تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4) رسالة ماجستير بعنوان ((أسباب اختلاف المفسرين في تفسير آيات الأحكام)) مُقَدَّمَةٌ من الباحث: عبد الإله حوري الحوري، لقسم الشريعة الإسلامية، بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، لعام: 1422هـ، وقد اطلعت عليها في مكتبة كلية دار العلوم، محفوظة برقم: 1338، وهي رسالة قيمة بذل صاحبها فيها جهدًا كبيرًا، وخَدَمَ موضوعه كما ينبغي، لكنها مُخَصَّصَةٌ للكلام على الأسباب فقط،كما هو ظاهر من عنوانها.

5) رسالة ماجستير بعنوان ((مفهوم الاختلاف فى مذاهب التفسير الإسلامى للقرآن الكريم)) مُقَدَّمَةٌ من الباحث: حسن محمود برعى، لقسم اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب، جامعة عين شمس 1423 هـ، محفوظة برقم: 4156، وفيها جهد طيب، ومما يؤخذ عليها: أنَّ الباحث ضَمَّنَ الاختلافَ في التفسير اختلافَ اتجاهات التفسير،كالاتجاه الأدبي، والاتجاه العلمي، والاتجاه الاجتماعي، وهذا اختلاف في مناهج التأليف في التفسير، لا في التفسير نفسه، وكذا أدخل ما أسماه الخلاف في إقامة النص القرآني، وقصد به طعون المستشرقين في النص القرآني والرد عليهم، وهذا بمعزل عن الاختلاف في التفسير، إلى غير ذلك من ملاحظات.

6) رسالة دكتوراة بعنوان "الاختلاف المذهبي وأثره في التفسير " مقدمة من الباحث عبد العزيز مصطفى علي. لجامعة الأزهر عام 1423هـ.

7) أسباب اختلاف المفسرين، للدكتور: محمد بن عبد الرحمن بن صالح الشايع وهو كتاب مطبوع، متوسط الحجم، طبعته مكتبة العبيكان بالرياض، الطبعة الأولى 1416هـ، وقد أوصل أسباب الخلاف إلى عشرين سببًا، وهو كتابٌ مفيدٌ يتميز بكثرة الأمثلة المطروحة على كل سبب يذكره، لكن بعض هذه الأسباب يُمْكِنُ إدراجُها في غيرها، مما يجعل أسباب الخلاف أقلَّ مما ذَكَر.

8) اختلاف المفسرين أسبابه وضوابطه، للدكتور: أحمد محمد الشرقاوي، وهو بحث قدمه المؤلف لِيُنشَر بحولية كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، جامعة الأزهر، وهو موجود على مكتبة شبكة التفسير والدراسات القرآنية، وهو بحث فيه جهد مشكور لكنه مختصر، لكونه بحثا للترقية، مما جَعَلَ الباحث يعرض الموضوع بصورة موجزة.

9) أثر البيان القرآني في اختلاف المفسرين، للدكتور: محمد عبد اللطيف رجب، وهو بحث مرجعي أعدَّه لِيُنْشَرَ بإحدى الحوليات، ولم يُنشَر بعد، وقد حَصَلْتُ على نسخة منه من مؤلفه، وفيه عرض بإيجاز لأقسام الاختلاف، وأسبابه، وفيه جهد طيب

10) الاختلاف في التفسير حقيقته وأسبابه، للدكتور: وسيم فتح الله، وهو موجود في مكتبة شبكة التفسير والدراسات القرآنية، وهو بحث موجز تعرض فيه صاحبه للاختلاف وأقسامه وهو في غالبه تلخيص لمقدمة ابن تيمية.

11) اختلاف المفسرين حقيقته وترجيحاته. للدكتور حامد محمد حامد عثمان، بحث منشور بحولية كلية أصول الدين بطنطا، جامعة الأزهر، العدد السادس عشر

12) من أسباب اختلاف المفسرين المتعلقة بمرجع الضمير للدكتور صالح ناصر الناصر، بحث منشور بمجلة الحكمة العدد الرابع والثلاثين الصادر في المحرم لعام 1428هـ، وهو كما هو ظاهر من عنوانه بحث لسبب واحد من أسباب الخلاف وهو مرجع الضمير

13) عَقَدَ الدكتور فهد الرومي في كتابه ((بحوث في أصول التفسير ومناهجه)) مبحثا موجزا جدا عن الاختلاف وأنواعه وأسبابه.

14) عقَدَ الدكتور علي بن سليمان العبيد في كتابه ((تفسير القرآن أصوله وضوابطه)) مبحثا حول فهم حقيقة الخلاف بين السلف في التفسير.

15) عَقَدَ الدكتور مساعد الطيار في كتابه ((فصول في أصول التفسير)) فصلا موجزًا حول اختلاف السلف وأنواعه وأسبابه، وفيه تحرير جيد لمسائل الخلاف.

16) عَقَدَ الدكتور فضل حسن عباس في كتابه ((التفسير أساسياته واتجاهاته)) فصلا كبيرا عن اختلاف المفسرين وأسبابه ثم ذكر أنموذجا تطبيقيا على الآيات المختلف فيها بين المفسرين في سورة الحج، وفيما كتبه فوائد وتحريرات جيدة.

17) عَقَدَ الدكتور جمال مصطفي في كتابه ((التفسير بالرأي)) فصلا خاصا للاختلاف وأنواعه وأسبابه، وذكر أربعة وعشرين سببا للخلاف، وبعضها يمكن إدماجه في غيره، وبهذا تصير الأسباب أقل مما ذكر.

18) الخلاف بين المفسرين مظاهره وأسبابه، للدكتور أحمد سعد الخطيب مقال منشور بموقع ملتقى أهل التفسير بتاريخ 27/ 6/2003، فقد ذكر فيه الخلاف وأنواعه وأسبابه، ثم نبه على بعض الصور التي لا يُعْتد بها في الخلاف وإن أوْهَمَت الخلاف.

هذا وهناك كتابات أخرى متناثرة حول هذا الموضوع كشروح مقدمة التفسير لابن تيمية، وغيرها من الكتابات الأخرى حول هذا الموضوع، ولكني أرى فيما ذكرته كفاية وغُنيَةٌ

والله الموفق

ـ[المتفائل]ــــــــ[09 Sep 2007, 02:17 م]ـ

جزاك الله خيرا ياأبا صفوت على هذا التتبع الطيب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير