تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لا تبخلوا علي بعلمكم إيها الإخوة]

ـ[تحياتي]ــــــــ[16 - 11 - 2008, 10:01 م]ـ

أحبتي ............ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أطالع في كتاب (دلائل الإعجاز) وتنبعث من نفسي بعض الاستفهامات فأرجوا ألا تبخلوا علي بعلمكم أثابكم الله.

قال الشيخ: (وإذا كنت تعلم أنهم استعاروا النسج والوشي والنقش والصياغة لنفس ما استعاروا له النظم ... ) هنا مراد الشيخ أن هذه المصطلحات (النسج .... ) أوصاف تتعلق في المعاني، والعرف جرى أنها أوصاف تتعلق بالألفاظ. كيف ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل العلماء السابقين للجرجاني الصقوها بالألفاظ ومنهم؟؟؟؟؟ هل هناك دراسات أو كتب بذلك ..... شكرا لكم

ـ[ابنُ الربيعِ الحلبيّ]ــــــــ[18 - 11 - 2008, 02:13 ص]ـ

وعليك السلام سيّدي ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي ونفع بك, وبعدُ,

فقد قرأتُ النصف الأوّل من كتاب الشّيخ الجرجانيّ"دلائل الإعجاز", وعندما أخبرت دكاترتي عن ذلك قالوا: إنّ الجرجاني يحتاج لأكثر من قراءة, وأنا أنصحك بذلك.

لكن اسمح لي أنْ أتجرّأ على الإجابة عن شيء مما سألت عنه.

أمّا قولك, "مراد الشيخ أن هذه المصطلحات (النسج .... ) أوصاف تتعلق في المعاني، والعرف جرى أنها أوصاف تتعلق بالألفاظ. كيف ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ " فلو رجعت بضعة أسطر من كلامه لوجدته يقول: "إلا أنهم وإن كانوا لم يستعملوا النظم في المعاني قد استعملوا فيها ما هو بمعناه ونظير له، وذلك قولهم: إنه يرتب المعاني في نفسه، وينزلها ويبني بعضها على بعض". ثمّ إنّ الشيخ ذكر قبلُ:" واعلم أن ما ترى أنه لا بد منه من ترتُّبِ الألفاظ وتواليها على النظم الخاص ليس هو الذي طلبته بالفكر، ولكنه شيء يقع بسبب الأول ضرورة من حيث إن الألفاظ إذْ كانت أوعية للمعاني فإنها لا محالة تتبع المعاني في مواقعها".

أمّا سؤالك الآخر: وهل العلماء السابقين للجرجاني الصقوها بالألفاظ؟ , فلا شكّ في ذلك ألبتّة.

وأمّا مَنْ هم؟ فالذي بيدي عن هذا الأمر أنّ الشيخ إنّما ألّف كتابه للردّ على القاضي المعتزليّ عبد الجبار في كتابه المغني, وهذا طرف خيط يمكن أن تتتبّعه.

وأرجو أن تعذرني فمازلت في السنة الثالثة, ولم أقرأ بعد غير رأي الرافعيّ في كتابه "إعجاز القرآن" حيث ذكر رحمه الله: أنّ أوّل من ألّف في بلاغة القرآن هو الجاحظ, ثمّ جاء بعده الباقلاّني, وبعد ذلك جاء الجرجانيّ فبنا على كلامهما وزاد عليه, فذلك جهدي وعلى الله أجري. والحمد لله أوّلاً وآخرا

ـ[تحياتي]ــــــــ[19 - 11 - 2008, 11:28 م]ـ

تحياتي لك وشكرا لك من الأعماق، فعلاً توجيهات أفادتني.

جزاك الله خيراً

ـ[ابنُ الربيعِ الحلبيّ]ــــــــ[20 - 11 - 2008, 01:44 ص]ـ

سيّدي اسمح لي بإضافة كلام سمعته من الدكتور عيسى علي العاكوب, رئيس قسم اللغة العربيّة, إذ ذكر كتاب"مقدّمة في الأصول الفكريّة للبلاغة وإعجاز القرآن" لأحمد أبو زيد. وأظنّه من الكتب المهمّة في تعريفك بما سألت عنه, وأرجو لك كلّ التوفيق.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير