تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[24 Apr 2007, 04:39 م]ـ

صيدٌ ثمين, وأسئلة دائرة,

أحسنت أبا عبد الله.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[24 Apr 2007, 05:29 م]ـ

أحسن الله إليكم يا دكتور عبد الرحمن على هذا اللقاء، والحق يقال إنك من الألباء الذين لا يسمحون للمواقف الخالدة أن تمر هكذا فكان من عميق فكرك انتهاز هذه الفرصة الذهبية ليكون هذا اللقاء، والرجل حفظه الله ترى في وجهه أنوار القرآن وليس غريبا على أهل القرآن أن ترى النضرة والجمال تعلو محياهم، ولكن أين نجد المصحف الموافق لطبعة الشمرلي والذي طوعه الشيخ ليطبع برواية قالون؛ لأننا معاشر المصريين تمت تربيتنا مصحفياً على الخط العثماني ومن الصعب أن نراجع ختمة قرآنية على غير هذه الطبعة؛ لأنها طبعت في الذهن بجغرافية الكلام ومواقعه، أما الأبناء فبخلافنا، أسأل الله أن يثيب الدكتور عبد الرحمن، وأن يمد في عمر الشيخ ,وأن يحسن في عمله إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[25 Apr 2007, 07:10 ص]ـ

بارك الله فيك مولانا وحبيبنا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري ووفقك لكل خير

محبكم

ـ[الجعفري]ــــــــ[25 Apr 2007, 07:18 م]ـ

جزاك الله خيراً أخانا عبد الرحمن على هذا الموضوع الممتع حقاً فقد أفدتنا حقاً وفقك لما أحبه وحفظ الله الخطاط ووفقنا الله وإياه لكل خير.

ـ[موقع الشيخ عبدالعظيم بدوى]ــــــــ[26 Apr 2007, 07:10 ص]ـ

جزاك الله خيرا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهرى

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[26 Apr 2007, 02:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال: سمعنا عن مصحف كتبتموه برواية حفص عن عاصم بحيث لا تنتهي كل صفحة من صفحاته برأس آية. فحدثنا عن هذا المصحف.

عثمان طه: نعم هذا صحيح، وقد كتبت هذا المصحف وانتهيت منه وروجع من قبل اللجنة المدققة للمصاحف، بناء على رغبة كثير من حفاظ القرآن الكريم الذين حفظوا القرآن على المصحف المصري المعروف بنسخة الشمرلي، وكونهم يجدون صعوبة في الانتقال لمصحف المدينة النبوية الذي تنتهي كل صفحة من صفحاته برأس آية، وهم يريدون مصحفاً مكتوباً بخط عثمان طه موافقاً لنسخة الشمرلي هذه. فقمت بكتابة المصحف بناء على هذه الرغبة، غير أن صاحب الصلاحية -أظنه يعني معالي الوزير -في المجمع لم يوافق على طباعته ونشره بحجة أننا لا نريد أن نقلد أحداً، فقمت بإجراء بعض التعديلات الطفيفة عليه، وحولته من رواية حفص بن سليمان عن عاصم الكوفي، إلى رواية الدوري عن أبي عمرو البصري، وطبعه المجمع بهذه الرواية، وهو الآن مطبوع منشور. ولذلك فكثير ممن حفظ القرآن على نسخة الشمرلي يقرأ في هذا المصحف الآن [/ color]

لو لم يكن لي من هذه المقابلة إلا هذا السؤال لكفى .. وقد كنت أسمع بهذا الكلام،فأنا أحد من ابتلي بحفظ القرآن على نسخة الشمرلي.

جزيت خيراً أبا عبدالله .. مفيد كعادتك ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Apr 2007, 11:33 ص]ـ

جزاكم الله خيراً جميعاً على دعواتكم الطيبة.

أما بالنسبة للمصحف الموافق لنسخة الشمرلي المصرية، فهو مطبوع الآن برواية الدوري عن أبي عمرو بن العلاء البصري رحمه الله، ويمكن الحصول عليه من المكتبات، وهو المصحف الوحيد بهذه الرواية المطبوع في مجمع الملك فهد.وقد قام عثمان طه ببعض التعديلات الطفيفة عليه بعد أن أنهى كتابته برواية حفص كما تقدم، ثم لما لم يوافق على طباعته قام بالتعديلات لأن الفرق بين رواية حفص عن عاصم ورواية الدوري عن أبي عمرو ليس كبيراً، ولذلك يعتمده من حفظ على رواية حفص على الطبعة المصرية في القراءة والمراجعة.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64647ce483faf9.jpg

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[27 Apr 2007, 09:56 م]ـ

لو لم يكن لي من هذه المقابلة إلا هذا السؤال لكفى .. وقد كنت أسمع بهذا الكلام،فأنا أحد من ابتلي بحفظ القرآن على نسخة الشمرلي.

..

أحببت التعليق على عبارة الأخ عمر بأنه (مبتلى) بالحفظ من مصحف الشمرلي، ولم تعده ابتلاء وأنت في نعمة عظيمة؟ وقد كان هو المصحف المنتشر يومها بيننا ولا نكاد نجد غيره، وأنا مثلك حفظت منه، ولم أندم على ذلك لحظة، لأن من يحفظ بتتابع الصفحات مع عدم اكتمال الآيات لعله يكون أقوى حفظا وأبعد عن الخطأ في تتابع الصفحات، وأشد استحضارا لها، وفي كل خير والحمد لله.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[01 May 2007, 02:07 م]ـ

السلام عليكم إخواني الأحباب

فعلا من نشأ على مصحف الشمرلي وتفاعل مع خطه البديع لن يرتضي غيره ولكن المسألة بحاجة إلى تطوير سيما مع وجود قاعدة عريضة من القراء بحاجة إلى التبسيط والتيسير ومن تابع عمل الخطاط حفظه الله عمله في مصحفه الأول عرف أنه صاحب فكر إبداعي ولا أدري لماذ خرج عن منهجه ونمطه في هذا العمل ربما يغلب على ظني تأثره بكتابة المغاربة فمن استطلع مصحف ورش بخطه واستحبب المغاربة في فتح الميم المنتهية أو الوسطية والعلاقات التشابكية بين حرف الباء والجيم وغيرهما يدرك بأن الخطاط حفظه الله تأثر كثيرا واستفاد من مدرستهم فأخرج عملا حاول فيه تطبيق كافة الملاحظات التي رءها جديرة بالاهتمام ..

وأحب أن أنوه لمسألة لاحظتها في المصحف الجديد وهي اقتراب الألف الإشاريةلبعض النقط كأنها يتولد منها لأول نظرة رقم (10) أو (100) عندما تلاقي حرفي النون والتاء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير