تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[09 Jul 2007, 02:46 م]ـ

لمن سأل عن كتاب الوجيز في علوم الكتاب العزيز لمشعل الحداري هو ذا ملحق بهذه المشاركة.

وللإخوة الذين طلبوا العرض أعتذر عن التأخر في إنزاله لانشغالي بأمور أخرى كثيرة. وسوف يكون جاهزاً يوم الأربعاء الموافق 26/ 6 / 1428هـ إن شاء الله.

ـ[محمد السيد]ــــــــ[10 Jul 2007, 02:11 م]ـ

بداية أدعوالله لك بالتوفيق فيما تنوي فعله، وفيما ذكر الإخوة قبلي فائدة كبيرة، غير أن مداخلتي هنا من باب العقد الذي يطوق عنق الحسناء.

أقترح التركيز على الأشياء العملية النافعة لهم في تلاوة كتاب الله تعالى وتعلمه وتفسيره، وقد ذكر الإخوة عدداً منها، وأضيف:

- نبذه عن التجويد وأهمية تعلمه وفائدة ذلك لتالي القرآن، مع الإشارة إلى أهمية الأداء في التلاوة، ويمكن الإفادة من كتاب الأستاذ الدكتور إبراهيم الدوسري في الأداء.

- يتعلق بأحكام التجويد مسائل الوقف والابتداء، مع بيان أثرها في جمال التلاوة، إضافة إلى أثرها الكبير في جانب المعنى.

-نبذة عن القراءات وما يتعلق بها (السبع والعشر) مع الإلماح لحديث الأحرف السبعة، دون التفاصيل.

-لا أرى الدخول في مسائل تفصيلية فقهية في بيع القرآن وتصغيره وو ... الخ، وشبهات المستشرقين، ونحو ذلك، وأقترح التركيز على المسائل العملية، ومنها أداب حملة القرآن.

- في مسائل التفسير؛ أقترح التركيز على الأمور التي تفيدهم في التعامل مع كتب التفسير، وأقوال المفسرين، مع عرض لتفسيري ابن كثير والسعدي، وكتب علوم القرآن، مع عرض لكتابي الاتقان ومباحث في علوم القران، وكتب القراءات كالبدور الزاهرة في القراءات المتواترة لأهميته في استخراج القرءة،وغير ذلك من الكتب الضرورية في تكوين مكتبته.

المهم أننا - في النهاية - لانود أن نخرج علماء في التفسير، بقدر مانود إعطاء معلومات مفيدة، ولها أثر تربوي جيد على هؤلاء الفتية، محصله ينعكس على ايمانهم، وعلى تعلمهم للقران.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Jul 2007, 12:42 ص]ـ

هذه ما وعدت به:

عرض رسالة أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين رحمه الله على خمسين شريحة أعددتها عندما شرحت هذه الرسالة المختصرة النافعة في الأيام الماضية.

أضعها بين أيديكم رجاء عموم الفائدة، وطلباً للدعاء منكم بظهر الغيب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير