تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[جرد قطيفة او جرو قطيفة]

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[25 - 10 - 2008, 08:47 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

اليك العبارة التي ابغي ابلاجها معني:

""الحمد لله الذي اعلي منزلة المؤمنين بكريم خطابه". الاضافة من قبيل جرد قطيفة و الدليل علي ذلك قوله تعالي: (انتم الاعلون) و انما اضاف العام الي الخاص للبيان و التخصيص كما في قوله جرو (أو جرد) قطيفة علي معني شيئ كريم من جنس الخطاب"

هل هذا "جرد قطيفة" أو "جرو قطيفة"؟ ما مراده؟

من الواضح أن في الاية المذكورة انفا التخصيص و الحصر. لكن كيف تنسجمم الاية مع المركب الاضافي المذكور في عبارة الخطبة من حيث الحصر و التخصيص لان في العبارة الاضافة و في الاية غيرها. ما مناط الاستشهاد بهذا الاية في هذا المحل؟

أي شيء يفيد الحصر في المعني؟ عل هذا البحث يتأتي في ضمن بحث عن السؤال الثاني لكني اوردت لمزيد الاحتياط

ما مراد "علي معني شيء كريم من جنس الخطاب؟

لست متعرفا علي البلاغة الا شظايا منها. فرئيت هذا البحث يتعلق بالبلاغة مع قصور علمي و ضيق الباع. فاوردت في منتدي البلاغة.

بوركتم

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[27 - 10 - 2008, 08:49 ص]ـ

هل من مجيب؟

ـ[ندى الرميح]ــــــــ[27 - 10 - 2008, 11:12 م]ـ

لعلك - أخي الكريم - تزيد البيان في المقصود بسؤالك.

بارك الله فيك.

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[28 - 10 - 2008, 10:01 ص]ـ

لعلك - أخي الكريم - تزيد البيان في المقصود بسؤالك.

بارك الله فيك.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

جواك الله خيرا علي التفاتك اليه.

انا اريد أن يوضح مراد النص التالي:

"القول: الحمد لله الذي اعلي منزلة المؤمنين بكريم خطابه. الشرح: الاضافة من قبيل جرد قطيفة و الدليل علي ذلك قوله تعالي: (انتم الاعلون) و انما اضاف العام الي الخاص للبيان و التخصيص كما في قوله جرو (أو جرد) قطيفة علي معني شيئ كريم من جنس الخطاب"

في هذا النص الاحتكاك بشيء يقال "جرد قطيفة " او "جرو قطيفة". فلا ادري معناه. و انا قد اكببت علي اللغتين اللتين استخدم لكن لم أظفر بشيء يتعلق به. وقد رأيت تحت جذر "ج ر د" و كذلك تحت جذر "ج ر و"

يبدو لي أنه ربما تعلق بعلم المعاني.

بوركت أنت و جميع الاعضاء

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[29 - 10 - 2008, 09:45 ص]ـ

قد زدتّ

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[29 - 10 - 2008, 11:15 ص]ـ

:::

تحفة المحتاج في شرح المنهاج

مسألة: الجزء الأول

(و) من (أولى ما أنفقت) [ص: 32] آثره لأنه لايقال إلا فيما صرف في خير وما عداه ولو في مكروه يقال فيه ضيع وخسر وغرم وبناهللمجهول للعلم بفاعله ولكون عينه غير منظور إليها بخصوصها وليعم (فيه) تعلماوتعليما (نفائس الأوقات) من إضافة الأعم إلى الأخص أو الصفة إلى الموصوف أو هيبيانية ومفرد نفائس نفيسة لا نفيس كما أفاده قوله الآتي من النفائس المستجادات إذفعائل إنما تكون جمعا لفعيلة فإضافتها للأوقات التي هي جمع مذكر لتأويلها بالساعاتشبه شغل الأوقات بالعلوم بصرف المال في الخبر المكنى عنه بالإنفاق , ووصفهابالنفاسة المقتضية لخطر القدر وعزة النظير إشارة إلى أن فائتها بلا خير لا يمكنتعويضه ومن ثم قيل الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك.

الحاشية رقم: 2

(قول المتن ما أنفقت إلخ) وهو العبادات نهاية وقضية قول الشارح الآتي تعلما إلخ أن ما واقعة على مطلق علم ولعل [ص: 32] ما في النهاية أحسن منه (قوله آثره) أي على نحو صرفت سم (قوله: لأنه لا يقال إلخ) قال في الدقائق يقال في الخير أنفقت وفي الباطل ضيعت وخسرت وغرمت مغني ومقتضاه أن الأفعال الثلاثة في الشرح ببناء الفاعل ويجز كونها ببناء المفعول أيضا على وفق ما في المتن (قوله في خير) المراد به ما يشمل المباح بقرينة ما بعده (قوله للعلم بفاعله) أي أنه المكلف أو طالب العلم (قوله وليعم) أي مع الاختصار (قوله تعلما إلخ) تمييز محول عن المضاف (قوله من إضافة الأعم) إلى قوله كما أفاده في النهاية والمغني (قوله من إضافة الأعم إلى الأخص) أي كمسجد الجامع (قوله أو الصفة إلى الموصوف) أي كجرد قطيفة أي قطيفة مجرودة إذ الأوقات كلها نفيسة (قوله أو هي بيانية) أي , والمراد بنفائس الأوقات أزمنة الصحة والفراغ مغني عبارة النهاية ويجوز أن تكون إضافته بيانية لأن الإضافة البيانية على تقدير من البيانية أو التبعيضية أو الابتدائية.

والكل ممكن هنا ; لأن الأوقات وإن كانت نفيسة كلها في الحقيقة لكن بعضها يعد في العرف نفيسا بالنسبة إلى بعض آخر , وقد جاء الشرع بتفصيل بعضها ا هـ قال الرشيدي والراجح أن الإضافة البيانية هي التي تكون على معنى من المبينة للجنس لا مطلقا فلعل ما ذكره طريقة أو أن مراده حكاية أقوال في المسألة ا هـ

أرجو أن يكون في هذا النقل ما يفيد السائل وأهل الاختصاص في آن معا.

ودمتم،

منذر أبو هواش

:)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير