تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لقد وجد الذين عاصروا الرسول صلى الله عليه وسلم في لغة القرآن وبيانه المعجز، الدليل على صدق النبوة، فآمنوا بما جاء به، ورغم تلك المعاصرة فإنها لم تمنع البعض – وهم من أهل اللغة والفصاحة - من الزعم أن القرآن من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم، فما بالك في هذا العصر وقد ابتعد العربي عن لغته، وفقد الناس صلتهم بالبيان والفصاحة، وتعددت اللغات والشعوب؟ وازداد أعداء القرآن وخصومه والمفترون عليه عددا و شراسة؟

لقد تولى القرآن الرد على المفترين والمشككين زمن نزول القرآن في أكثر من آية وتحداهم أن يأتوا بعشر سور وبسورة مثله، من ذلك قوله تعالى:

[أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين

(هود 11/ 13)

(ملاحظة: سأتناول إعجاز الترتيب في بعض الايات مستقبلا أمثلة على الترتيب على مستوى الآية)

وفي النهاية أقر الجميع بعجزهم وآمنوا بمحمد ورسالته ..... وأيقنوا أن هذا القرآن كتاب الله الكريم الذي:

?? ?

السؤال الذي يطرح نفسه هنا:

ما رد القرآن على المشككين فيه بعد خمسة عشر قرنا من نزوله؟ على فئات جديدة من المشككين، فئة متسلحة بجهلها العربية لغة القرآن، وأخرى ابتعدت عن أسباب البيان والبلاغة،وأخرى لا تعترف إلا بعلوم هذا العصر ومعارفه، ولا تجد في لغة القرآن سببا مقنعا للإيمان به،وفئة تجد القرآن فوضوي الترتيب، لا يستند إلى أي معيار عقلي أو منطقي يناسب عقولنا اليوم.

بكل بساطة: الرد القرآني على كل هؤلاء يكمن في ترتيب سوره وآياته، حيث أن لغة هذا الوجه هي لغة الأرقام، اللغة العالمية المشتركة بين الناس جميعا.لغة الأدلة المادية الملموسة، فالعالم اليوم يتكلم لغة واحدة هي لغة الأرقام، وقد ادخر القرآن لهذا العصر – في ترتيبه - وجه الإعجاز الذي يناسبه، خطابا يفهمه الجميع كل بلغته .. العربي بالعربية، والفرنسي بالفرنسية، والإنجليزي بالإنجليزية ..

لقد أودع الله سبحانه في ترتيب سور القرآن وآياته ما يكفي من الأدلة على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، براهين قاطعة تنهار معها كل المحاولات للطعن في القرآن أو نسبة تأليفه إلى محمد صلى الله عليه وسلم. وبالتالي فإن في وسعنا أن نقدم القرآن للآخرين من خلال ترتيبه، كما نقدمه من خلال لغته، كما نقدمه من خلال سلوكنا كمسلمين .. وأي وسيلة أخرى ممكنة.

عدد سور القرآن 114 سورة:

من المعلوم أن عدد سور القرآن 114 سورة. ليس 113 أو 115 أو 116. فإذا كان القرآن – كما يزعم المشككون – قصصا وأقاويل ونصوصا جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم، على فترات متقطعة – امتدت 23 سنة هي فترة الدعوة والرسالة - حسب الأحداث والوقائع وحاجات الناس، جمعها من هنا وهناك، زاعما أن الله قد أوحى إليه بها، فمن المستبعد جدا في هذه الحالة أن يأتي ترتيب هذه الأقوال والنصوص وفق أنظمة وعلاقات رياضية محكمة، مع ما نعلمه أيضا من ترتيب هذه النصوص في المصحف على نحو مغاير تماما للترتيب الزمني الذي ظهرت فيه. وإذا كان كذلك – كما يزعم المفترون – فانتهاء القرآن إلى 114 سورة، هذا العدد دون سواه،كان مجرد مصادفة ..

أما إذا كان اختيار العدد 114 عددا لسور القرآن اختيارا إلهيا، فالله لا يختار شيئا عبثا أو دون قصد، وبالتالي فلا بد أن يخفي هذا الاختيار للعدد 114 أهدافا ومقاصد، ولا عجب حينئذ أن نكتشف في ترتيب القرآن التوازن والتناسق والإحكام الذي لا مثيل له، وما يؤكد أنه كتاب إلهي لا تطاله الشبهات ولا الافتراءات في أي عصر.

الحالات الأربع لسور القرآن:

المدخل لفهم ترتيب سور وآيات القرآن الكريم يكمن في الفكرة البسيطة التالية:

يتألف القرآن – على النحو الذي وصلنا عليه – من 114 سورة، أوله سورة الفاتحة المؤلفة من 7 آيات، وآخره سورة الناس المؤلفة من 6 آيات ..

انطلاقا من هذه الفكرة، وباعتبار قانون الزوجية (العدد إما زوجي وإما فردي)،فسور القرآن الكريم باعتبار أعداد آياتها، إما أن تكون زوجية الآيات وإما أن تكون فردية الآيات .. وباعتبار الأرقام الدالة على مواقع ترتيبها فهي إما زوجية الترتيب وإما فردية الترتيب ..

[ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون] (الذاريات 51/ 49)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير