تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن المحيميد]ــــــــ[01 Jun 2007, 03:15 م]ـ

الأخ ابن الجزري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالة شيخنا الفاضل الدكتور عبد الله بن عبد العزيز العواجي بعنوان (ترجيحات ابن كثير رحمه الله لمعاني الآيات في تفسيره: عرضا ودراسة من أول سوره يونس إلى آخر القرآن الكريم) وشكرا

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[06 Jun 2007, 06:24 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

مختصر الكازروني لابن كثير ليس مفقوداً بل موجود في مكتبة نور عثمانية باستانبول

وقمت بتحقيق المقدمة والفاتحة منه، وجزء عمّ كاملاً

ولا زلت أواصل العمل به لإبراز مميزاته وفروقه عن الأصل وعن مختصر العمدة لأحمد شاكر

ثم في النية مقارنته ببقية المختصرات

للعلم والإحاطة ولكم جزيل الشكر

والكلام على تفسير ابن كثير ذو شجون ولا زلت أتأمله منذ عشرين سنة

لأمور مهمة جدا

1 - كثرة نسخه المخطوطة

2 - سعة انتشارها في بلاد المسلمين

3 - اختلافها اختلافا واضحا بالزيادة والنقص

4 - القبول الذي وضعه الله له في الأرض

وغيرها

وأرى أن هذا يستدعي إقامة ملتقى علمي للمهتمين يخرج بتوصيات هامة (من نشر بعض الرسائل المتميزة حوله) أو تحقيق نسخه وتواريخها (أطوار كتابته وتدريسه في حياة المؤلف وبعد موته وأسباب ذلك ... الخ

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Feb 2009, 07:30 ص]ـ

من الاختصارات:

فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد أحمد كنعان، وهو من أحسنها

(اليسير في اختصار تفسير ابن كثير) بإشراف الشيخ صالح بن حميد ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=21351#post21351)

ـ[محمد بن زايد المطيري]ــــــــ[21 Feb 2009, 12:04 ص]ـ

وهذه مجموعة من الدراسات والرسائل العلمية التي تدور حول تفسير ابن كثير , تُضاف إلى ما ذكرهُ الإخوة من قبل , والله الموفق.

1 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره , أنس صالح أحمد رضا , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 2000 - رسالة ماجستير.

2 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره من الآية (46) فصلت إلى آية (96) الواقعة , التيجاني علي أدم إدريس , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين , 1999 - رسالة ماجستير.

3 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسره من سورة يوسف إلي الكهف , سيف راشد الجابري , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 1998 - رسالة ماجستير.

4 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره من الآية (29) الحديد – آخر الناس , مهدي عبد الله أحمد أبكر , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 1998 - رسالة ماجستير.

5 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره من الجزء العاشر إلي الجزء الثاني عشر (دراسة تحليلية) , فاطمة عبد القادر الخضر , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 1999 - رسالة ماجستير.

6 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره , محمد سعيد إبراهيم محمود , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 1999 - رسالة ماجستير.

7 ـ اختيارات الإمام ابن كثير في تفسيره من الآية (20) الفرقان – آية (30). نهى عبد الرحيم علي , جامعة أم درمان الإسلامية , كلية أصول الدين، 1999 - رسالة ماجستير.

8 ـ ترجيحات الحافظ ابن كثير لمعني الآيات في تفسيره: عرضا ودراسة , آدم عثمان علي , إشراف محمد أيوب محمد يوسف , الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , قسم التفسير، 1997 - رسالة ماجستير.

9 ـ منهج ابن كثير في التفسير , للباحث سليمان إبراهيم عبد الله اللاحم , إشراف محمد عبد الرحمن الراوي , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1981 - رسالة ماجستير.

10 ـ الإمام ابن كثير ومنهجه في التفسير , خالد حسن عبد الرحيم , السودان: كلية القران الكريم , القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، 1996 - رسالة ماجستير.

11 ـ ابن كثير ومنهجه في التفسير , فرمان إسماعيل إبراهيم , جامعة بغداد , كلية العلوم الإسلامية، 1990.- رسالة ماجستير.

12 ـ الإمام ابن كثير ومنهجه في تفسير القرآن العظيم. فوزية أحمد الحسن طه , السودان: كلية القران الكريم - القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، 1990 - رسالة ماجستير.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير