التي تفصلنا الآن عن القرآن ولكن بفضل الله تعالى يمكن أن نقترب بسرعة من هذا القرآن «إن رحمة الله قريب من المحسنين» ومعنى ذلك لو استجمعنا الشروط الضرورية للازمة فإنا بسرعة سنقفز ويمكن أن نصعد صعودا أكثر من الصاروخ في اتجاه القرآن الكريم ونكتسب تلك الصفات اللازمة للإنسان الذي يفعل بالقرآن الإنشاء العمران يمكن أن نكتسبها بسرعة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير