تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[إبراهيم الزهراني]ــــــــ[16 Jun 2007, 04:57 م]ـ

أشكر من رحب بي وبمشاركتي الأولى, ومن علق وأضاف, وأحب أن أضيف: إن سياق الآيات لا يساعد على

تصور إلقاء الألواح أنه كان بصورة هادئة طبيعية؛ ولا المدلول اللغوي لكلمة {ألقى} هنا, حتى إن النبي موسى عليه الصلاة والسلام أخذ برأس أخيه يجره إليه وأخوه نبي, وقال له أخوه عليه الصلاة والسلام: {لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي} ولا نتطرق لمسألة أصل الألواح هل كانت من خشب أو حجر؟ وهل تكسرت أو لم تتكسر؟ فليس عندنا مايسعفنا لأن نتحدث في هذه الأمور سوى روايات إسرائيلية بل إن الآيات الكريمة القاطعة تفيد خلاف ذلك, والله أعلم

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[17 Jun 2007, 12:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية عطرة لك أخي الكريم إبراهيم الزهراني ولسائر الإخوة المشاركين في تدبر هذه الآية:

بالنسبة لإلقاء الألواح، من قال إنه كان بصورة هادئة طبيعية؟ ألا يتصور وضعها جانبا بصورة منفعلة شديدة؟ وهي صورة تختلف عن الرمي الذي ذكره عدد من المفسرين بحيث أدى إلى انكسار الألواح.

وأما المدلول اللغوي لألفاظ القرآن فإنه ليس كافيا في تبيّن دلالاتها بل لابد من ملاحظة السياق بنوعيه: سياق المقال وسياق المقام.

وأنا أخي الكريم حين أوردت كلام أبي زهرة رحمه الله تعالى إنما قصدت التنبيه على أن في المسألة رأيا آخر، ولم أختر إلى الآن أي رأي من الرأيين، بل أشرت إلى أن الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث والتأمل.

وأما عدم الخوض في حقائق بعض الأمور التي سكت عنها القرآن الكريم؛ فأنا أوافقك الرأي، غير أن قصدي من إيراد ذلك إنما هو التوقف عن القول بالانكسار، وقد أدى هذا القول بالبعض إلى ادعاء ضياع جزء كبير أو صغير من مضمون الألواح. وأنا لم أقل إن الألواح كانت من حجر أو من خشب، وإنما دعوت إلى البحث في مفهومها من خلال نصوص القرآن الكريم والصحيح من المنقول من غير التفات إلى ما ذكرته من الإسرائيليات، ثم أشرت إلى أن البحث في الآية: (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء) وفي غيرها من نصوص هذه الموضوع قد يساعد في استجماع سمات المفهوم وتقريب بعض ملامح تلك الألواح. وأما قيمة البحث في ذلك فإنها قد تفيد المهتمين بتاريخ الكتب المنزلة، وتاريخ الكتابة عموما. والله تعالى أعلم بالصواب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير