تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وعن عناية الشيخ بعلوم القرآن، ذكر الدكتور أحمد البريدي أن الشيخ لم يصنف كتاباً مستقلاً في علوم القرآن، وإنما ذكر مسائل متفرقة منه في دروسه. وله كتاب في أصول التفسير سماه (أصول في التفسير) وهو مقرر على طلبة المعاهد العلمية.

وقد ختم الدكتور أحمد بذكر عناية الشيخ بقواعد التفسير، وإعمالها في تفسيره، وذكر من أهم صفات تفسير الشيخ:

- سهولة العبارة ووضوحها.

- ظهور شخصيته في عرض المسائل ومناقشتها.

- ربطه للآيات بواقع المسلمين المعاصر.

- ظهور الجانب التأصيلي في تفسيره.

- لم يفسر القرآن كاملاً، وإنما ما يقارب نصفه.

- من أهم مصادره كتب ابن تيمية وابن القيم وتفسير الطبري.

ثم فتح مدير الندوة الدكتور عمر المقبل الباب للتعقيبات والأسئلة وأجاب الضيوف عنها، ثم اختتم مدير الندوة الندوة عندالساعة الحادية عشرة مساءًَ، وانتقل الجميع لتناول طعام العشاء في الكلية، وقد قامت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رعاية هذا اللقاء وحضر مدير المؤسسة الأستاذ عبدالله بن محمد بن صالح العثيمين اللقاء وعقب على الندوة، وشكر الجمعية لإقامتها هذه الندوة حول جهود والده في التفسير وعلوم القرآن.

وأخيراً فإنني أشكر الله سبحانه وتعالى على أن وفق لإقامة هذا اللقاء وهذه الندوة، وأشكر جامعة القصيم بدأ بمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور الفاضل المتواضع خالد بن عبدالرحمن الحمود وانتهاء بالسائق الفاضل أبي صالح الذي كان برفقتنا طيلة الزيارة على الحفاوة البالغة بأعضاء مجلس إدارة الجمعية. وأخص بالشكر فضيلة عميد كلية الشريعة بجامعة القصيم الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الربيش، على استقباله وسعادته بافتتاح اللجنة الفرعية للجمعية في الكلية، ودعمه المفتوح لها، وأسأل الله أن يوفقه لكل خير.

كما أشكر أخي العزيز الدكتور إبراهيم الحميضي رئيس اللجنة الفرعية لحسن ترتيبه وتنسيقه لهذا اللقاء الموفق، وأسأل الله أن يبارك في جهوده للاستمرار في هذه الأعمال.

في الرياض يوم الأربعاء 22/ 4/1428هـ

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر: (جهود الشيخ ابن عثيمين في التفسير وعلوم القرآن - عرضاً ودراسة) - رسالة دكتوراه لأحمد البريدي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8253) .

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[09 May 2007, 05:14 م]ـ

جهود موفقة من إخوة صادقين - هكذا أحسبهم -.

وعسى أن يجتهد القائمون على فرع الجمعية في جامعة الملك خالد في تفعيل الفرع، وإقامة مثل هذه اللقاءات والندوات النافعة؛ فقد مللنا من الركود العلمي الذي يعتبر سمة ظاهر من سمات جامعة الملك خالد.

ـ[غانم الغانم]ــــــــ[09 May 2007, 10:26 م]ـ

أحمد ربي أن وفقني لحضور هذا اللقاء العلمي المميز , ففيه جمع مميز من المشايخ لا سيما المتخصصين فدائما يشتاق المرء لرؤيتهم والنيل من علمهم , أمثال فضيلة الدكتور مساعد الطيار والدكتور عبدالرحمن الشهري وغيرهم كثير جداً

فأشكر مشايخي على هذا اللقاء الرائع ونطمع إلى لقاء علمي دوري في جامعة القصيم مع النخبة المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 May 2007, 06:20 م]ـ

أخي الكريم أبا مجاهد وفقه الله: اللقاء القادم بإذن الله سيكون في أبها، فأعدَّ نفسك والزملاء في القسم والكلية لهذا، وسأوافيك بالتفاصيل هاتفياً إن شاء الله، فقد بدأت كل لجان الجمعية الفرعية في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والقصيم، ولم يبق إلا اللجنة الفرعية في جامعة الملك خالد التي لم تبدأ نشاطها بشكل رسمي.

أسأل الله لك وللجميع التوفيق والسداد.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[10 May 2007, 08:29 م]ـ

أثابكم الله يافضيلة الدكتور عبد الرحمن على هذا التقرير الجميل الوافي عن اللقاء، وسينشر بإذن الله في صحيفة الجامعة، وكتب الله خطواتكم إلينا حسنات، ولقد كان لحضوركم أنتم وأصحاب الفضيلة أعضاء مجلس الإدارة أثر كبير في نجاح اللقاء، وقد كان الإخوة الزملاء في القصيم يأملون أن تبقوا معهم وقتاً أطول لكي يأنسوا بكم ويستفيدوا منكم، ولعل هذا يتيسر في وقت لاحق إن شاء الله تعالى.

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[11 May 2007, 02:21 ص]ـ

سبحان الله! كيف لم نعلم عن هذه الندوة وهي عندنا في القصيم، فنحن والله يؤسفنا أن يفوتنا مثل هذه الندوات وهي بعيدة عنا فكيف وهي بجانبنا، فعلى من يقع العتب؟ إلا إذا كانت هذه الندوة خاصة وليست مفتوحة للجميع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير